+ A
A -
سمير الزبن كاتب وروائي فلسطيني
ما الذي يجعل «إنساناً» يقتل إنساناً آخر، رجلاً أو امرأة أو طفلاً، من دون أن يرتكب الأخير أي ذنب، ومن دون معرفة سابقة؟ هل يُعقل أن «إنساناً» يقتل إنساناً آخر فقط، لأنه يعتقد أن المقتول يحمل هوية وانتماء مختلفين عن هويته وانتمائه؟!
قد يبدو السؤال لا عقلانيا من الزاوية المنطقية، ولكن الوقائع الوحشية تفقأ العين، وتقول إن اللاعقلانية واقع، على الرغم من أنف العقل نفسه. والقتل على الهوية موجود في عشرات المواقع في عالم اليوم. ما زال العالم يشهد قتلاً وحشياً على الهوية وعلى نطاق واسع، والمنطقة العربية في قلب هذا النوع من القتل. صراعات الهوية تستخدم أسوأ ما في البشر من قيم، وتستثير أحط ما فيهم من غرائز وحشية، يتم استخدام الهوية الجزئية بأردأ أنواعها، حيث تختزل الآخر إلى عدو محلي يجب التخلص منه بأي ثمن، وبأكثر آليات القتل وحشية وبدائية، حيث تترافق هذه الجرائم عادة مع استخدام الأسلحة البيضاء.
عندما ينظر القاتل في عيني الطفل الذي يذبحه، ولا يرى فيه براءة الطفولة التي منعت كل الشرائع والقوانين قتلها، إنما يرى فيها ذلك الوحش الذي ينتمي إلى طائفةٍ أخرى إذا لم يقتلها ويبدْها اليوم، فستقوم هي بقتله، يكون البشر قد انحطوا إلى دركٍ عميق. يضع القاتل الطائفي نفسه في معركةٍ وجوديةٍ، يسمح فيها لنفسه بارتكاب كل الجرائم الممكنة لإبادة الآخر الذي إذا لم أبدْه فسيبيدني، لغة الإلغاء والتصغير والتحقير التي يستخدمها في الحديث عن الآخر يحولها، في الميدان، إلى مجازر متنقلة وأرض محروقة. تتغذى النزاعات والحروب والصراعات والأعمال الوحشية في العالم على وهم هوية متفرّدة تمنح القاتل الحق في سلب الآخر المختلف في الهوية حياته، ليس لذنبٍ ارتكبه، بل فقط لاعتقاد القاتل أن هوية الآخر تهدّده. ولا تقوم هذه الهوية من دون ارتكازها على بناء كراهية عميقة تجاه الآخر الذي يُنمّي القاتل هويته الإلغائية للآخر، للتأسيس لعمليات القتل الجماعي، عندما تحين فرصة إلغاء الآخر واجتثاثه والخلاص منه، للتخلص من خطره المفترض. وهذا لا يتم إلا بإعلاء أسوأ ما في الهوية إلى مرتبة القداسة، حيت تتم إثارة القوى السلبية المدمّرة لهوية مزعومة، يجب أن تسود على غيرها من الهويات «التافهة» التي يجب أن يخضع أصحابها لحاملي الهوية السائدة والمهيمنة، في أكثر التصوّرات رحمة. ولا تحجب هذه الهوية الانتماءات الأخرى للشخص فحسب، بل وتحجب كل الذين لا يشتركون معه في الهوية الممسوخة.
وعندما تُعطى هذه الهوية شكلاً ملائماً ميالاً إلى القتال، وتمنح قوة عسكرية قادرة على تحويل الانتماءات إلى أعمال حربية في مواجهة الآخر، وعليه فالذين لا يشاركون صاحب الهوية المشوّهة هويته، عليهم الاختفاء من الحياة.
تمنع هذه النظرة الأحادية إلى الذات ولادة أي تعاطفٍ إنساني من القاتل تجاه ضحيته، والهوية القاتلة تهزم مشاعر الشفقة الفطرية في النفس البشرية تجاه الضحية الضعيفة العزلاء، فهو لا يعترف بها كضحية أصلاً. لذلك، يمكن أن تكون هذه النظرة عنفاً دموياً معمماً لا يعرف الشفقة، ولا الرحمة، ولا يرى الآخر، سوى بوصفه موضوع للعنف الدموي، فلا شيء يجمع القاتل مع الضحية التي لا يراها سوى عبر فوهة البندقية، أو عبر نصل السكين التي يذبح أخاه في الوطن بها، عدوّه في الهوية المختزلة البائسة التي تُشيطن الآخرين حتى الطفولة البريئة.
{ عن (العربي الجديد)
copy short url   نسخ
13/08/2019
824