+ A
A -
أعلن رئيس لجنة إنقاذ الاتحاد العربي للصحافة الرياضية أمجد المجالي، انضمام جمعية المعلقين الرياضيين الموريتانية، والاتحاد الصومالي للصحافة الرياضية عضوي الاتحادين الدولي والإفريقي للصحافة الرياضية لقوام اللجنة التي تشكلت في الـ 28 من إبريل 2019 عطفا على المخالفات الإدارية التي شهدتها أعمال الجمعية العمومية للاتحاد العربي.
جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقدته اللجنة صباح الأحد في العاصمة اللبنانية بيروت برئاسة الزميل أمجد المجالي رئيس اللجنة، وبمشاركة ممثلي الدول الأعضاء.
وقدم المجالي، عرضا موجزاً عن سير عمل اللجنة خلال الفترة الماضية، والأسباب التي أدت إلى تشكيلها، والهدف الرئيسي لإنشائها والمتمثل في إصلاح منظومة العمل الإعلامي الرياضي في البيت العربي من الداخل، وإلغاء سياسة التهميش والإقصاء والمحاصصة.
كما عرض لسير الدعوى المقامة أمام القضاء الأردني للنظر في المخالفات الإدارية والارتكابات المالية في الاتحاد العربي، ولاسيما تلك التي شهدتها الجمعية العمومية الأخيرة للاتحاد العربي والمراحل التي بلغها المسار القضائي الآيل لإبطال أعمال الجمعية العمومية وكل ما نتج عنها.
من جانبه، عبر الزميل موسى محمد عثمان رئيس الاتحاد الصومالي للصحافة الرياضية عن سعادته بالحضور العربي الأول لبلاده «عربيا» عبر لجنة «الإنقاذ» منذ انضمام الصومال للاتحاد العربي للصحافة الرياضية العام 2006.
وأعرب موسى، عن حزنه الشديد لما آل إليه الاتحاد العربي من ركود منذ سنوات طويلة، والتجاهل المتعمد الذي طال الاتحاد الصومالي للصحافة الرياضية والصحفيين الرياضيين في الصومال.
إلى ذلك، أكد الزميل عبده سالم الأمين العام لجمعية المعلقين الرياضيين الموريتانيين أن تأخر انضمام بلاده لقوام اللجنة كان «تريثا» بهدف تبين «الخيط الأبيض» من «الخيط الأسود» والوقوف أمام كافة الملابسات التي حدثت منذ أعمال الجمعية العمومية للاتحاد العربي إبريل الفائت.
وأشار في حديثه المطول، إلى أن موريتانيا كانت ولا تزال مع كل كيان عربي يجمع ولا يفرق، وينصف أرباب المهنة، وهو ما وجدته في لجنة الإنقاذ، وأهدافها المحددة بوضوح لإصلاح منظومة العمل الإعلامي الرياضي عربيا.
فيما أكد الزميل محمد اجي عضو المكتب التنفيذي وأمين المال للرابطة المغربية للصحافيين الرياضيين، استعداد الرابطة لاحتضان اجتماع اللجنة القادم في المغرب، ناقلا تحيات المكتب التنفيذي ومنسوبي الرابطة لرئيس وأعضاء لجنة الإنقاذ.
إلى ذلك، عرض الزميل المجالي أمام اللجنة كتاب «الاتحاد الفلسطيني للإعلام الرياضي» المتضمن اعتزازه بالدعوة للاجتماع والاعتذار بسبب ارتباطات خاصة بانتخابات الاتحاد الفلسطيني، والتأكيد على المضي قدما في الخطوات الرامية إلى توحيد صف الإعلام الرياضي العربي، وهو ما تنتهجه لجنة الإنقاذ في مساعيها الهادفة إلى إصلاح مسيرة عمل الاتحاد العربي للصحافة الرياضية.
وكشف المجالي عن مشاورات واتصالات حثيثة جارية مع عدد من الاتحادات والجمعيات والروابط العربية، التي أبدت تفاعلا كبيرا مع الهدف النبيل للجنة بتصحيح سير الأداء في الاتحاد العربي للصحافة الرياضية، وتبين المصداقية، والقيمة الحقيقية لكل دولة عضو في الاتحاد.
وشهد الاجتماع، مناقشة العديد من الأمور المدرجة في جدول الأعمال الذي تخللته جلسات نقاش متعددة رسمت في مجملها سير أداء اللجنة خلال المرحلة القادمة التي سيتم الكشف خلالها عن خطوات «عملية» تساهم في بناء الثقة وتعزيز المصداقية في التعامل المؤسسي الذي يبدأ من إصلاح النظام الأساسي للاتحاد.
وفي ختام الاجتماع، أقامت اللجنة احتفالية خاصة بمناسبة تحقيق المنتخب الجزائري لبطولة أمم أفريقيا التي انتهت مؤخرا، وقدمت التهاني للشعب الجزائري الشقيق ولممثل جمعية الصحفيين الرياضيين في الجزائر الزميل جمال أوقلال الذي توجه بالشكر الجزيل للجنة وأعضائها على هذه الاحتفالية.
copy short url   نسخ
22/07/2019
971