+ A
A -
رنيم السهيلي شابة تختلف عن كل بنات وأبناء جيلها، رافقتها منذ ولادتها إعاقتها الجسدية التي تمنعها من تحريك يديها وقدميها، ولكنها لم تستسلم لإعاقتها وخلقت من ضعفها قوة جبارة لتسلّق سلّم النجاح. واكتشفت رنيم منذ كانت في سن الخامسة من العمر قدرتها على الكتابة عبر إمساك القلم بفمها، فعلمت أنها هبة من الله وتعودت خلال سنوات الدراسة في المراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية على الكتابة بتلك الطريقة بكل سلاسة وإلى الارتقاء من سنة إلى أخرى.
وتقول: «تقبلتُ الأمر بطريقة لا يتخيلها أي إنسان واعتبرتُ إعاقتي أمرا عاديا ولجأتُ منذ صغري إلى الخروج من المنزل، فأنا اجتماعية لأبعد الحدود ومحبة للحياة ولا أعترف بشعور الوحدة».
ومرّت رنيم (19 سنة) بلحظات ضعف قليلة، لكنها سرعان ما تتمالك نفسها وتتغلّب على مشاعر الحزن والفشل التي تحاول التسلل إلى قلبها متسلحة بروح المقاومة التي تتحلى بها.
وجدت رنيم في عائلتها السند القوي الذي تعتمد عليه ويد العون التي تساعدها كل حين، فوالدها الذي يبدع بكلماته الطريفة وطريقته الخاصة في تشجيعها ووالدتها التي تحمّلت كل شيء واهتمت بكل تفاصيل ابنتها ولا تزال تطعم وتسقي وتغيّر الملابس وتدرّس، كلها عوامل ساعدتها في الصمود والتحدي. وتقول سعيدة، والدة رنيم: «فرحتي لا توصف بنجاح ابنتي وأعتبرها أول فرحة حقيقية في حياتي أنستني كل تعبي.. رنيم حنونة وخلوقة وصبورة وابنتي تعتبر نفسها كاملة لا ينقصها شيء». وفي المقابل، لم تخف سعيدة قلقها من الصعوبات التي تنتظر رنيم في التنقل خارج منطقتها للدراسة الجامعية جراء عدم توفر وسائل نقل عمومي خاصة بمتميزي الإعاقة.
وتعرضت رنيم لأكبر مشكل حين تعطب كرسيها المتحرك مرّتين مما حرمها من الدراسة لمدة أشهر، غير أنها تعتبر نفسها محظوظة بنظرة المجتمع لها لا باعتبارها حاملة إعاقة بل متميزة بها، نظرا إلى طبيعة المحيط المسالم والإيجابي الذي تعيش فيه، والذي لم تلمس فيه نظرات الشفقة أو السخرية. وتتمتع رنيم بذكاء كبير وروح معطاءة، ولا تستسلم لليأس، وساعدت أستاذتها في التعامل معها مثل أي تلميذ طبيعي، فكانت النتيجة إيجابية وكُللت مجهوداتها بالنجاح في يوليو الجاري في أهم اختبار تعليمي في تونس بحصولها على شهادة البكالوريا.
وتحلم رنيم بالتخصص في مجال الصحافة، وتقول إنه الأقرب إلى قلبها، وإنها ستعمل على تحقيق حلمها وتحويله إلى حقيقة، رافعةً شعار: «عدم إهدار الوقت في البكاء والوقوف على الأطلال».
copy short url   نسخ
23/07/2019
370