الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  منح بحثية لطلاب من «جورجتاون»

منح بحثية لطلاب من «جورجتاون»

منح بحثية
لطلاب من «جورجتاون»

تلقى عشرة طلاب من جامعة جورجتاون، مؤخرا، منحا بحثية مقدمة من الصندوق القطري للبحث العلمي لمتابعة أبحاثهم الأكاديمية حول قطر. وسوف يحصل طلاب بكالوريوس العلوم في الشؤون الدولية وأعضاء هيئة التدريس على أكثر من 115 ألف ريال، من خلال برنامج الخبرة البحثية للطلاب الجامعيين (UREP).
وتشترك جميع المقترحات الفائزة في عنصر خدمة المجتمع في دولة قطر، بهدف سد الثغرات البحثية التي يمكن أن تساعد في تشكيل السياسات المستقبلية. ويركز اثنان من الأبحاث المقترحة على تأثير الحصار على قطر، بينما يبحث الثالث في سبل تحسين فرص العمل للمعاقين في البلاد، وهو ما أشار إليه جيمس ماكجريجور، العميد المشارك للشؤون الأكاديمية، حين قال: «تُظهر هذه المنح التميز في البحث الذي أجراه طلاب وأعضاء هيئة التدريس بجامعة جورجتاون في قطر، بالإضافة إلى التزام الجامعة بالمشاركة في الأبحاث التي سيكون لها أثر ملموس على قطر وعلى أهلها والمقيمين بها».
وسيقوم ستة من الطلاب بمتابعة الأبحاث حول كيفية عمل مشروع «مزارع بلدنا» كوسيلة للتعبير عن السيادة والاكتفاء الذاتي في أعقاب الحصار، تحت إشراف الأساتذة رقية أبو شرف والأستاذ عودي تشاندرا من جامعة جورجتاون في قطر، والدكتورة طاهرة العبيد رئيسة قسم التغذية بكلية العلوم الصحية في جامعة قطر. وسيجري الطلاب عبد القدوس ساني (دفعة 2020) وخالد معرفي (دفعة 2020) ومحمد إبراهيم طارق (دفعة 2020) وجون روبلينج (دفعة 2019) وعلي الشيباني (دفعة 2020)، وناصر الكعبي (GU-Q›20) أبحاثًا بعدة طرق مختلطة، بما في ذلك دراسة إثنوغرافية لبحث هذه القضايا واستكشافها.
وستبحث الطالبتان أمينة المير (دفعة 2020) وسارة المطوطع (دفعة 2020) تحت إشراف أستاذة التاريخ أميرة سنبل، وسيقوم الفريق بإجراء دراسات مسحية للتأكد مما إذا كان ثمة تغيير في كيفية تعريف الذات القطرية على امتداد الأصول القومية والقبلية والملكية في أعقاب الأحداث السياسية التي شهدتها البلاد عام 2017.
وسيقوم كل من عبد الرحمن قيوم (دفعة 2021) وخنسا ماريا (دفعة 2021) بإجراء بحثهما عن أنواع المبادرات المتاحة لمساعدة المعاقين في قطر، ومدى تنفيذ هذه المبادرات ومدى تأثيرها على ذوي الإعاقة في القوى العاملة، تحت إشراف الأستاذة المشاركة في دراسات الحكومة سونيا ألونسو، والمديرة المساعدة للبحوث بمركز الدراسات الدولية والإقليمية، زهرة بابار.
وستعمل هذه المنح على توفير موارد إضافية للطلاب لاكتساب الخبرة البحثية من خلال التعاون البحثي القائم على التعاون وروح الفريق مع أعضاء هيئة التدريس، وتعمل هذه المنح أيضًا على تعزيز مهمة «جورجتاون» المتمثلة في توفير تعليم جاد يجمع بين النظرية والممارسة، مع غرس قيم الخدمة الإنسانية في الطلاب.

الصفحات

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below