الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  الهلال يعزز الدبلوماسية الإنسانية في إفريقيا

الهلال يعزز الدبلوماسية الإنسانية في إفريقيا

الهلال يعزز الدبلوماسية الإنسانية في إفريقيا

الدوحة - الوطن
في إطار علاقات التعاون المشترك والوقوف على جهود الجمعيات الوطنية الزميلة في المجالات الإنسانية، قام وفد رفيع المستوى من الهلال الأحمر القطري بجولة إفريقية زار خلالها جمهوريتي سيراليون وليبيريا، بغرض بحث المواضيع ذات الاهتمام المشترك والتعاون المستقبلي بين الهلال الأحمر القطري والجمعية الوطنية لكلٍّ من البلدين.
ضم وفد الهلال الأحمر القطري كلاً من سعادة السفير علي بن حسن الحمادي الأمين العام، والدكتور فوزي أوصديق رئيس العلاقات الدولية والقانون الدولي الإنساني. وقد تم خلال الزيارتين توقيع اتفاقية إطارية للتعاون مع كلٍّ من الصليب الأحمر السيراليوني والصليب الأحمر الوطني الليبيري، كما تم أيضاً الالتقاء بمسؤولين من الدولتين وممثلي بعض المنظمات والهيئات الإقليمية والدولية العاملة هناك لبحث أهم القضايا المطروحة على ساحة العمل الإنساني.
فعلى مدار أسبوع كامل، قام الوفد بجولة بدأت في سيراليون بعقد اجتماع مع رئيس الصليب الأحمر السيراليوني والإدارة العليا للجمعية. وفي اليوم التالي، قام الوفد بزيارة ميدانية للمتضررين من الانزلاقات الأرضية، ثم ختم زيارته بعقد اجتماع مع الشركاء من الحركة الإنسانية الدولية العاملين هناك، واجتماع آخر مع كبار مسؤولي الصليب الأحمر السيراليوني ومسؤولي البرامج.
وإلى ليبيريا، حيث استكمل الوفد مهمته بزيارة مقر الصليب الأحمر الوطني الليبيري، والالتقاء مع قيادات ومسؤولي الجمعية، والاطلاع على عرض تقديمي عام لأنشطتها الحالية. وانتقل الوفد في زيارة ميدانية إلى منطقة كاكاتا بمقاطعة مرجيبي لتفقد العيادة الطبية العاملة هناك، برفقة رئيس الجمعية وأمينها العام. تلا ذلك الذهاب إلى مركز WIN، ومكتب اللجنة الدولية للصليب الأحمر، والعيادة الطبية الموجودة هناك، حيث تبادل الوفد الحديث مع أطقم العمل والمتطوعين بحضور الأمين العام للصليب الأحمر الوطني الليبيري.
وعلى هامش الزيارتين، وقَّع الحمادي مذكرتي تفاهم مع الصليب الأحمر السيراليوني والصليب الأحمر الوطني الليبيري، كإطار قانوني للتعاون بين الطرفين، وتعزيز أواصر العلاقات المتبادلة، والتعاون في تنفيذ ما يتم الاتفاق عليه من مشاريع وخطط عمل في مجالات المياه والإصحاح والصحة والنظافة والتغذية والأمن الغذائي وكسب العيش، وتحسين قدرة المجتمعات المحلية على الصمود والتعافي من الكوارث والتغيرات المناخية، والتأهب والاستجابة للكوارث، وتوفير خدمات الإسعاف والرعاية الطارئة، وغير ذلك من الأنشطة المرتبطة بأهداف الهلال الأحمر القطري، مع تشكيل لجان مشتركة لتحقيق الأهداف ذات الصلة في نطاق اختصاصات كل طرف على حدة.

الصفحات

اشترك في خدمة الواتساب
إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below