الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  ورشــة البـــوك آرت بـ «إبـــداع الفتـــاة»

ورشــة البـــوك آرت بـ «إبـــداع الفتـــاة»

ورشــة البـــوك آرت بـ «إبـــداع الفتـــاة»

الدوحة- (الوطن)
في إطار الأنشطة الصيفية التي ينظمها مركز إبداع الفتاة التابع لوزارة الثقافة والرياضة، أقام المركز ورشة البوك أرت (إعادة تدوير الورق) خلال الفترة من 7 إلى 10 يوليو الجاري للفئة العمرية من 13 إلى 20 سنة لمدة أسبوع بمقر إبداع الفتاة الكائن في العزيزية.
وتهدف هذه الورشة التي استمرت على مدى أربعة أيام إلى توعية المنتسبات بأهمية التدوير في البيئة وتعليمهن كيفية الاستفادة من المخلفات الورقية وتحويلها إلى أعمال فنية صديقة للبيئة والحفاظ أيضاً على الثروات الطبيعية وتوفير المجهود والمال المبذولين في التعامل مع الورق وتعزيز الحس البيئي والفني بين أفراد المجتمع.
وأكدت الفنانة هدى اليافعي، مدير مركز إبداع الفتاة، أن الهدف من تنظيم المركز لورشة أرت بوك أعادة تدوير الورق هو الوقوف على معرفة كيفية الحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية وتعزيز الحس البيئي والفني لدى المشاركاتوتحويل الورق المستعمل إلى صفحات لكتاب فني.
وأشارت اليافعي إلى أن الورشة كانت مكثفة وتضمنت جانباً نظرياً وجانباً تطبيقياً من أجل ترسيخ المعلومات لدى المستفيدات.
وانطلقت الورشة في يومها الأول بعرض نظري لفيلم مفصل عن تاريخ تصنيع الورق ومراحله أما بالنسبة للجانب العملي، فتضمن تطبيق مراحل تصنيع الورق المستخدم مثل (الجرائد - الكتب - الأوراق) وفي المرحلة الأولى تم تجهيز صفحات البوك أرت من خلال فرز الورق وتقطيعه وتنقيعه وعجن الورق ووضع العجينة الورقية في حوض الماء وتصفية الورق على الشاشة المخصص وسحب الماء من الورق بالمناشف القطنية وقلب الورق على القماش الخاص ليجف وكبس الورق حتى يستقيم.
أما في اليوم الثاني فقام المركز بتنظيم رحلة إلى مصنع النخبة لإعادة تدوير الورق حتى تتمكن المشاركات من الاطلاع على مراحل تصنيع الورق.
في حين في اليوم الثالث قامت المشاركات بالتعرف على بعض تقنيات الطباعة بالاستنسل والزخرفة والكولاج وبعض الخامات وتطبيقها على الصفحات المحضرة.
وفي اليوم الرابع، تم تجهيز غلاف الكتاب بوك أرت من الكرتون كخلفية للورق، وقد تم تجميع غلاف الكتاب بوك أرت من الكرتون المقوى عن طريق الخياطة بخيوط قطنية سميكة.
وفي نهاية الورشة، تقدمت السيدة هدى اليافعي، مديرة مركز إبداع الفتاة بشكرها وتقديرها للمشرفات الفنيات على مجهودهن خلال الورشة وتوزيع الشهادات على جميع المشاركات.

الصفحات

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below