الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  تــرقــيــم الحـلال إلكـتـرونـيـا

تــرقــيــم الحـلال إلكـتـرونـيـا

تــرقــيــم الحـلال إلكـتـرونـيـا

أعلنت إدارة الثروة الحيوانية بوزارة البلدية والبيئة عن توفير خدمة تسجيل وترقيم الحلال إلكترونياً، وذلك عبر تطبيق «عون» التابع لوزارة البلدية والبيئة، وأوضح علي سعيد اليافعي من إدارة الثروة الحيوانية أن النظام الجديد متاح لاصحاب العزب فقط، وعلى ضوئها تم إيقاف استلام طلبات مواعيد الترقيم اليدوية إلا إذا كانت عملية الترقيم تجرى لأول مرة، وأضاف في تصريحات خاصة لـ «الوطن: أن مسألة ترقيم الحلال تأتي في إطار حرص الوزارة على تنظيم قطاع الثروة الحيوانية ولدعم العزب ومربي الحلال من خلال صرف مخصصات شهرية مثل الشعير والشوار وشهادة مخصصات المياه وأيضاً توفير الرودس المدعوم، مشيراً إلى أن اعداد الثروة الحيوانية بلغت 2.345 مليونين وثلاثمائة وخمسة وأربعين ألف رأس من بينها 130 ألف رأس إبل ونحو 1.7 أغنام ونحو 500 ألف ماعز و15 ألف رأس بقر. وبين اليافعي أن عملية ترقيم الحلال تتضمن صرف الدعم والمخصصات الشهرية لمدة 4 سنوات حيث يجري إعادة عملية الترقيم ومن ثم تحديد الدعم بناء على عدد رؤوس الحلال في العزبة، فإن زادت زاد الدعم وأن نقصت نقص معها الدعم.
وحول الحلال العائد من السعودية قال اليافعي تم تنظيم عملية صرف الدعم للحلال العائد من السعودية، حيث منحت وحدة الحماية البيئية لاصحاب الحلال العائد «احداثيات موقع» بناء على خروج مراقب كشف على المكان، وعلى ضوء هذه الاحداثيات خصصت إدارة الثروة الحيوانية بوزارة البلدية والبيئة مخصصات دعم للحلال تشمل مخصصات الاعلاف والمياه والاعلاف الخضراء والرعاية البيطرية ايضاً.
تأتي الخدمة الجديدة في إطار جهود الوزارة لتطوير منظومة الخدمات وتسهيل العملية على المراجعين، فبدلا من الحضور شخصياً لطلب موعد الترقيم اصبحت العملية سهلة جداً من خلال تطبيق الوزارة «عون».
وعن إجراءات الترقيم الجديدة أوضح مصدر بوزارة البلدية والبيئة أن المتقدم لطلب ترقيم عليه التسجيل في موقع الوزارة ومن ثم الولوج إلى حسابه، حيث أضيفت خدمة ترقيم الحلال ضمن الخدمات البيئية، وقال الخدمة فقط لطلب موعد ترقيم الحلال، اما بقية الإجراءات فهي الاعتيادية المعمول بها، حيث يخرج فريق من الوزارة لإجراء عملية الترقيم وفقاً للموعد الذي يتم تحديده إلكترونياً عبر تطبيق «عون».
وفي ذات السياق بين المصدر أن ترقيم الحلال يأتي في إطار الدعم الذي تقدمه الوزارة لمربي الثروة الحيوانية، حيث إن الترقيم يتيح معرفة عدد الرؤوس في العزبة وبذلك يتم فرز مخصصات إعلاف وأدوية بيطرية بناء على العدد الموجود داخل العزبة، حيث تقوم إدارة الثروة الحيوانية التابعة لوازارة البلدية والبيئة بصرف مخصصات أعلاف شهرياً، حيث تقدم الإدارة نحو 4 أكياس اعلاف لرأس الإبل الواحد بحسب ما أفاد به بعض مربي الإبل.
وتعمل وزارة البلدية والبيئة على إنشاء مستشفيين احدهما عام في منطقة أم صلال والآخر خاص للإبل في مدينة الشيحانية، إضافة إلى 9 عيادات بيطرية في مجمعات العزبة لتعزيز الرعاية البيطرية التي تقدم للثروة الحيوانية، إضافة إلى مركز بيطري في المنطقة الجنوبية الغربية، حيث انتهت الجهات المعنية من مرحلة التصميم لبعض هذه المشاريع وبعضها مازال تحت التصميم. وهناك ايضا مشاريع محاجر عزل أحدها بجوار ميناء الدوحة ومحجر عزل بيطري خاص للخيول في منطقة السيلية وهناك ايضا توجه لانشاء بيت ايواء للحيوانات الضالة في منطقة المزروعة.
هذا وتختص إدارة الثروة الحيوانية في إعداد مقترحات خطط تنمية وحماية الثروة الحيوانية وتنفيذها، بالتنسيق مع الجهات المختصة.واقتراح الدراسات والبرامج الإنتاجية والإرشادات البيطرية، والمشروعات التي من شأنها تنمية وحماية الثروة الحيوانية وتنفيذها، بالتنسيق مع الجهات المختصة. ووضع شروط وضوابط إنشاء سجل مربي الماشية والرعاة. وإعداد البرنامج السنوي للبحوث التطبيقية والدراسات وتنفيذها، والمتعلقة بالأمراض الحيوانية متضمنة أمراض النقص الغذائي، والدم، والسموم، بالتنسيق مع الجهات المختصة.و الإشراف على التقصي الحقلي عن الأمراض الحيوانية المختلفة.و الإشراف على إدارة وتشغيل العيادات البيطرية الحكومية بالإضافة إلى الإشراف والرقابة الفنية على العيادات البيطرية الخاصة، بالتنسيق مع الجهات المختصة. والإشراف على تنفيذ حملة التحصين الوطني للأمراض المعدية والبرامج العلاجية. والإشراف على المحاجر البيطرية والعمل على تطويرها، وفقاً للقانون.و إصدار تصاريح استيراد وتصدير ونقل وعبور الحيوانات ومنتجاتها، والأعلاف المصنعة والمركبة عبر الحدود، بالتنسيق مع الوحدات الإدارية المعنية. وتقديم الرعاية الصحية والخدمات البيطرية للحيوانات بالتنسيق مع الجهات المختصة. وإعداد التقارير السنوية لبرامج البحوث وإصدار النشرات العلمية الدورية، بالتنسيق مع الجهات المختصة.
تولي وزارة البلدية والبيئة الثروة الحيوانية اهتماماً كبيرة وتضع الخطط والاستراتيجيات لتنمية القطاع ودعم مربي الثروة الحيوانية لاسيما العزب المنتجة التي تشكل دعم لخطط الاكتفاء الذاتي من اللحوم ومشتقات الالبان وغيرها، حيث تقدم إدارة الثروة الحيوانية الدعم العيني لمدخلات تربية الحيوانات (معالف ومكائن جز الصوف وتقليم الأظافر والمكملات الغذائية) لكل الحيازات (عزب ومزارع) التي تشارك في برامج الوزارة في دعم الأمن الغذائي. وقد قامت الوزارة بتوزيع مواد عينية بمبلغ 600 ألف ريال للحيازات التي شاركت في ساحات أسواق المنتجين في المزروعة والخور. وتعمل الإدارة على توفير مواد عينية رصد لها مبلغ تجاوز الثمانمائة ألف ريال سيتم توزيعها على الحيازات المشاركة في عرض منتجاتها في ساحات أسواق المنتجين التي تشرف عليها الوزارة. فضلا عن تقديم المساعدة لأصحاب العزب لتسويق الحلال عن طريق عرضها داخل ساحة المزروعة،حيث ان الساحة اثبتت جدواها منذ انشاءها وخاصة بعد تشغيل مقصب داخلها، كما وضعت الإدارة تصميم العزبة النموذجية واقترحت ربط تجديد التراخيص بعمل الحائزين على تطوير عزبهم حسب النموذج الذي وضعته الإدارة.

الصفحات

اشترك في خدمة الواتساب
إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below