+ A
A -
الدوحة - الوطن
نظم المستشفى الأهلي حملته التوعوية لنظافة الأيدي المتزامنة مع فعاليات منظمة الصحة العالمية احتفالاً باليوم العالمي لنظافة اليدين الذي أقرته المنظمة في شهرمايو من كل عام، حيث حملت هذه الحملة عدة رسائل توعوية للعاملين في المستشفى الأهلي والزائرين، عن طريق عرض أفلام توعوية توزيع بطاقات تعريفية حول كيفية غسل اليدين والأوقات المناسبة التي يتوجب فيها غسلها، وتوزيع علب من الجل المعقم لليدين، كما تم إجراء مسابقة تنافسية بين موظفي المستشفى عن أفضل الملصقات التثقيفية المعبرة عن أهمية نظافة الأيدي.
وقال الدكتور محمد الأحمدي، رئيس قسم مكافحة العدوى في المستشفى الأهلي: «تم تشكيل لجنة من خمسة أشخاص لتقييم هذه الصور والملصقات، حيث تم اختيار 3 ملصقات تثقيفية تحمل رسائل توعوية مختلفة حول نظافة الأيدي، كما تم تكريم وتوزيع الهدايا للفائزين في بهو المستشفى».
وأضاف أن شعار منظمة الصحة العالمية لهذا العام هو «العناية النظيفة للجميع بين يديك»، ولذلك نحن في المستشفى الأهلي نحرص على أهمية توعية الكادر الطبي والتمريضى حول نظافة اليدين للحد من انتشار البكتيريا وانتقال الجراثيم، من خلال توفير المعقمات واتباع الطرق المعتمدة عالمياً لتنظيف اليدين.
وأوضح الأحمدي أن منظمة الصحة العالمية تحث جميع العاملين في مجال الرعاية الصحية على تحسين مستوى السلامة، من خلال تحسين نظافة الأيدي للحد من العدوى.
من جهتها، ذكرت السيدة سينهالاتا، مشرفة قسم مكافحة العدوى في المستشفى الأهلي، «أن الأيدي مسبب رئيسي لانتقال الأمراض من خلال ملامسة الأشياء المحيطة كمقابض الأبواب وأزرار المصاعد أو السلالم وغيرها، أو حتى عن طريق المصافحة».
وأشارت إلى أن هذه الحملة لا تهدف إلى التوعية بنظافة الأيدي فقط في هذا اليوم، بل لنجعل تنظيف الأيدي بالطرق الصحيحة وفي الأوقات المناسبة عادةً يمارسها الجميع من مختلف الفئات بشكل يومي ودائم، لكي تحميهم وتحمي عوائلهم من التقاط عدوى البكتيريا والجراثيم المسببة للكثير من الأمراض.
copy short url   نسخ
17/07/2019
699