الصفحة الرئيسية  /  الوطن الرياضي /  تجسيد شعبية كرة القدم في قطر

تجسيد شعبية كرة القدم في قطر

تجسيد شعبية كرة القدم في قطر

اللجنة العليا للمشاريع والإرث تنشر صوراً تعكس ثقافة المجتمعأطلقت اللجنة العليا للمشاريع والإرث، مطلع عام 2019بالتعاون مع مشروع جول كليك بالمملكة المتحدة المنتشر في أكثر من أربعين دولة، مبادرة جول كليك في قطر، وذلك بهدف تجسيد شعبية كرة القدم في قطر، وإبراز الدور الذي تلعبه الكرة في التقريب بين أفراد المجتمع ومدّ جسور التواصل بين مختلف الثقافات.
وفي هذا الإطار، وزعت اللجنة العليا كاميرات تستخدم مرة واحدة على ما يزيد على خمسين فرداً في أرجاء المجتمع القطري لالتقاط صور تجسد ما تعنيه كرة القدم بالنسبة لهم. وتهدف اللجنة العليا من خلال هذه المبادرة إلى تعريف العالم بثقافة كرة القدم في المجتمع القطري، وتسليط الضوء على تطور الدولة وتنوع ثقافاتها. علاوةً على ذلك، يتطلع مشروع جول كليك إلى إعطاء العالم لمحة عن البلد المستضيف للنسخة المقبلة من بطولة كأس العالم لكرة القدم عام 2022.
وفي هذا السياق، قال السيد حمد محمد، أحد المشاركين في مبادرة جول كليك ومسؤول مدربي كرة القدم في الجيل المبهر التابع للجنة العليا: «هذا مشروع مميز، ولكنه يشكل تحدياً للمصور، إذ يتاح أمامه فرصة التقاط سبع وعشرين صورة فقط، الأمر الذي تطلب دقة لإمعان النظر والتقاط أفضل الصور التي تحكي كل منها قصة مختلفة تعكس شعبية كرة القدم في قطر».
كما عبر محمد عن سعادته بعرض إحدى الصور التي التقطها في معرض الطريق نحو 2022، الذي نظمته اللجنة العليا مؤخراً في مدينة ساو باولو البرازيلية تزامناً مع مشاركة المنتخب القطري في بطولة كوبا أميركا، قائلاً: «كان شرفٌ كبير لي أن أرى نسخة مكبرة من إحدى الصور التي التقطتها في معرض عالمي استقطب ألوف مشجعي كرة القدم في البرازيل».
من بين الصور التي تم التقاطها، صورة في أكاديمية الوكرة، وقد التُقِطت هذه الصورة بعد ختام ورشة تدريبية نظمها برنامج الجيل المبهر في مدينة الوكرة وتناولت موضوع الشمولية في كرة القدم. وفي تلك اللحظة، تنافس على الكرة مشاركان شابان في الورشة أحدهما من ذوي الإعاقة.
وودت من خلال هذه الصورة إيصال رسالة تؤكد قوة كرة القدم على إتاحة منصة تستقطب الجميع مهما اختلفت قدراتنا وإمكانياتنا.
كما التقطت صورة اخرى في أكاديمية الوكرة بعد ختام ورشة تدريبية لبرنامج الجيل المبهر في أكاديمية الوكرة وتناولت دور كرة القدم في تعزيز القيادة، والتواصل، والعمل الجماعي والمهارات الاجتماعية.
نرى في هذه الصورة مجموعة طلبة يلعبون كرة القدم في تناغم تام، وتركيز الهدّاف وحارس المرمى لإحراز الفوز لفريقهما. تعكس هذه الصورة أهمية العمل الجماعي والتأكيد على ضرورة تحقيق نجاح للفريق وليس الفرد».
والتقطت صور اخرى في اللؤلؤة قطر، ورسمت هذه الصورة مجموعة لاعبي كرة قدم يتبادلون أرقام تواصلهم بعد انتهاء مباراة.
ونرى أن اللاعبين من دول مختلفة، إلا أنهم يتحدثون لغة كرة القدم التي يفهمها الجميع على اختلاف لغاتهم. صورة أخرى التقطت في أكاديمية الوكرة لمجموعة لاعبين يحتفلون بتسديد هدف في إشارة إلى روح الفريق الواحد. كان من الرائع التقاط هذه اللحظة السعيدة، كما التقطت صورة أخرى بعد ختام إحدى المباريات كان أفراد الفريق يقفون يداً بيد محتفين بنجاحهم وانتصارهم على أرض الملعب.

الصفحات

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below