+ A
A -
كتب – محمد حمدان
أطلق مطار حمد الدولي، بالتعاون مع المجلس الوطني للسياحة، والخطوط الجوية القطرية والسوق الحرة القطرية برنامجا خاصا بالمسافرين، حافلا بالأنشطة والعروض المتنوعة بهدف التعريف بأصول الضيافة والتراث القطري.
ويأتي هذا البرنامج الذي يستضيفه مطار حمد الدولي على مدى فترة الصيف في إطار فعاليات موسم «الصيف في قطر»، الذي أطلقه المجلس الوطني للسياحة مطلع شهر يونيو الماضي.
كما يأتي هذا البرنامج الذي يتضمن عروضا ثقافية وترفيهية عالمية المستوى، في وقت يشهد موسم السفر خلال شهري يوليو وأغسطس زيادة في حركة المسافرين، يتوقع أن تصل إلى أكثر من 7 ملايين مسافر عبر مطار حمد الدولي.
وقال بدر محمد المير، الرئيس التنفيذي للعمليات في مطار حمد الدولي، قائلاً: «يسرنا أن نتعاون مع المجلس الوطني للسياحة، الخطوط الجوية القطرية والسوق الحرة القطرية في تقديم مجموعة متنوعة من الأنشطة والعروض الصيفية لمسافرينا في جميع أنحاء المطار، إن مطار حمد الدولي هو بوابة العالم إلى دولة قطر، وهنا يأتي دورنا قي تقديم فرصة التعرف على الجوانب الترفيهية والثقافية التي تزخر بها البلاد».
وأضاف قائلاً: «هناك العديد من الأنشطة التي يستضيفها المطار ضمن فعاليات» الصيف في قطر «حيث رُوعي في توزيعها أن تغطي جميع أجزاء المطار؛ حتى نضمن استمتاع جميع مسافرينا بهذه الأنشطة والتفاعل معها. كما ويُتاح للمسافرين الذين يقضون في المطار أكثر من خمس ساعات فرصة زيارة قطر والاستمتاع بالمزيد من فعاليات الصيف من خلال برنامج فترة التوقف بين الرحلات. ونأمل أن يتيح ذلك لكل مسافرينا فرصة التعرف على عروض قطر السياحية ومستويات الضيافة الأصيلة والمتميزة».
وتتضمن فعاليات «الصيف في قطر» في مطار حمد الدولي منطقة التراث الواقعة في المنطقة B، والتي تقدم مجموعة متنوعة من الأنشطة التي تهدف إلى تعريف المسافرين بالتراث القطري الثقافي والضيافة القطرية الأصيلة. وقد أقيمت بالمنطقة خيمة تراثية تستعرض أنشطة خاصة بتعليم فن الخط العربي والرسم بالحناء. كما ستتاح للمسافرين أيضاً فرصة مشاهدة أصحاب الحرف اليدوية التقليدية وهم يزاولون حرفهم مثل صانعي سِبَحِ الصلاة وصانعي سلال الخوص وصانعي مجوهرات اللؤلؤ. وتعزيزاً للتجربة الثقافية للمسافرين، تتضمن الفعاليات أيضاً عروضاً حية رائعة مثل «رقصات الأحصنة»، وهي رقصة تراثية يتم تقديمها عبر صندوق على شكل حصان تم تزيينه بقطعة من القماش الملون، وغير ذلك من فعاليات مثل الفنون البحرية وجلسات الطرب والعزف على العود.
ويخصص المطار منطقة للأطفال، والتي رُوعي في تصميمها أن تلبي احتياجات العائلات المسافرة بصحبة أطفالها من خلال العروض الترفيهية التي تُقدَّم في المطار في المنطقة C. وسوف تقام أيضاً مجموعة من الأنشطة الملائمة للأطفال من جميع الأعمار مثل يوجا الأطفال وصنع الطائرات الورقية، بالإضافة إلى حائط رسم كبير تم تخصيصه لعرض إبداعات الأطفال.
كما يمكن أيضا لمسافري مطار حمد الدولي الاستمتاع بخصومات تصل إلى 60% من مشترياتهم عند التسوق في مختلف محلات السوق الحرة القطرية، والتي تتضمن مجموعة واسعة من العلامات التجارية والمنتجات المفضلة المتوفرة في السوق الحرة.
تعزيز الشراكة
بدوره، قال راشد القريصي، رئيس قطاع التسويق بالمجلس الوطني للسياحة: «إننا سعداء بالتعاون مع مطار حمد الدولي لتعزيز مكانة قطر كوجهة سياحية خلال موسم الصيف في قطر، حيث يعتبر مطار حمد الدولي أحد أهم الشركاء الرئيسيين في تعزيز تجربة السائح، وهو أول ما يستقبل الزوار، ويعد أول تجاربهم السياحية فيها، كما يعتبر في أحيان أخرى هو تجربتهم السياحية الوحيدة. وتتميز قطر بوجود إحدى أفضل شركات الطيران والمطارات حول العالم؛ مما يضيف لتجربة الزائر السياحية. ويستمر المجلس الوطني للسياحة في تعزيز شراكاته مع الشركاء من القطاعين الحكومي والخاص في سبيل تطوير التجارب والعروض السياحية التي من شأنها تطوير القطاع السياحي بشكل عام».
وفي ذات السياق، أكد خالد الجميلي من المجلس الوطني للسياحة، في تصريح صحفي أمس على هامش تدشين مكتب الاستعلامات والمعلومات الترويجي الخاص بمهرجان «الصيف في قطر» في مطار حمد الدولي أن هذا التدشين سيسهم بتعريف مسافري الترانزيت الذين ينتظرون في المطار لمدة طويلة بالفعاليات والمهرجانات الترفيهية والثقافية التي تقام في الدولة، بحيث يوفر لهم اختبار تجربة سياحية متميزة واختيار الوقت والفعالية التي تناسب وقتهم.
ولفت الجميلي إلى أن المكتب سيزود المسافرين بكافة المعلومات التي تهمهم كزوار ويعرفهم بالفعاليات السياحية الموجودة في الدوحة، مشيرا إلى نمو في عدد شركاء تنفيذ المهرجان من القطاعين العام والخاص، بالاضافة إلى النمو في عروض التذاكر الخاصة بالاطفال والعائلات والعروض المتعلقة بغير الناطقين باللغة العربية، لافتا إلى المدن الترفيهية الخاصة التي تستهدف الأطفال، وإلى وجود 10 مجمعات تجارية تشارك في موسم الصيف في قطر موفرة السحوبات والخصومات، مؤكدا أن هناك مؤشرات على ارتفاع عام وإن كان نسبيا في مختلف الفعاليات، بانتظار نهاية الموسم للإعلان عن هذه الأرقام.
وتأتي هذه المشاركة من قبل المطار في إطار التزامه برؤية قطر الوطنية 2030 عبر الترويج لقطر كوجهة سياحية متميزة وتشجيع السياحة، باعتبارها وسيلة للاحتفاء بالموروث الحضاري والثقافي لدولة قطر وبناء جسور التفاهم وسط عالم يزداد ترابطاً. وسوف تتاح لمطار حمد الدولي أيضاً الفرصة للترويج لمرافقه المتطورة الحائزة على تصنيف الخمس نجوم والتقنيات الذكية التي يعتمد عليها المطار ومنافذ التسوق وتناول الطعام والترفيه عالمية المستوى التي يوفرها لمسافريه، سواء كانوا قادمين أو مغادرين خلال فصل الصيف.
ويُعتبر برنامج الصيف في قطر عنصراً أساسياً ضمن استراتيجية المجلس الوطني للسياحة لإثراء وتنويع العروض السياحية في البلاد، ولاسيما في مجال الترفيه العائلي والمدني. وبفضل الجهود المتضافرة التي يبذلها الشركاء في القطاعين العام والخاص، أصبحت قطر وجهة سياحية جاذبة على مدار فصول السنة.
copy short url   نسخ
18/07/2019
904