+ A
A -
عواصم – وكالات - أعلن الحرس الثوري الإيراني، أمس، أن السلطات احتجزت ناقلة أجنبية -لم يذكر اسمها أو جنسيتها- لأنها كانت تنقل وقودا مهربا قرب جزيرة لارك في الخليج عند مضيق هرمز. وبموازاة ذلك، قالت الرئاسة الإيرانية أمس إن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أبلغ الرئيس الإيراني حسن روحاني بأن «تشديد واشنطن للعقوبات يشكل عقبة أمام الحل». ونقلت وسائل الإعلام الإيرانية عن الحرس الثوري قوله -في بيان- إن الناقلة احتُجزت الأحد الماضي، وإن قواته ألقت القبض على 12 شخصا من طاقم السفينة بتهمة التهريب.
وأضافت تلك المصادر أن السفينة كانت محملة بمليون لتر من الوقود.
وقال الحرس الثوري -في البيان- إن زوارق دورية تابعة باغتت الأحد الماضي السفينة في جنوب جزيرة لارك بمضيق هرمز، والتي كانت تحمل وقودا مهربا من منشآت إيرانية، وتنقله إلى سفن أجنبية في مناطق أخرى بمياه الخليج.
وأضاف أن السفينة هي نفسها التي قامت السلطات بقطرها في الآونة الأخيرة إلى المياه الإقليمية «بعد تلقي نداء استغاثة، احتُجزت لاحقا بموجب أمر من المحكمة؛ لأننا اكتشفنا أنها كانت تهرب الوقود».
ونفى الحرس الثوري «مزاعم إعلامية غربية» بشأن احتجاز إيران سفينة أخرى قبل أيام عدة بالمياه الخليجية.
وكانت وسائل إعلام إيرانية نقلت عن المتحدث باسم الخارجية قوله، الثلاثاء، إن سفن القوات البحرية ساعدت ناقلة نفط أجنبية معطلة بالخليج كانت بحاجة لإصلاحات وأرسلت نداء استغاثة.
وكانت تقارير إخبارية قد ذكرت أن بيانات تتبع حركة الملاحة أظهرت اختفاء ناقلة نفط إماراتية بالمياه الإيرانية، بينما كانت تعبر مضيق هرمز، لكن وكالة أنباء الإمارات نقلت عن أحد المسؤولين قوله إن ناقلة النفط المفقودة غير مملوكة لأبوظبي ولا تحمل طاقما إماراتيا.
وقال المسؤول الإماراتي إن الناقلة لم ترسل أي طلب استغاثة، وكانت تحمل علم بنما. من جانب آخر، أفاد مسؤول أميركي لوكالة أسوشيتد برس بأن بلاده لديها شكوك بأن إيران استولت على الناقلة.
وتعليقا على بيان الحرس الثوري، قال متحدث باسم الحكومة البريطانية، أمس، إنها تسعى للحصول على مزيد من المعلومات بعد تقارير عن احتجاز إيران ناقلة أجنبية بالخليج.
وحثت لندن السلطات الإيرانية على تهدئة التوترات، وقال المتحدث باسم الحكومة: «نراقب باستمرار الوضع الأمني هناك، وملتزمون بالحفاظ على حرية الملاحة وفقا للقانون الدولي».
وقد ذكرت وكالة رويترز أن موقع «تانك تراكرز» الإلكتروني المتخصص في رصد حركة ناقلات النفط، أشار إلى أن ناقلة النفط «ريا» التي تحمل علم بنما دخلت المياه الإيرانية الأحد الماضي، وهي تزود في العادة سفنا أخرى بالوقود.
copy short url   نسخ
19/07/2019
574