+ A
A -
نشرت مجلة «ذا أتلانتيك» الأميركية أخيراً معلومات جديدة عن الطائرة الماليزية (رحلة رقم 307) التي اختفت في مارس 2014، أثناء توجهها من ماليزيا إلى الصين، إذ كشفت أن رادارات خاصة التقطت اللحظات الأخيرة لمكان الطائرة قبل اختفائها، بينما كانت الكلمات الأخيرة التي قالها الطيّار لفريق المراقبة في مطار فيتنام الذي كان قريباً منه: «ليلة سعيدة، الطائرة الماليزية 307». كلمات الطيار الهادئة واللطيفة لا تشبه كثيراً الكلمات الأخيرة لطيارين آخرين لقوا مصرعهم جراء سقوط الطائرات التي كانوا يقودونها.
نستعرض هنا بعضاً من الجمل التي سجّلت اللحظات الأخيرة قبل سقوط عدد من الطائرات حول العالم، والتي إما قالوها لأبراج المراقبة، أو تمّ الاستماع إليها بعد سحب الصندوق الأسود، وفق موقع «كورا»:
طائرة بوينغ 727 التابعة لخطوط باسيفيك ساوث الجوية الأميركية: في 25 سبتمبر 1978، اصطدمت الطائرة بطائرة أخرى من نوع سيسنا 172، وقد سمع صوت الطيار وهو يوجّه رسالة لأمه ويقول لها «أحبّك».
الرحلة 5055 التابعة للخطوط الجوية البولندية: في 9 مايو 1987، سقطت الطائرة البولندية أثناء توجهها من وارسو إلى نيويورك فور إقلاعها، كانت الكلمات الأخيرة للطيّار هي: «تصبحون على خير، إلى اللقاء، إننا نهلك».
الرحلة 9525 التابعة لخطوط «جيرمان وينغز»: في 24 مارس 2015 ذهب طيار الرحلة المتوجهة من برشلونة الإسبانية إلى دسلدورف الألمانية إلى الحمام، ليتولى عنه مساعده القيادة، وما هي إلا دقائق قليلة حتى سقطت الطائرة فوق جبال الألب الفرنسية . أما الكلمات الأخيرة التي سجّلها الصندوق الأسود، فكانت للطيار وهو يقول: «افتحوا الباب اللعين».
الرحلة 701 التابعة للخطوط الجوية الأفغانية: في 5 يناير 1969 كانت الطائرة متوجهة من كابل إلى لندن، وعند وصولها إلى الأجواء الإنكليزية وبسبب رداءة الطقس، ظنّ الطيار أنه وصل إلى المطار، فقام بعملية هبوط، ليتبيّن أنه هبط على طريق عام. وعند محاولة الإقلاع مجدداً، تحطّمت الطائرة ومات ركابها والطاقم، وكانت الكلمات الأخيرة للطيار: «لقد انتهينا».
copy short url   نسخ
14/08/2019
426