+ A
A -
شارك 24 منتخبا في بطولة كأس الأمم الأفريقية ـ مصر 2019، تركت بضعة منتخبات بصمة واضحة في البطولة التي ستختتم منافساتها غدا الجمعة بالمباراة النهائية بين الجزائر والسنغال الأفضل في البطولة على الإطلاق.
وبخلاف الجزائر والسنغال، تركت عدة منتخبات بصمة واضحة في البطولة، رغم عدم التتويج باللقب، غير أن الأداء والمردود الفني الذي قدم على مدار المنافسات يشهد لهذه المنتخبات بظهور مميز قد يشفع لها أمام جماهيرها.
مدغشقر
يرى لاعب المنتخب الجزائري السابق والمحلل الرياضي محمد خزروني «أن مدغشقر تركت انطباعا جيدا للغاية في أول مشاركة لها بكأس الأمم الأفريقية، بعدما تأهلت لدور الـ 8، حيث صعدت من مجموعتها كأول متفوقة على نيجيريا، وأقصت جمهورية الكونغو من دور الـ16».
ووجد رئيس مدغشقر أندريه راجولينا في مصر لمساندة منتخب بلاده، الذي لم يقصر في الظهور الأول بمنافسات الكان، ما اعتبره كثيرون مفاجأة كبيرة لفريق لا يملك نجوما من العيار الثقيل، لكنه كافح وترك بصمة بأداء لاعبيه وجماعيتهم.
وقال الفرنسي نيكولا ديبوي، المدير الفني لمنتخب مدغشقر، «إن فريقه قدَّم أداءً بطولياً في كأس الأمم الأفريقية 2019، رغم الخروج من البطولة بعد الخسارة أمام تونس».
ساحل العاج
خرج منتخب ساحل العاج من دور الـ 8 أمام الجزائر بركلات الترجيح بعد مباراة ماراثونية امتدت لشوطين إضافيين على استاد السويس الجديد، وعلى الرغم من أن ساحل العاج تأهل كثاني المجموعة خلف المغرب، فإنه ظهر بشكل جيد في الأدوار الإقصائية ليترك الإيفواريون بصمتهم قبل الخروج.
وقال خزروني «إن ساحل العاج كان مرشحا قويا للقب، ورغم أنه غادر من ربع النهائي، فإن هذا لا يقلل من مردودهم على الإطلاق، خصوصا أن مجمل الأداء كان جيدا للغاية».
وقدم ساحل العاج للبطولة أفضل صانعي الأهداف فرانك كيسي، الذي صنع لزملائه 3 أهداف.
بنين
حظي منتخب بنين باستقبال الأبطال لدى وصوله لبلادهم رغم الخروج من البطولة من دور الثمانية أمام السنغال، فالمردود الذي قدم خلال دور المجموعات كان من وجهة نظر الشعب البنيني كافيا لاستقبالهم كأبطال، خصوصا في ظل تأهلهم من مجموعة صعبة للغاية ضمت غانا والكاميرون وغينيا بيساو.
وتعادلت بنين مع الكاميرون وغانا وغينيا بيساو ليتأهل لدور 16 الذي أزاح منه منتخب المغرب بنجومه الكبار، قبل أن تصطدم بالسنغال وتخسر.
لماذا لم يترك المصريون بصمتهم؟
يرى خزروني «أن أداء المنتخب المصري كمرشح للقب ومنظم للبطولة لم يكن كافيا لترك بصمة في البطولة بعدما خرجوا من دور الـ16 أمام جنوب أفريقيا»، معللا ذلك «بالمشاكل الداخلية التي عانى منها الفراعنة منذ انطلاق البطولة، التي حالت دون ظهور الفريق الذي يقوده محمد صلاح نجم ليفربول بشكل مقنع أمام جماهيره».
وقال خزروني «إن منتخب غينيا الذي خرج من دور الـ16 أمام الجزائر بعدما خسر بثلاثية نظيفة ترك بصمة في البطولة أكثر من المنتخب المصري صاحب الأرض».
copy short url   نسخ
18/07/2019
913