+ A
A -
كابول - الأناضول - قتل أكثر من 100 مدني وجرح العشرات في أعمال عنف بمناطق متفرقة من أفغانستان منذ مطلع يوليو الجاري، حسب حصيلة مجمعة رصدتها الأناضول.
وتعكس هذه الحصيلة تصاعدا للعنف في أنحاء البلاد في الوقت الذي تنخرط فيه الأطراف المتحاربة في عمليات قتالية ضارية لتكون لها اليد العليا، وسط اتفاق سلام مقترح بين الولايات المتحدة وحركة طالبان، لكن في النهاية يتحمل المدنيون العبء الأكبر من الخسائر البشرية والمادية.
وحسب رصد الأناضول، سقط معظم الضحايا المدنيين جراء أعمال عنف من جانب حركة طالبان، خاصة باستخدام السيارات المفخخة، واشتباكات مع قوات الأمن بالأسلحة النارية بمناطق متفرقة، لاسيما العاصمة كابل. كما أن الغارات التي تشنها القوات الموالية للحكومة الأفغانية على معاقل المسلحين تسفر أيضا عن سقوط ضحايا من المدنيين.
وفي سياق متصل، وثّقت بعثة الدعم التابعة للأمم المتحدة في أفغانستان مقتل 581 شخصا وجرح 1192 مدنيا منذ مطلع العام الجاري وحتى 31 مارس الماضي.
وأفادت البعثة في بيان أصدرته في أبريل أن هناك 150 طفلا بين القتلى و432 بين الجرحى.
وقالت البعثة إن عدد الضحايا المدنيين الذين سقطوا على أيدي القوات الموالية للحكومة، يتجاوز ما سقط على أيدي طالبان والقوات الأخرى المناهضة للحكومة منذ بداية العام الجاري.
copy short url   نسخ
16/07/2019
433