الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  «15» لوحة إلكترونيــة على الطـرق للـــــــــــتوعيــة المروريـــة وتعزيــز السلامــة

«15» لوحة إلكترونيــة على الطـرق للـــــــــــتوعيــة المروريـــة وتعزيــز السلامــة

«15» لوحة إلكترونيــة على الطـرق للـــــــــــتوعيــة المروريـــة وتعزيــز السلامــة

الدوحة - الوطن
في إطار جهودها لتعزيز السلامة المرورية، قامت هيئة الأشغال العامة «أشغال» بتركيب عدد من اللوحات الإلكترونية في عدد من الشوارع الرئيسية والسريعة؛ بهدف نشر معلومات عن حالة الطرق والتوعية المرورية لمستخدمي الطرق عبر رسائل ديناميكية على شاشات منتشرة بمناطق متفرقة بالدولة.
ويعتبر نظام الرسائل الديناميكية DMS واحداً من أهم أنظمة النقل الذكية (ITS) المستخدمة في الطرق والدول المتقدمة، والتي يتم تركيبها بغرض مشاركة المعلومات الهامة مع مستخدمي الطريق، مما يسهم في الحد من الازدحام وإعادة توجيه حركة المرور، إضافة إلى تقدير مدة الرحلة وتعزيز السلامة المرورية على الطرق، حيث يتم إطلاع رواد الطريق على كل ما يخص الحركة المرورية، سواء كان ازدحاما أو إغلاقا أو تحويلا مروريا بسبب وجود منطقة عمل أو تجمعات للمياه وتوجيه السائقين بتهدئة السرعة وغيرها من الرسائل.
السلامة المرورية
في هذا الشأن، قال المهندس بدر الحمادي، رئيس قسم عمليات السلامة والتحكم المروري بإدارة صيانة الطرق بأشغال: «في إطار خطة الهيئة المعنية بتحقيق الخطة الوطنية للسلامة المروية بالدولة، قامت إدارة صيانة الطرق حتى الآن بتركيب 15 لوحة إلكترونية في مناطق متفرقة بالدولة، على أن تتم زيادة العدد حسب الخطة الموضوعة، والتي يتم وضعها بعد إجراء مسح شامل لكافة المناطق والشوارع ذات الأهمية المرورية، والتي تحتوي على نظم نقل ذكية مثل الكورنيش، طريق 22 فبراير، الطريق الدائري الثالث، شارع خليفة، طريق دخان، طريق سلوى، شارع الوعب، إضافة إلى بعض الشوارع بمنطقة الثمامة وشارع المرخية وشارع المطار وشارع الجامعة».
ويتم اختيار موقع اللوحة الإلكترونية بالطرق المؤدية للطرق الرئيسية في المدن، حتى يتمكن رواد الطرق من التعرف على حالة المرور وشبكة الطرق، وبناءً عليه يمكنهم اتخاذ قرار استخدام مسار بديل إن لزم الأمر قبل الوصول إلى التقاطعات أو الدوارات بمسافة كافية.
وأضاف أنه قد تم اختيار الهياكل الحاملة للوحات الديناميكية بشكل يتناسب مع الطريق وحجمه، كما تم تصميم اللوحات وفق معايير ومواصفات مرورية عالمية، مع الحرص على كتابة الرسائل باللغتين العربية والإنجليزية، هذا وقد تم وضع خطة لعمل كسوة تجميلية (Cladding) مستوحاة من الثقافة العربية والإسلامية لتزيين إطار اللوحات الإلكترونية.
آلية العمل
شرح المهندس بدر الحمادي آلية عمل اللوحات الديناميكية على الطرق، قائلاً إنه يتم مراقبة الطرق من خلال غرفة المراقبة، بمركز إدارة الطرق، المتصلة بكاميرات ذكية في أماكن متفرقة على الطرق، حيث يتم تحديد أماكن الازدحامات أو الإعاقات المرورية أو الحوادث، وعلى الفور يتم التنسيق مع الإدارة العامة للمرور ليتم إرسال رسالة إلكترونية على اللوحة لتوعية السائقين.
تعاون كبير
ثمة تعاون كبير في هذا الصدد مع عدد من الجهات بهدف التوعية المرورية، منها الإدارة العامة للمرور التابعة لوزارة الداخلية، حيث يتم التنسيق الدائم معها بهدف تعزيز السلامة المروية واستخدام اللوحات لحملات توعوية.
كما سيتم التعاون بين إدارة صيانة الطرق بهيئة الأشغال العامة وإدارة الأرصاد الجوية للإعلان عن حالة الطقس، حيث سيتم إرسال بيانات يومية وعرضها على قائدي المركبات، ما إذا كان ثمة ضباب أو مطر أو تغير بحالة الطقس.
الفعاليات الهامة
يقوم فريق عمل «أشغال» خلال الفعاليات الهامة في الدولة باستخدام اللوحات الديناميكية لتسهيل وصول رواد طريق إلى وجهات الفعاليات، وقد استخدمت «أشغال» مؤخراً أكثر من 140 لوحة إرشادية على الطرق المحيطة باستاد جنوب بالوكرة لإرشاد الجماهير إلى مداخل ومخارج الاستاد ومواقف السيارات بمختلف تصنيفاتها حسب التذاكر، كما عززت تلك اللوحات بعدد من اللوحات الإلكترونية الثابتة والمتنقلة على الطرق السريعة والرئيسية في محيط استاد الوكرة، إضافة إلى تنبيههم بحالة الطرق وبدائل المغلق منها لتفادي الازدحام.
استراتيجية
جدير بالذكر أن هيئة الأشغال العامة «أشغال» قد أطلقت استراتيجية اللوحات الإرشادية التي تهدف إلى توفير بنية تحتية من طراز عالمي من شأنها توحيد معايير تنفيذ اللوحات، مما يسهل قراءتها واتباعها، وبالتالي يسهل الوصول إلى الوجهات والمنشآت الخدمية والمعالم الرئيسية والهامة بالدولة، والتي بدورها تساعد على تحسين الانسيابية على الطرق وتحسين الربط بين الطرق الفرعية والرئيسية وتعزيز السلامة الخاصة بمستخدمي الطريق، وتقوم «أشغال» بالتنسيق مع الجهات المعنية في هذا الخصوص والمتمثلة في وزارة البلدية والبيئة ووزارة المواصلات والاتصالات ووزارة الداخلية واللجنة العليا للمشاريع والإرث وشركة السكك الحديدية القطرية.
ويتضمن العقد مراجعة جميع اللوحات القائمة وتطويرها وتحديثها وتوفير لوحات إرشادية جديدة على الطرق، بما يتناسب مع المعايير التصميمية المشمولة ضمن استراتيجية اللوحات الإرشادية، كما يشمل أيضا توفير معلومات واضحة لمستخدمي الطريق لمساعدتهم للوصول إلى الوجهات المختلفة بالدولة، مما يقلل من زمن الرحلات، كما يقلل من نسبة الحوادث، حيث تمكن السائقين من تحديد مسارهم مسبقاً وتغييره تدريجياً وبأمان عند الاقتراب من المخرج دون الحاجة إلى تغييره في اللحظات الأخيرة وتعرضهم هم والآخرين للخطر.
وسيتم تنفيذ اللوحات الإرشادية بمواصفات تتناسب مع المقاييس العالمية مع الاهتمام بتركيبها في أماكن مناسبة وواضحة لتمكين السائق من قراءة المعلومات الموجودة عليها، وتسهيل رؤيتها بوضوح ليلاً أو نهاراً. كما سيساهم توحيد المعايير والرموز المستخدمة في إضفاء السمة الجمالية عليها وكذلك المحافظة على المنظر الجمالي المتحضر للشوارع الرئيسية في قطر.
وسيتم استخدام أسماء المناطق والطرق والشوارع، بالإضافة إلى الرموز وبعض الألوان على اللوحات الإرشادية في الطرق السريعة والرئيسية بالدولة لتصنيف وترقيم هذه الطرق، مما يسهل توصيف الوصول لوجهة السائق، حيث يكفي رمز الطريق ورقم المخرج فقط. ومن أهم الرموز المستخدمة على اللوحات الإرشادية هي رموز تعريف الطرق السريعة الرموز «ق»، والتي يتم استخدامها لتعريف وترقيم الطرق السريعة التي تمر بين المناطق الرئيسية بقطر من الشمال إلى الجنوب ومن الشرق إلى الغرب أو خلالهما. ومن أمثلة رموز الطرق السريعة الرمز «ق2 وق4» واللذان يرمزان إلى طريق المجد.
كما تعد الرموز «د» أيضاً من أهم الرموز المستخدمة، حيث إنها تعبر عن الطرق المحورية الرئيسية، والتي تمر بداخل المناطق العامة وتتقاطع مع الطرق السريعة «ق». ومن أمثلة رموز الطرق المحورية الرئيسية الرمز «د6»، والذي يرمز إلى محور صباح الأحمد.
كما سيتم أيضاً استخدام رموز لتعريف الوجهات والأماكن السياحية الهامة وأماكن الخدمات الرئيسية، مثل رمز الكرة، والذي يرمز إلى ملاعب كرة القدم ورمز الطائرة، والذي يرمز إلى مطار حمد الدولي، كما يمكن في بعض الأحيان كتابة بعض أسماء الوجهات على سطح الطريق الإسفلتي في الأماكن التي يصعب فيها إضافة لوحات إرشادية، وسيتم تزويد بعض اللوحات الإرشادية بأنظمة النقل الذكية (ITS) لتوضيح بعض المعلومات التي تهم السائق مثل «المسار مغلق»، الطريق مزدحم استخدم طريق بديل، وغيرها، ويخدم هذا المشروع كافة شرائح المجتمع من مواطنين ومقيمين، كما ستسهم في الترويج السياحي من خلال تعريف السائحين بأماكن أهم الوجهات السياحية الموجودة في العديد من المناطق بالدولة.
تواصل ذكي
وقد دشنت الهيئة في وقت سابق تطبيق «ويــن» بالتعاون مع مركز قطر للابتكارات التكنولوجية ( كيومك )، ويتميز التطبيق بالعديد من الخصائص القيمة لمستخدمي شبكة الطرق في قطر، حيث يوفر التطبيق أحدث الخرائط لشبكات الطرق، والتي تسهل عليهم الوصول لوجهاتهم بسهولة ويسر، كما يوفر «ويــن» نظرة شمولية على حالة الحركة المرورية ومناطق الازدحام وفقاً للمعلومات التي يتم جمعها عبر شبكة متكاملة ومتعددة المصادر لجمع البيانات.
بالإضافة إلى ذلك، يقدم التطبيق خدمة الملاحة باستخدام نظـام العناوين الرقمي «عنواني» كخيار إضافي للوصول إلى الوجهات المطلوبة، فضلاً عن خاصية عرض أهم الفعاليات الجارية والمخطط لها، والتي تسمح للمستخدمين اكتشاف الفعاليات بسهولة والوصول إلى مواقعها بسلاسة.
كما يقوم تطبيق «ويــن» بتنبيه السائقين عند تجاوز السرعة القانونية بالقرب من كاميرات السرعة الثابتة حرصاً على سلامتهم وسلامة مرتادي الطرق، بالإضافة إلى التمتع بخدمة إرسال الإخطارات للمستخدمين عن توافر مواقف السيارات في العديد من المواقع المهمة، كما يتيح التطبيق المستخدمين مشاركة المعلومات عبر مختلف منصات التواصل الاجتماعي.

الصفحات

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below