+ A
A -
كتب – محمد حمدان
قال مراقبون للقطاع السياحي المحلي إن فعاليات موسم الصيف في قطر، التي تستمر حتى 16 أغسطس المقبل، رفعت معدلات الإقبال بنسبة تتراوح بين 75 % إلى 80 % على كل محال الترفيه ومراكز التسوق «المولات»، مشيرين إلى أن موسم الصيف الحالي يختلف عن المواسم السابقة من حيث تنوع الفعاليات والبرامج الترفيهية والخصومات والجوائز الكبرى التي قدمتها المجمعات التجارية ومراكز التسوق، فضلاً عن أنه أدى إلى تنشيط حركة السياحة في قطر بوجة عام، حيث زادت مستويات الإشغال بالمطاعم والفنادق، كما شهدت قطر تدفقات للسياح بمستوى كبير خلال موسم الصيف الحالي، إضافة إلى أن الكثير من المواطنين والمقيمين باتوا يفضلون السياحة الداخلية، لتوافر الكثير من المتطلبات، وهو ما أدى إلى زيادة مستويات الإنفاق في السوق المحلي.
وأوضحوا لـ الوطن أن موسم الصيف الحالي يعتبر من أهم المواسم التي تشهد تنوعاً في البرامج والأنشطة والفعاليات، مما عزز من جهود تطوير السياحة الداخلية، لافتين إلى أن الأنشطة الترفيهية وعروض التسوق ومختلف الفعاليات أدت إلى نشاط أقتصادي ملحوظ من حيث زيادة وتيرة الإنفاق وانعكاس ذلك على رفع نسبة الإشغال بالفنادق والمطاعم ومحال التسوق والرفيهة، مؤكدين أن الموسم الحالي شهد نموا في الأداء مقارنة بالمواسم السابقة من حيث تنوع المنتجات السياحية ومستويات الإقبال وتنشيط قطاعات التجزئة وتدفق الزوار إلى قطر.
ويأتي موسم الصيف الحالي الذي ينظمة المجلس الوطني للسياحة بالتعاون مع أكثر من 30 شريكاً في القطاعين العام والخاص، والذي بدأ من 4 يونيو الماضي ويستمر حتى 16 أغسطس، وقد شمل عيدي الفطر والأضحى المبارك، كما يشهد الموسم أيضا إطلاق خصومات كبرى في قطاعي السفر والضيافة.
وفي التفاصيل، يقول الدكتور ميسر صديق، الشريك والرئيس التنفيذى لمجموعة إبهار للمشاريع والخبير العقاري الدولي، إن موسم الصيف الحالي يعتبر أفضل من المواسم السابقة من حيث تنوع المنتجات السياحية في مختلف الأنشطة والفعاليات في قطر، مشيراً إلى أن تنوع الفعاليات ووسائل الترفيه والعروض الجاذبة في مراكز التسوق رفع معدلات الإقبال بنسبة تتراوح بين 75 % إلى 80 %، مما عزز من مستويات الإنفاق على مختلف الأنشطة وزاد وتيرة المبيعات بالمجمعات التسويقية.
وأوضح أن العروض التسويقية استقطب الجمهور وعززت مستويات تدفق الزوار إلى المحال التجارية والأماكن الترفيهية، لتكون دولة قطر وجهة سياحية جذابة، خاصة في ظل تنوع روزنامة هذه الفعاليات والأنشطة المتعددة التي لبت حاجات الزوار في قطر.
الجدير بالذكر أن الموسم الصيفي الحالي يحتوي على خصومات كبرى تقدمها 9 مولات مشاركة تصل إلى 70 %، بالإضافة إلى العروض الترويجية الأخرى التي تقدمها مراكز التسوق المشاركة، وهي: دوحة فستيفال سيتي، وقطر مول، ولاجونا مول، ولاندمارك، وجلف مول، وطوار مول، والخور مول، وحياة بلازا، والمرقاب مول. وفي مقابل كل 200 ريال ينفقها المتسوق، سوف يتأهل للمشاركة في أحد السحوبات الثلاثة التي يبلغ إجمالي قيمة جوائزها 2 مليون ريال قطري، وتشمل جوائز نقدية وجائزة كبرى هي سيارة «ماكلارين».
نقلة نوعية
بدوره، قال الخبير السياحي أحمد حسين، مدير عام وكالة تورست للسفر والسياحة، إن دولة قطر أصبحت ضمن المحطات السياحية الرئيسية، وقد حقق القطاع السياحي نقلة نوعية بعد تكوين المجلس الوطني للسياحة، حيث زادت الفعاليات والبرامج والجهات المشاركة، مشيراً إلى أن موسم الصيف الحالي شهد إقبالاً غير مسبوق من المواطنين والمقيمين على كل الفعاليات المحلية، كما زاد الإقبال على مراكز التسوق، وشهد الموسم الحالي زيادة في عدد زوار قطر بفضل التخفيضات التي قدمتها الخطوط الجوية القطرية، مضيفا أن الخطوط الجوية القطرية تعتبر من أبرز الداعمين لموسم الصيف في قطر. والجدير بالذكر أن الخطوط الجوية القطرية قد أعلنت عن تعاونها مع المجلس الوطني للسياحة لإتاحة خصم يصل إلى 25 % على أسعار رحلات الطيران من أكثر من 160 وجهة حول العالم إلى مدينة الدوحة. ويسري هذا الخصم على الرحلات التي تكون مدينة الدوحة الوجهة النهائية فيها، ويمكن للمسافرين الاستفادة منه حتى 16 أغسطس للمشاركة في العديد من الفعاليات والأنشطة ضمن برنامج «الصيف في قطر»، وسيحظى المسافرون عبر مطار حمد الدولي أو المغادرون أو القادمون إليه بالفرصة للاستفادة من خصم يصل إلى 25 % على خدمات المها. أما المسافرون الذين لديهم فترة توقف بين الرحلات في الدوحة، فسوف يكون بوسعهم الاستفادة من مبادرة «+قطر»، وهي باقة مميزة لرحلات التوقف في قطر وتمنح هؤلاء المسافرين فرصة فريدة لاستكشاف المعالم السياحية في الدوحة، وكذلك الإقامة المجانية في أحد فنادقها الفاخرة، والحصول على تأشيرة عبور مجاناً.
وقد شهد موسم الصيف الحالي زيادة في وتيرة تدفقات الزوار إلى قطر، حيث تشير بيانات جهاز التخطيط والإحصاء إلى ارتفاع عدد زوار قطر خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري بنسبة 11.2 % أساس سنوي (أحدث بيانات متاحة)، حيث ارتفع عدد زوار قطر من 828.5 ألف زائر في مايو من العام الماضي إلى مستوى بلغ 922.13 زائر في مايو الماضي من العام الجاري، بواقع زيادة بلغت 93.6 ألف زائر.
فيما بلغ عدد الزائرين القادمين إلى دولة قطر على متن البواخر السياحية أكثر من 100 ألف زائر، بحسب تغريدة للحساب الرسمي لمكتب الاتصال الحكومي، جاء فيها: «ترحب دولة قطر بأكثر من 100.000 زائر سنوياً عبر البواخر السياحية، حيث يمكن للسياح التمتع بالأماكن السياحية الرئيسية التي تبعد دقائق عن ميناء الدوحة، كمتحف قطر الوطني وسوق واقف ومتحف الفن الإسلامي والكورنيش».
رفع الإشغال
وفي السياق ذاته، قال مشهور الرفاعي، مدير عام فندق كونكورد الدوحة، إن جهود المجلس الوطني للسياحة أثمرت عن تنشيط السياحة الداخلية ورفع معدلات إشغال قطاع الضيافة خاصة الفنادق والمطاعم، مشيراً إلى أن فعاليات وأنشطة السياحة في قطر تشهد كل عام تحسناً ملحوظاً وكل موسم للصيف يأتي أفضل من الموسم السابق له.
وأضاف أن الفنادق والمطاعم شهدت إقبالاً ملحوظاً خلال موسم الصيف الحالي، وقد أشارت بيانات جهاز التخطيط والإحصاء إلى ارتفاع نسبة الإشغال للفنادق إلى 66 % في مايو من العام الجاري مقارنة بمستوى بلغ 60 % خلال العام الماضي، حيث ارتفع أداء الفنادق نجمة ونجمتين من مستوى 62 % في مايو 2018 إلى 76 % في مايو من العام الجاري، كما ارتفع أداء الفنادق ثلاث نجوم من مستوى 67 % في مايو من العام الماضي إلى مستوى 77 % في مايو من العام الجاري.
كما أظهرت البيانات ارتفاع معدلات الإشغال الكلي للشقق الفندقية لتسجل نسبة 74 % في مايو الماضي، قياساً بالفترة ذاتها من العام 2018 الذي سجلت فيه مستوى 73 %.
واستقطب الموسم 12 فندقاً من «كتارا للضيافة» وفنادق سوق واقف بوتيك وفندق النجادة وسوق الوكرة من «الريان لإدارة المشاريع»، كما تشارك 9 فنادق من «ماريوت الدولية للفنادق» في برنامج التخفيضات، لتقدم تخفيضات على أسعار حجوزات الإقامة فيها خلال الفترة من 4 يونيو وحتى 16 أغسطس، كما يشارك كل من: فريزر سويتس الخليج الغربي، وذا كيرف وويندام جراند ريجينسي، وفندق لاسيجال، وأوريكس روتانا، ومرسى ملاذ كمبينسكي، وفندق الشعلة، وفندق العزيزية بوتيك، وأماري الدوحة، بخصم 25 %. وتقدم «كتارا للضيافة» خصومات حصرية بنسبة 40 % لسكان قطر وسلطنة عمان ودولة الكويت.
copy short url   نسخ
15/07/2019
1506