الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  عيادات متخصصة تعمل «24» ســــــــــاعة في المراكز الصحيـــة.. قريبـــاً

عيادات متخصصة تعمل «24» ســــــــــاعة في المراكز الصحيـــة.. قريبـــاً

عيادات متخصصة تعمل «24» ســــــــــاعة في المراكز الصحيـــة.. قريبـــاً

ملف أعده – مفيد القاضي
افتتحت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية في الفترة الأخيرة 4 مراكز صحية جديدة منها مركز صحي الوعب ومعيذر الصحي ومركز الوجبة ومركز الثمامة ومركز روضة الخيل، حيث أقيمت هذه المراكز على اسس ومعايير طبية عالمية فيما تقدمه من خدمات علاجية.
وقامت هذه المراكز باستحداث كثير من العيادات التخصصية التي تخدم المريض وتعمل أيضا على إدخال خدمة جديدة تعتبر الأولى من نوعها في قطر وهي إجراء العمليات البسيطة أو الصغيرة التي ستعمل على تخفيف الازدحام على مستشفيات مؤسسة حمد الطبية، وستعمل أيضا بعض المراكز على مدار الساعة بتحديد عيادات تخصصية.
الوطن التقت الدكتور عبدالله عبدالرحمن النعمة مدير مركز روضة الخيل الصحي للحديث عن الإمكانيات التي يتمتع بها المركز وأعداد المراجعين والمسجلين وطبيعة عمل العيادات بالمركز .. مزيد من التفاصيل :
{ ما هي العيادات المتخصصة المتوفرة في المركز ؟
- هناك كثير من العيادات المتخصصة التي تم إضافتها للمركز مثل عيادة العيون وعيادة الجلدية وعيادة طب الأسرة وعيادة الأطفال وعيادات الأسنان وعيادة السمعيات وعيادة البصريات، وتم استحداث ايضا عيادات للحالات المستعجلة حيث تعمل هذه العيادات لمدة 24 ساعة وتستقبل المرضى في حال الحالات المستعجلة، وتعتبر هذه الخدمة من الخدمات الجديدة التي تقدم للمرضى على طوال اليوم لمدة 24 ساعة طبعا مع وجود صيدلية تفتح أيضا 24 ساعة للحالات الطارئة فقط.
{ هل هناك عيادات خاصة بمرضى القلب ؟
- نعم.. تم إضافة عيادة للقلب حديثا في المركز، حيث تقوم بعلاج الحالات المستعجلة ومن ثم تحويلها لمستشفى القلب. وتم إضافة ايضا عيادة الذاكرة وهي عيادة مهمة وهناك تنسيق مع حمد الطبية بهذا الاختصاص.
{ ما هي الخدمات الجديدة التي ستقدم مستقبلا بالمركز؟
- نعم سيكون هناك لأول مرة في المراكز الصحية إجراء العمليات البسيطة أو الصغيرة وسيكون ذلك قبل نهاية 2019 وذلك لتخفيف الازدحام عن مستشفى حمد العام.
والعمليات التي ستجرى في المركز مثل حالات الخراج أو انتفاخات معينة أو إزالة تورمات أو وجود مشاكل بظفر الأصابع.
وستجرى العمليات يوميا في المركز.
{ هل هناك عيادة خاصة بالأطفال؟
- لقد تم استحداث عيادات خاصة للأطفال منها عيادات صحة الطفل وعيادة الأسنان.
{ كم عيادة للأسنان بالمركز؟
- كان في بداية الافتتاح لدينا عيادة الأسنان العامة، وتم مؤخرا استحداث عيادة جراحة الأسنان، وتم أيضا إضافة عيادة اطفال الأسنان، وتم افتتاح عيادة أسنان لأطفال طيف التوحد.
{ متى تم افتتاح مركز روضة الخيل ؟
- تم افتتاح المركز في سنة 2016 حيث بدأنا بخدمات أساسية مثل خدمات طب الأسرة وجود الصيدلية والمختبر وكذلك عيادات الاطفال والاشعة وعيادات التخصصية وقسم المعافاة. ثم بدأ المركز يتطور تدريجيا بزيادة حجم الخدمات المقدمة حيث كان هناك زيادة في عدد الموظفين وقمنا ايضا بزيادة العيادات التخصصية وخاصة عيادات الأسنان، وأصبح هناك عيادات تعمل صباحا ومساء وتم إضافة تخصصات جديدة.
{ كم عدد المسجلين بالمركز منذ الافتتاح وحتى الآن؟
- وصل عدد المسجلين من قطريين ومقيمين إلى 99359 شخصا، منهم 7205 قطريون، و92170 مقيما، طبعا هذا الرقم يفوق استيعاب المركز المفترض ان يكون حيث يستوعب المركز 50 ألف شخص ولكن لتميز خدمات المركز هناك إقبال كبير على التسجيل من قبل المراجعين، ونحن لا نرفض أي مواطن أو مقيم يرغب في ذلك.
{ هل هناك مشاكل بالمواعيد من قبل المراجعين؟
نحن نستقبل المواعيد عن طريق الاتصال 107 أو المركز الصحي، أما بالنسبة للعيادات التخصصية فيجب ان يكون هناك تحويل من قبل طبيب الأسرة. طبعا هناك مشكلة في مواعيد الأسنان والمدة طويلة بين كل موعد بالطبع، وهذا بسبب ان الأسنان تحتاج علاجا والمرضى عددهم كبير لهذا يحتاج وقتا طويلا في الموعد ولكن الحالات المستعجلة يتم اعطاؤهم مواعيد قريبة. وهناك رؤية لزيادة الاطباء والموظفين للعمل على القدرتين لاستقبال أكبر عدد ممكن من المرضى.
{ كم عدد المراجعين للعيادات يوميا؟
- نستقبل ما يعادل 700 مريض يوميا بجميع العيادات. عدا المراجعين الذين يأتون عن طريق التمريض لأخذ العلاج.
{ هل هناك عيادة للسفر بالمركز ؟
- نعم لدينا عيادة السفر ونستقبل المسافرين بها يوميا صباحا ومساء، حيث نقوم بإعطاء التعليمات والتطعيم اللازم للحماية من الأمراض المعدية أثناء السفر.
{ هل المركز يعمل على تطبيق نظام طبيب الاسرة؟
- طبعا المركز يطبق طبيب الاسرة ولكن ليس 100%، ولكن بنسبة كبيرة، ولكن نعمل دائما ان يكون المريض مع طبيب معين أو مع الفريق الطبي.
{ ما هو برنامج صحة الطفل المعمول به في المركز ؟
- هناك برنامجان لصحة الطفل مثل تطعيمات الاطفال والتي تعمل صباحا ومساء، وهي من خلال الكشف على الطفل ومتابعة صحته وخاصة حديثي الولادة، وهناك برنامج الطفل السليم حيث يقوم الطبيب بالكشف على الاطفال المحولين وتقييم الحالات. وهناك عيادة التوحد وتم الافتتاح حديثا حيث يوجد في كل قسم عيادة خاصة بهم مثل عيادة الأسنان والأذن والحنجرة والعيون.
{ هل هانك إقبال على عيادة التوحد وما الفكرة منها ؟
- تم افتتاح العيادة حديثا ولكن تم تحويل حالات من المراكز للعيادة ونستقبل أي تحويلات، والهدف من افتتاح عيادة التوحد هو خلق جو ملائم للطفل وحضور الاهل مع الطفل حتى لا يحس الطفل بأي مشكلة ويشعر بجو عائلي ويأخذ علاجه بدون الاحساس بأي توتر.
{ هل هناك إقبال على عيادة المعافاة؟
- تعتبر عيادة نمط الحياة من العيادات التي لاقت إقبالا كبيرا من المرضى، ولهذا نستقبل مرضى من خلال التحويل للعيادة. ويقوم الطبيب المختص في العيادة وأخصائي التغذية بإعطاء المعلومات الخاصة بذلك. والعيادة فقط تعمل يوما واحدا في الاسبوع وهو يوم الاثنين ونستقبل 40 مراجعا شهريا.
وهناك ايضا فحوصات خاصة تجرى للمريض قبل اعطائه أي تمرين رياضية حيث يقاس حجم السكر والضغط والدهون بالجسم ثم يحدد الطبيب المختص الرياضة المناسبة للمريض.
{ ما أهمية عيادة الفحص المبكر ؟
- عيادة فحص سرطان الثدي والأمعاء المبكر تم افتتاحها على نهاية 2016 وعليها إقبال ممتاز طبعا، يوجد 3 عيادات في مركز لعبيب ومركز الوكرة ومركز روضة الخيل حيث وصل عدد المراجعين لتلك العيادات 50 ألف زائر من تاريخ الافتتاح، وبالنسبة لمركز روضة الخيل نستقبل 80 زائرا يوميا في عيادة الكشف المبكر.
وتم تخصيص جناح خاص للمرضى اثناء المراجعة وأماكن خاصة للنساء والرجال.
{ كيف يمكن مراجعة عيادة الإقلاع عن التدخين؟
- يمكن للمدخن الذي يرغب في الإقلاع عن التدخين مراجعتنا بالاتصال 107 أو مراجعة المركز وأخذ موعد لعيادة الاقلاع عن التدخين. ويأخذ المراجع موعدا بحد أقصى أسبوعان وفترة العلاج 2-6 شهور.
{ كم عدد الكادر الوظيفي بالمركز؟
- بلغ عدد الكادر الوظيفي 326 من أطباء وممرضين وإداريين، ونعمل حاليا لزيادة عدد الموظفين وذلك لزيادة عدد المسجلين من مراجعين.
{ هل هناك توسع في المستقبل؟
- غالبا سيكون التوسع من ناحية عدد العيادات والخدمات المقدمة، لأننا نعمل من أجل التطوير من اجل تقديم أفضل الخدمات الصحية للمريض.
{ هل هناك خطة لافتتاح طوارئ بالمراكز الصحية؟
- أعتقد حاليا صعب جدا خاصة أن غرفة الطوارئ تحتاج أجهزة متميزة ودقيقة وأسسا ومعايير طبية عالمية، ولكن نحن كمركز نقوم بعلاج الحالات المستعجلة ثم تحويله إلى مستشفى حمد لتكملة العلاج.

الصفحات

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below