الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  تطوير «5» مناطق خلال «365» يوماً

تطوير «5» مناطق خلال «365» يوماً

تطوير «5» مناطق خلال «365» يوماً

كتب - محمد عبد العزيز
كشفت هيئة الأشغال العامة «أشغال» عن طرح مشاريع جديدة لتطوير البنية التحتية والطرق في 5 مناطق مختلفة، تشمل: المعراض وجنوب غرب معيذر الحزمة السادسة، وغرب سميسمة الحزمة الأولى، والعب ولعبيب الحزمة الرابعة، ضمن استراتيجية الهيئة لتغطية المناطق القائمة والقسائم السكنية الجديدة وأراضي المواطنين بالخدمات والمرافق الأساسية، ضمن خطة الهيئة للعام الحالي، وتتضمن طرح 55 مشروعاً جديداً بميزانية إجمالية تقدر بـ 18.8 مليار ريال قطري، وذلك بناء على توجيهات معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، بضرورة التركيز على مشاريع البنية التحتية لأراضي المواطنين والانتهاء منها في الوقت المحدد وبالجودة المطلوبة.
وتشمل خطة الهيئة لمشاريع البنية التحتية لأراضي المواطنين الجديدة والقائمة والخاصة بعام 2019 على ترسية 20 عقدا، تغطي مناطق جنوب سميسمة، وروضة الجهانية، وشمال عين خالد، والخيسة وغرب الخور والعقدة، بالإضافة إلى العب ولعبيب، والخريطيات وإزغوى، وجنوب المشاف، وأم صلال محمد، والمعراض وجنوب غرب المعيذر، وجريان نجمة، وجنوب الدحيل، وأم لخبا، ومبييرك. ويتم البدء فيها تباعاً، وستخدم هذه المشاريع أكثر من 12.970 قسيمة سكنية.
وقد وقعت «أشغال» مؤخراً 5 عقود إنشائية جديدة لمشاريع الطرق والبنية التحتية لأراضي المواطنين، بالإضافة إلى عقدين لمشاريع الطرق بمناطق مختلفة بقيمة إجمالية تقدر بحوالي 3 مليار و200 مليون ريال قطري، وذلك لخدمة 3090 قسيمة سكنية، تأتي ضمن خطة الهيئة لعام 2019 من أجل توفير طرق وبنية تحتية في مناطق مختلفة من الدولة لخدمة حوالي 24626 قسيمة، وتم بالفعل ترسية 5 عقود بقيمة 2.4 مليار ريال قطري لخدمة 3090 قسيمة سكنية.
وتشمل العقود الأخيرة ضمن الاستراتيجية مشاريع تطوير الطرق والبنية التحتية لأراضي المواطنين في جنوب المشاف مع ممثلي الشركات المنفذة بتكلفة إجمالية 1.3 مليار ريال قطري، والتي تضم ثلاث حزم لخدمة 993 قسيمة، وسيتم من خلال هذه المشاريع توفير إجمالي 119.8 كيلومتر من شبكات صرف مياه الأمطار و55.7 كيلومتر و55.7 كيلومتر من شبكات الصرف الصحي و26.3 كيلومتر و26.3 كيلومتر من شبكات الري، كما سيتم تنفيذ 48.7 كيلومتر من أعمال الطرق.
شمل العقد الأول الذي تم توقيعه الحزمة الأولى من مشروع جنوب المشاف، وقد تمت ترسيته على ائتلاف شركتي ساسير ومدجلف (Sacyr and MedGulf) بقيمة حوالي 474 مليون ريال قطري، وتخدم هذه الحزمة 119 قسيمة، أما الحزمة الثالثة من مشروع جنوب المشاف فقد تم توقيعها مع ممثل ائتلاف شركتي أورباكون وإنفرارود (UCC and InfraRoad)، وتخدم 404 قسيمة وتقدر قيمة العقد بحوالي 394 مليون ريال قطري، في حين أن الحزمة الرابعة تم توقيعها مع شركة الصرح للتجارة والمقاولات بقيمة حوالي 434 مليون ريال قطري، ومن المقرر أن تخدم 470 قسيمة.
كما تشمل الحزمتان الثالثة والخامسة من مشروع العب ولعبيب، وقد تمت ترسية العقد الأول على شركة هندسة الدرويش بقيمة الدرويش بقيمة إجمالية تبلغ حوالي 718 مليون ريال قطري لتخدم 1278 قسيمة، بينما تمت ترسية العقد الثاني على شركة تراي كونستراكت (TriConstruct) بقيمة 395 مليون ريال قطري وتخدم 819 قسيمة، ويتضمن المشروع إنشاء بنية تحتية متطورة في منطقة العب ولعبيب يشمل تنفيذ 63 كيلومتر من الطرق و102 كيلومتر من شبكات تصريف مياه الأمطار، بالإضافة إلى 51 كيلومتر من شبكات الصرف الصحي و32 كيلومترا من شبكات الري، كما سيتم إنشاء 126 كيلومترا من مسارات المشاة والدراجات الهوائية.
وتم توقيع عقد المرحلة الأولى من مشروع التطويرات المرحلية للطرق في منطقة جنوب الدوحة والذي تمت ترسيته على شركة الغانم إنترناشيونال بقيمة 354 مليون ريال قطري، حيث تتضمنت أعمال المشروع تنفيذ 9 كيلومترات من شبكات الري و25 كيلومترا من شبكات تصريف مياه الأمطار، كما سيتم إنشاء حوالي 20 كيلومترا من الطرق، بالإضافة إلى أعمال التشجير والإنارة، بهدف تعزيز السلامة المرورية في المنطقة.
ومن المقرر أن يبدأ تنفيذ هذه المشاريع في الربع الثالث من عام 2019، وكان رئيس «أشغال» قد صرّح سابقاً بأنه في نهاية عام 2024، سيبلغ عدد قسائم أراضي المواطنين المخدومة بالبنية التحتية 3 أضعاف القسائم المخدومة بالبنية التحتية في 2013، وهو دليل واضح على اهتمام ورعاية القيادة العليا لخدمة المواطن في دولة قطر.
«14» مشروعاً
وتقوم «أشغال» حالياً بتنفيذ 14 مشروعاً لخدمة حوالي 16 ألف قسيمة سكنية بتكلفة إجمالية تبلغ 6.5 مليار ريال قطري، ويتم تنفيذ المشاريع في عشر مناطق مختلفة، منها: جنوب الوكير والخريطيات وإزغوى والعب ولعبيب والفروش وشمل الناصرية وغرب المشاف ومعيذر وغيرها.
وكانت «أشغال» قد أولت اهتماماً خاصاً بمشاريع تطوير البنية التحتية لأراضي المواطنين والمناطق القائمة في جميع أنحاء البلاد بدءاً من عام 2017، حيث عملت على تسليم 15 مشروعاً خلال عامي 2017 و2018 في 11 منطقة سكنية، منها: غرب الوكرة روضة الحمامة وروضة أبا الحيران وغرب المشاف وشمال الوكير، علاوة على مشاريع الطرق والصرف التي تصب في النهاية في صالح المواطنين.
وقد تضمنت أعمال مشاريع البنية التحتية التي تم إنجازها في عام 2018 إنشاء وتطوير 125 كيلومتراً من شبكات الصرف الصحي، و285 كيلومترا من شبكات تصريف مياه الأمطار، بالإضافة إلى حوالي 175 كيلومتراً من الطرق، و290 كيلومتراً من مسارات المشاة والدراجات الهوائية، ومن خلال بعض هذه المشاريع تمت خدمة 3900 قسيمة.
تأهيل
وتدعم «أشغال» صغار المقاولين المحليين والشركات الصغيرة والمتوسطة، من خلال مبادرة تأهيل في يونيو 2017 وتبعتها بورش عمل لمساعدة الشركات للتأهل والانضمام للمبادرة، كما تعطي مشاريع الهيئة الأولوية للمنتجات المصنعة محلياً. وقد تم بالفعل اعتماد 104 شركات، من خلال مبادرة تأهيل، حيث تقوم هذه الشركات بتوفير 141 منتجا معتمدا ومصنعا محلياً.

الصفحات

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below