+ A
A -
الدوحة - الوطن - قنا
أكد مكتب الاتصال الحكومي أن السياسة الخارجية لدولة قطر تركز على استقرار وازدهار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى، مشددا على أن المواطن القطري الذي نشرت صحيفة (نيويورك تايمز) الأميركية تعليقا له حول تفجيرات وقعت في الصومال لا يمثل حكومة دولة قطر.
وقال مكتب الاتصال الحكومي، في بيان أصدره أمس، «إن المدعو خليفة المهندي ليس مستشاراً من أي نوع لحكومة دولة قطر، ولم يكن مستشاراً أبداً وهو لا يمثل دولة قطر وليس له الحق في إصدار تعليق نيابة عن الحكومة»، مشددا على أنه سيتم إجراء تحقيق حول هذا الشخص وسيتحمل تبعات مسؤولية تعليقاته بشكل قانوني، والتي نكرر تأكيدنا بأنها لا تمثل مبادئنا.
وأكد مكتب الاتصال الحكومي أن جمهورية الصومال شريك مهم لدولة قطر، ولا يتم التدخل في شؤونها الداخلية، فالعلاقة بين دولة قطر والصومال مبنية على أساس الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة.
وأضاف أن الإمارات اتبعت في الصومال سياسة خارجية تسعى إلى التلاعب والسيطرة مقابل الدعم المالي وهذا الأمر ضد مبادئنا وقيمنا.
وأكد المكتب استمرار دعم دولة قطر للحكومة الصومالية بهدف الحفاظ على الاستقرار في الصومال، معربا عن تمنياته لحكومة الصومال وشعبها بالاستقرار والازدهار.
وأوضح مكتب الاتصال الحكومي أنه طلب الحصول على نسخة من التسجيلات التي نشرتها صحيفة (نيويورك تايمز) الأميركية لدعم التحقيق الذي تجريه حكومة دولة قطر حول المزاعم التي نشرتها، مبينا بأنه لم يتم قبول هذا الطلب نظراً للسياسة التحريرية الخاصة بالصحيفة.
وأضاف مكتب الاتصال الحكومي أنه يحترم سياسات الصحيفة ولن يتخذ المزيد من الإجراءات في سبيل الحصول على التسجيلات مع استمرار التحقيق في هذا الشأن.
ونشر سعادة الشيخ سيف بن أحمد آل ثاني مدير مكتب الاتصال الحكومي سلسلة تغريدات عبر حسابة على موقع «تويتر» قال فيها
«اعتدنا على مصداقية صحيفة @NYTimes واحترام آرائهم ومقالاتهم، إلا أن الصحيفة لم تنقل ما جاء في بيان المكتب الذي تمت مشاركته مع @ddknyt و@ronenbergman بتاريخ 9 يوليو والذي نص على أن الشخص المذكور لا يُمثل حكومة دولة قطر بأي صفة وسيُحاسب قانونياً على تعليقاته.
وأضاف تواصل دولة #قطر سياستها الخارجية القائمة على مبادئ تهدف إلى تحقيق الاستقرار والازدهار والسلام، وتلتزم دولة #قطر بدعم تطلعات وآمال شعوب المنطقة، بما في ذلك دعم استقرار وأمن الصومال عبر الاتفاقيات الثنائية التي تتصف بالشفافية.
وقال سعادة الشيخ سيف بن أحمد آل ثاني عبر تغريداتة «أتطلع إلى لقائنا القادم @ddknyt و@ronenbergman، وصحيفة نيويورك تايمز @nytimes في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة المقبلة والتي سنناقش فيها موضوعات أكثر أهمية، تتصف سياستنا بالشفافية كما عهدتموها خلال سلسلة لقاءات المائدة المستديرة مع الصحيفة في نيويورك منذ عام 2014».
copy short url   نسخ
24/07/2019
1687