+ A
A -
الدوحة - الوطن الرياضي
يقام مهرجان قطر غودوود لسباقات الخيل على مدار 5 أيام كل عام، ويحظى المهرجان بشهرة عالمية، ويُعد واحداً من أبرز فعاليات موسم السباقات، خاصة بعد الرعاية القطرية الممتدة منذ عام 2015 والمستمرة حتى عام 2024، وقد أعطت هذه الرعاية الكثير من الزخم للمهرجان، وزادت من نسبة المتابعة الجماهيرية، كما ساهمت في زيادة قوة وجودة الجياد المشاركة، لا سيما مع ارتفاع قيمة الجوائز المالية.
وتنطلق فعاليات المهرجان هذا العام بعد غد الثلاثاء وتستمر حتى السبت المقبل، ويتجاوز مجموع الجوائز المالية للمهرجان 5.5 مليون جنيه إسترليني، ومن المتوقع أن تشهد النسخة الجديدة من المهرجان توافد أكثر من 100 ألف من الجمهور على مضمار غودوود الذي تقام عليه السباقات منذ عام 1802 أي منذ 217 عاما، مما يعبر عن عراقة وقيمة هذا الحدث السنوي على مضمار غودوود الذي يعتبر أجمل مضمار لسباقات الخيل في العالم، لمشاهدة أقوى السباقات والاستمتاع بالفعاليات المصاحبة، ومن بينها 4 أشواط من الفئة الأولى، وهي قطر إنترناشونال ستيكس للخيل العربية الأصيلة، وكأس قطر غودوود، وقطر سسكس ستيكس الذي يبلغ مجموع جوائزه المالية مليون جنيه إسترليني، وقطر ناسو ستيكس.
قطر إنترناشونال ستيكس من الفئة الأولى للخيل العربية الأصيلة
تضم قائمة تداخيل شوط قطر إنترناشونال ستيكس المخصص للخيل العربية الأصيلة من الفئة الأولى جياداً على أعلى مستوى، مثل «طيف» الفائز بهذا اللقب في عام 2017، و«يزيد» الفائز بسيف قطر الذهبي لهذا العام وكلاهما ملك سمو الشيخ عبدالله بن خليفة آل ثاني وبإشراف المدرب ألبان دو ميول، و«إبراز» ملك سمو الشيخ محمد بن خليفة آل ثاني وبإشراف المدرب جوليان سمارت وهو بطل سيف سمو الأمير لهذا العام، و«أمير الشام» ملك الشقب ريسنغ وبإشراف المدرب توما فورسي، الذي فاز بدربي قطر للخيل عمر 3 سنوات العام الماضي.
ويبرز هذا الرباعي بين تداخيل الشوط الذي يبلغ مجموع جوائزه المالية 400 ألف جنيه إسترليني ويقام على مسافة 1600م يوم الأربعاء 31 يوليو، وتضم قائمة التداخيل أيضاً الجياد: «مراقب» الفائز بهذا الشوط العام الماضي بإشراف المدرب فرانسو رو، و«تيمور» بإشراف المدرب أنتوان دو واتريغون، و«حيان» بإشراف المدرب فريدريك سانشيز.
كأس قطر غودوود من الفئة الأولى
من المتنظر أن تتكرر المواجهة من جديد بين الجواد «ستراديفاريوس» بإشراف المدرب جون غوزدن والجواد «دي أكس بي» بإشراف المدرب مارك جونستن، لتكون خير بداية لمهرجان قطر غودوود، فمن بين 13 جواداً يتصدر هذان الجوادان المتميزان في المسافات الطويلة قائمة تداخيل أبرز أشواط اليوم الأول وهو كأس قطر غودوود من الفئة الأولى للخيل المهجنة الأصيلة، الذي يبلغ مجموع جوائزه المالية نصف مليون جنيه إسترليني ويقام على مسافة 3200م، وكانت آخر مواجهة بينهما في شوط الكأس الذهبي (غولد كَب) من الفئة الأولى الذي أقيم على مسافة 4000م ضمن سباق رويال أسكوت في العشرين من يونيو وكان التفوق يومها للجواد «ستراديفاريوس» بإحرازه الفوز متقدماً على «دي أكس بي» بفارق طول. ويسعى «ستراديفاريوس» إلى إحراز رقم قياسي بالفوز للمرة الثالثة على التوالي بأبرز أشواط اليوم الافتتاحي للمهرجان، خاصة أنه يبدو في أفضل حالاته هذا الموسم بفوزه بكلا مشاركتيه وهما كأس يوركشه من الفئة الثانية على مضمار يورك في شهر مايو ثم بالكأس الذهبي من الفئة الأولى. أما «دي أكس بي» فحقق فوزين من الفئة الثالثة هذا العام، وكان كلاهما على مسافة 3200م، وذلك في شوط ساغارو ستيكس على مضمار أسكوت وشوط هنري الثاني ستيكس على مضمار سنداون بارك.
قطر سسكس ستيكس
من الفئة الأولى
يبدو الجواد «تو دارن هوت» بإشراف المدرب جون غوزدن مستعداً تماماً للمشاركة في أبرز أشواط يوم الأربعاء 31 يوليو وهو شوط قطر سسكس ستيكس من الفئة الأولى للخيل المهجنة الأصيلة، الذي يبلغ مجموع جوائزه المالية مليون جنيه إسترليني، وكان الجواد ذو الثلاث سنوات أحرز فوزه الأول هذا الموسم في جائزة جون برات من الفئة الأولى على مضمار دوفيل في السابع من الشهر الجاري.
ومن الأسماء البارزة أيضاً في هذا الشوط الذي تبلغ مسافته 1600م، الجواد «سيركس ماكسيمس» بإشراف المدرب إيدن أوبراين، وكان هذا الجواد ابن «غاليليو» قد فاز بلقب سينت جيمسز ستيكس من الفئة الأولى ضمن سباق رويال أسكوت في الثامن عشر من شهر يونيو.
قطر ناسو ستيكس
من الفئة الأولى
استعدت الفرس «ديردري» نجمة السباقات اليابانية للمشاركة في شوط قطر ناسو ستيكس من الفئة الأولى للخيل المهجنة الأصيلة الذي يقام على مسافة 2000م في ثالث أيام مهرجان قطر غودوود، وسبق لهذه الفرس ابنة «هاربنغر» إحراز الفوز من الفئة الأولى في اليابان بإشراف مدربها متسورو هاشيدا.
ومن جهة أخرى، تسعى المهرة «مهداية» ذات الثلاث سنوات إلى اغتنام فرصة المشاركة في هذا الشوط، الذي يبلغ مجموع جوائزه المالية 600 ألف جنيه إسترليني، لا سيما أنه سبق لمدربها جون غوزدن الفوز بهذا اللقب 4 مرات، وفازت هذه المهرة ابنة «فرانكل» بجائزة دو ماليريه من الفئة الثانية في الثلاثين من يونيو.
أشواط الفئات الأخرى
كما تقام 3 أشواط من الفئة الثانية، وهي: قطر فنتدج ستيكس لمسافة 1400م، وقطر لينوكس ستيكس لمسافة 1400م في اليوم الأول، وقطر رتشموند ستيكس لمسافة 1200م في اليوم الثاني. ويشتمل مهرجان قطر غودوود أيضاً على 5 أشواط من الفئة الثالثة من بينها شوط غودوود ماركل إنشورانس مولكم ستيكس الذي يقام يوم الأربعاء 31 يوليو، وأجرى المدرب جوزيف باتريك أوبراين التداخيل للجواد «إير فورس جت» ملك قطر ريسنغ للمشاركة في هذا الشوط الذي تبلغ مسافته 1000م.«5» أيام من السباقات القوية .. وترقب لشوط قطر إنترناشونال ستيكس
copy short url   نسخ
28/07/2019
1103