الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  استقدام مستخدمي المنازل عبر مراكز التأشيرات

استقدام مستخدمي المنازل عبر مراكز التأشيرات

استقدام مستخدمي المنازل عبر مراكز التأشيرات

الدوحة - الوطن
نظمت إدارة الخدمات المساندة للاستقدام بالتعاون مع وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، أمس، ندوة تعريفية حول إجراءات تفويض مكاتب الاستقدام لاستقدام مستخدمي المنازل عبر مراكز تأشيرات قطر في الخارج لمسؤولي مكاتب الاستقدام العاملة بالدولة.
حضر الندوة الرائد عبدالله خليفة المهندي مدير الخدمات المساندة للاستقدام بوزارة الداخلية، ومحمد علي المير مدير إدارة تفتيش العمل بوزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، وعدد من ضباط إدارة الخدمات المساندة للاستقدام.
وقال الرائد عبد الله المهندي إن هذا الإجراء يأتي استكمالا لمشروع إنهاء إجراءات استقدام المقيمين من الخارج، بهدف تسهيل وتبسيط إجراءات الاستقدام بشكل عام وحماية حقوق الوافدين وضمان سلامتهم، وتسهيل كل إجراءات دخولهم إلى دولة قطر، فضلا عن تدقيق وتوثيق عملية توظيفهم وتسريع مباشرتهم العمل في ظل إجراءات مبسطة وسلسة وفعالة.
وأوضح أنه يتعين على مستخدمي المنازل الراغبين في العمل في دولة قطر تسجيل بياناتهم الحيوية، وتوقيع عقود العمل، والخضوع للفحوصات الطبية في مراكز تأشيرات قطر في الخارج التي تم إنشائها في عدد من الدول، بحيث تمكنهم هذه الإجراءات من إكمال الجزء الأكثر أهمية في عملية الحصول على التأشيرة وهم في بلدهم بكل سهولة، بما يتوافق مع أفضل المعايير الدولية.
وأضاف المهندي أن هذه الخدمة تهدف إلى ضمان حقوق المستقدمين وتصديق عقودهم النموذجية من قبل الجهة المختصة في دولة قطر، بالإضافة إلى تقليل الجهد والوقت على كل من المستقدم والوافد.
وأشار إلى أن تنفيذ هذا المشروع يقع تحت الإشراف المباشر لوزارة الداخلية، ويستهدف في مرحلته الأولى ثماني دول، هي: سريلانكا، والنيبال، والهند، وبنجلاديش، وباكستان، وإندونيسيا، والفلبين، وتونس. ويتميز المشروع بكونه يتفادي حالات رجوع الوافد في حال عدم الأهلية، وتوثيق عقود عمل نموذجية قبل الوصول إلى الدولة، وحماية الحقوق وضمان أداء الواجبات، وتيسير عملية الاستقدام، وضمان تطبيق أفضل المعايير في الدولة، وتسريع مباشرة العمل، وضمان تقديم خدمات ذات جودة عالية من خلال قناة موحدة.
وأوضح المهندي أن عملية تفويض أي مكتب استقدام يسيرة، حيث يمكن للمستقدم تفويض مكتب استقدام عن طريق خدمة «مطراش2»، أو عبر الخدمات الإلكترونية بموقع وزارة الداخلية، أو من خلال مراكز الخدمة لتنفيذ معاملاته، مؤكدا على أن الفئات المستهدفة من المشروع هم المستقدمون من المواطنين والمقيمين في المرحلة الأولى، ثم الشركات في المرحلة الثانية.
وقال إن تفويض مكتب الاستقدام واعتماد عقد العمل عبر «مطراش2» تتم من خلال عدة مراحل، هي: اختيار رقم الشركة وإدخال رقم الطلب، واختيار المعاملة التي سيتم تفويضها، ثم عملية التفويض، موضحا أن عملية تقديم الخدمة عبر «مطراش2» سوف يتم شرحها بالتفصيل وإرسالها إلى مكاتب الاستقدام والمستقدمين، وعرضها على موقع وزارة الداخلية الإلكتروني.
من جانبه، قال محمد على المير إن هذه الخدمة تسهل إجراءات استقدام الخدم ومن في حكمهم، وتعمل على توثيق عقد العمل للوافد في دولته مما يشكل حماية له، حيث يتطلب من الوافد توقيع عقد العمل وإكمال إجراءات البصمات والبيانات الحيوية وإجراء الفحوصات الطبية في مركز تأشيرات قطر بالخارج، مؤكدا على أن المراكز تعمل بنظام إلكتروني دقيق لإنهاء كل إجراءات الاستقدام بكل سهولة ويسر.
وأوضح أن وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية أضافت بيانات حيوية في عقد العمل تصب في مصلحة العامل الوافد، مثل بيانات عن صاحب العمل، ورقم الهاتف، واسم الجهة المستقدمة.

الصفحات

اشترك في خدمة الواتساب
إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below