الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  إنجاز «3» ملايين معاملة سنويا

إنجاز «3» ملايين معاملة سنويا

إنجاز «3» ملايين معاملة سنويا

ويتبع مركز الاتصال الحكومي في دولة قطر أعلى المعايير الدولية المتعارف عليها بما يتعلق بمراكز الاتصال، من أهمها أن يتم الرد على 80 % من الاتصالات الواردة، كما يتم حل مشكلة العميل من الاتصال الأول بنسبة 90 % من الاتصالات التي يتم الرد عليها، بالإضافة إلى العمل على مدار الساعة والأسبوع، كما تم تحديد مدة 4 دقائق كأقصى مدة زمنية للمكالمة والتي يتوجب على الموظف أن يقوم بالرد على المتصل وحل المشكلة أو الاستفسار خلال هذه المدة، وألا ينتظر المتصل أكثر من 20 ثانية ليتم الرد عليه، كما يتم الرد على المكالمات من خلال 8 لغات حية.
كما يعد مركز الاتصال الحكومي رابطاً مهماً وحلقة وصل بين حكومة قطر والجمهور الذي تخدمه من الأفراد والمؤسسات، كما يقدم مركز الاتصال الحكومي خدماته كمصدر للرد والمعلومات الموثوقة والقيّمة مساهماً بذلك في الاستفادة من حكومة إلكترونية متكاملة.
هذا ويعمل مركز الاتصال الحكومي على مدار الساعة، ولسبعة أيام في الأسبوع ويقوم بتزويد المواطنين والمقيمين في قطر بمصدر موحد للرد على جميع الشكاوى والاستفسارات المتعلقة بالخدمات الحكومية الإلكترونية. كما يقدم الدعم للخدمات الإلكترونية المتوفرة عبر حكومي - بوابة دولة قطر على الإنترنت والخدمات الإلكترونية الحكومية الأخرى.
وتم إطلاق مركز الاتصال الحكومي في عام 2008 بهدف تقديم الدعم الفني لعملاء خدمات بوابة حكومي والرد على استفساراتهم والشكاوى، إلا أنه تم توسيع نطاق خدمة مركز الاتصال الحكومي ليشمل معظم الجهات الحكومية في الدولة لتصل إلى 32 جهة حكومية بثماني لغات مختلفة، وهذا يعني إمكانية حل معظم المشكلات والإجابة عن جميع الاستفسارات المتعلقة بالجهات الحكومية في الدولة من خلال عدة قنوات، منها الهاتف والفاكس والبريد الإلكتروني عوضاً عن الذهاب إلى المقر الرئيسي للجهة أو الانتظار لوقت طويل عند الاتصال وذلك لأن مركز الاتصال الحكومي يضم نخبة من الموظفين الذين تم تدريبهم بشكل يضمن تقديم الخدمات للجمهور بشكل فعّال وسريع.
هذا وقد وصل عدد الموظفين في مركز الاتصال الحكومي في عام 2018 إلى 337 موظفا في 3 مواقع مختلفة داخل وخارج دولة قطر.
ومن منطلق تقديم أعلى مستوى من الخدمات للأفراد، يحرص مركز الاتصال الحكومي أيضا على تقديم نفس المستوى من الخدمات للمؤسسات والأعمال، حيث يقدم نماذج مختلفة من الخدمات المتاحة للمؤسسات، منها النموذج المتكامل للخدمة، ونموذج الرد على المكالمات الزائدة عن القدرة الاستيعابية للجهة، ونموذج الاستضافة، ونموذج البنية التحتية. تختلف خصائص كل نموذج عن الآخر من ناحية تولي الإدارة وتقديم خدمة الرد على الجمهور من قبل مركز الاتصال الحكومي التابع لوزارة المواصلات والاتصالات.
جدير بالذكر أن وزارة المواصلات والاتصالات قامت بتطوير مركز الاتصال الحكومي وفقًا لأعلى مستويات التكنولوجيا والخدمة فضلاً عن أعلى معايير الجودة لكي يناسب متطلبات كافة الجهات الحكومية وخدماتها ويقدم أكبر قدر من التنوع في الخدمات للجمهور. ويعتبر (109) مركز الاتصال الحكومي – قطر: هو الخط الساخن الرسمي والموحد الذي يدعم الخدمات الإلكترونية لحكومة دولة قطر 24 ساعة على مدار الأسبوع. ويمكن للشركات، والمواطنين، والمقيمين، والزوار الاتصال على الرقم (109) في أي وقت للاستفسار حول كافة المعلومات الحكومية أو تقديم شكوى تتعلق بأية خدمة إلكترونية.
هذا وتهدف مبادرات حكومة قطر الرقمية إلى دعم الجهات الحكومية لتفعيل التحول الرقمي، وذلك تماشيًا مع استراتيجية حكومة قطر الرقمية 2020، حيث تمكّن هذه المبادرات حكومة قطر لتكون أكثر كفاءة وفعالية، بالإضافة إلى سهولة الوصول والتمحور حول العملاء. وإلى جانب ذلك، فهي تسمح للجمهور بالتفاعل مع الحكومة بشكل أفضل، وتسمح للمسؤولين التنفيذيين بالوصول إلى المعلومات والأدوات التي تعزّز عملية صنع القرار على نحو أفضل.

اشترك في خدمة الواتساب
إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below