+ A
A -
وقعت «قطر للبترول» اتفاقية مع كل من شركة إيني الإيطالية وشركة توتال الفرنسية تستحوذ بموجبها على 25 % من امتياز أعمال الاستكشاف والمشاركة بالإنتاج في ثلاث مناطق بحرية قبالة شواطئ كينيا بواقع 13.75 % من شركة إيني و11.25 % من شركة توتال. ويغطي الامتياز كلا من المناطق L11A، وL11B، وL12 الواقعة في المياه البحرية شرق كينيا. وبعد حصول الاتفاقية على الموافقات التنظيمية اللازمة ستكون حصص الشركاء في التحالف موزعة بين شركة إيني (المشغل 41.25 %) وتوتال (33.75 %) و»قطر للبترول» (25 %).
وفي معرض تعليقه على هذه المناسبة، قال سعادة المهندس سعد بن شريده الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لـ «قطر للبترول»: «نحن سعيدون بالتوقيع على هذه الاتفاقية وبمشاركتنا في استكشاف هذه المناطق الجديدة في كينيا وهو ما يعزز من تواجدنا في القارة الافريقية». وأضاف سعادته: «نأمل أن تحقق جهود الاستكشاف النجاح المأمول، ونتطلع إلى العمل مع شريكتينا إيني وتوتال ومع الحكومة الكينية في هذا المجال، كما يسرني أن أستغل هذه الفرصة لأوجه الشكر إلى السلطات الكينية وإلى شركائنا في التحالف لدعمهم وتعاونهم المستمر».
وتشكل المناطق L11A ،L11B ،L12 جزءاً من منطقة بحرية غير مستكشفة من حوض لامو شرق كينيا، وتبلغ مساحتها الإجمالية 15 ألف كيلومتر مربع ويتراوح عمق المياه فيها ما بين 1000 إلى 3000 متر.
وتمثل هذه الفرصة تعزيزاً لموقع «قطر للبترول» وتواجدها الدولي من خلال التنقيب في مناطق واعدة تحمل إمكانات كبيرة من الموارد الهيدروكربونية، وذلك بما يتماشى مع استراتيجيتها الهادفة إلى النمو والتوسع.
copy short url   نسخ
24/07/2019
869