+ A
A -
الدوحة - الوطن
قال وليد عثمان أحمد، مدير مختبر مركز روضة الخيل الصحي، إن المركز يمتلك أجهزة حديثة جدا وخاصة الأجهزة الدقيقة في أمراض الدم والتحليل الكيمائي، وهناك جهاز الكولسترول ووظائف الكبد ووظائف الكلى، وجهاز المناعة الخاص بالهرمونات والخاص بفحص فيتامين «دي» و«ي 12»، وهناك أيضا جهاز الكشف عن سرطان القولون، بالإضافة إلى الفحوصات العادية، مثل فصيلة الدم وتسريب الدم.
وأضاف أنه بالنسبة لنتائج الفحوصات يوجد نوعان وهما: الفحص الروتيني العادي يخرج بعد 8 ساعات، أما النوع الثاني المستعجل فهو نوعان: فحص كيمياء يخرج خلال 1 ساعة، وفحص عادي أقل من نصف ساعة. أما بالنسبة لعدد العينات التي يقوم بها مختبر يوميا فتبلغ 300 مريض، بمعنى أن المختبر يمكن أن يجري أكثر من فحص مخبري، لأن المريض يحتاج أكثر من فحص.
وقال مدير مختبر مركز روضة الخيل الصحي إن المختبر حاليا يقوم بنسبة 85 % من الفحوصات و15 % فقط تحول على مستشفى حمد، مشيرا إلى أن المختبر يحتوي على كادر وظيفي ذو خبرة، حيث وصل عددهم إلى 17 مختصا مقسمين على فترتين من العمل.
وأوضح أن قسم المختبر أسس على أسس علمية متطورة، حيث أقيم مختبران في المركز العلوي توجد العينات، أما السفلي فهو لسحب الدم، ويتم نقل ذلك عن طريق مصعد منفصل فقط للموظفين خاص بالمختبر.
copy short url   نسخ
16/07/2019
563