الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  إنشاء مواقف للشاحنات في الصناعية

إنشاء مواقف للشاحنات في الصناعية

إنشاء مواقف للشاحنات في الصناعية

كتب - محمد عبد العزيز
كشفت هيئة الأشغال العامة «أشغال» عن مشروع إنشاء مواقف للشاحنات في المنطقة الصناعية بنظام شراكة القطاع الخاص «PPP»، مستعرضة أبرز أهداف وملامح المشروع وموقعه، من خلال إعلان التعبير عن الاهتمام الخاص بالشركات المحلية والعالمية الراغبة في التنفيذ.
وأوضحت أن الغرض الأساسي من المشروع هو القضاء على الفوضى التي كانت تعاني منها المنطقة الصناعية بشأن مواقف الشاحنات، والإزعاج الصادر من المشاهد غير الحضارية، والتي تؤثر سلباً على المستثمرين المحليين والشركات العالمية الموجودة في المنطقة الصناعية.
وأوضح طلب التعبير عن الاهتمام أنه يجب أن يوفر المشروع ما لا يقل عن 4000 موقف للشاحنات، والتي سيتم بناؤها بأعلى مواصفات الجودة، بما في ذلك الأسوار الحدودية المناسبة والإضاءة والأمان، وستكون مواقف السيارات مجانية لتقديم بديل جذاب لأصحاب المصانع والشركات المستخدمة للشاحنات والمركبات والمعدات الثقيلة في المنطقة الصناعية.
ودعت هيئة الأشغال العامة الشركات إلى تصميم وبناء وتمويل وتشغيل وصيانة ثم نقل الملكية الخاص بمشروع مواقف الشاحنات والمعدات الثقيلة في المنطقة الصناعية بالدوحة، حيث تسعى هيئة الأشغال العامة إلى تنفيذ استراتيجية الدولة بتشجيع الاستثمار الخاص في تصميم وبناء وتمويل وتشغيل وصيانة ثم نقل الملكية الخاص بمشروعي مواقف الشاحنات والمعدات الثقيلة في المنطقة الصناعية بالدوحة، مدعوماً بالمرافق اللازمة، ويكون موقعه على أطراف المنطقة الصناعية بمدينة الدوحة.
وأكدت أن المشروع جزء من استراتيجية الحكومة القطرية لإيجاد مواقف جديدة للشاحنات كأحد الحلول للحد من المشاكل التي سببها وقوف السيارات بطريقة غير قانونية على جانبي الطرق السريعة، وضمن نطاق المناطق السكنية للحد من الإزعاج الناجم عن هذه الوضعية، مشتملاً على 4000 موقفاً كحد أدنى على أن يكون موقفاً دائماً، وأن يكون منفذاً بحسب الأصول والمعايير، وأن يكون محاطاً بأسوار من الشبك ومناراً بالإضاءة الكافية ومحققاً للمتطلبات الأمنية، وستكون المواقف مجانية لتتمكن من توفير بدائل للوضع الراهن.
وقالت في بيان الطلب إنه على المستثمر الذي سيتقدم للمشروع توفير خدمات ومرافق مساندة متضمنة على سبيل المثال لا الحصر: سكن للسائقين، واستراحات للسائقين، وورش ومرافق للصيانة، ومخازن، ووحدات تجارية، ومنطقة لسوق للمبيعات اليومية، ومناطق ترفيهية، ومسجد، ومكاتب صغيرة للشرطة، ومحطة بترول، وأي مرافق أخرى قد يقترحها المنتفع وتفيد في زيادة الإيرادات.
وأضافت أنه على المستثمر أن يأخذ في عين الاعتبار أن العائد الاستثماري من المشروع عن طريق الخدمات والمرافق المساندة التي تعتبر جزءا من المشروع ككل، وأن هذا المرفق من المفترض أن يبدأ في التشغيل بنهاية عام 2021، وقبل انطلاق مسابقة كأس العالم لكرة القدم 2022. ومن المتوقع أن تكون فترة الانتفاع للمشروع متضمنة التشغيل والصيانة 25 عاماً قابلة للزيادة، وسيتم تأجير الأراضي المخصصة لمواقف الشاحنات والمعدات الثقيلة في المنطقة الصناعية بالدوحة من الحكومة على الأساس الإيجار الأسمي، فيما سيعفى المنتفع من دفع الإيجار لمدة خمس سنوات، كذلك سيتم تمديد مرافق البنية التحتية، كالشوارع والصرف الصحي والماء والكهرباء، من قبل الحكومة إلى حدود أسوار المشروع فقط.

الصفحات

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below