الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  تركيا تواصل تسلم «اس 400» وترامب يلوح بعقوبات

تركيا تواصل تسلم «اس 400» وترامب يلوح بعقوبات

عواصم - وكالات- قالت وزارة الدفاع التركية أمس إن ثلاث طائرات روسية تحمل معدات منظومة «أس400» الدفاعية وصلت إلى قاعدة مرتد الجوية في العاصمة أنقرة.
وقالت الوزارة في بيان لها: «يستمر شحن معدات منظومة أس400 وفي هذا الإطار هبطت طائرة سابعة في قاعدة مرتد الجوية بالعاصمة أنقرة».
بدورها، أكدت وزارة الدفاع الروسية إيصال المزيد من معدات المنظومة الدفاعية إلى تركيا. وذكر بيان لوزارة الدفاع الروسية إنه «في 14 يوليو، حولت وزارة الدفاع الروسية طائرات تحمل أجزاء من منظومة إس- 400 الدفاعية إلى تركيا، كجزء من تنفيذ روسيا بتعهداتها وفق العقد المبرم».
والجمعة، أعلنت وزارة الدفاع التركية وصول أول مجموعة من أجزاء المنظومة الروسية إلى مطار عسكري في أنقرة، فيما قالت مصادر دبلوماسية روسية، إن عملية تسليم المنظومة ستتم على ثلاث دفعات، الأولى والثانية جوا والثالثة بحرا.
إلى ذلك، نقلت وكالة «بلومبيرغ» الأميركية عن مصادر سياسية قولها إن الإدارة الأميركية تخطط لفرض عقوبات على أنقرة بسبب صفقة شراء المنظومة الروسية.
وبحسب المصادر فإن الإدارة الأميركية «تريد الانتظار حتى مرور ذكرى محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا في العام 2016 خشية إثارة المزيد من التكهنات بأن الولايات المتحدة هي المسؤولة عن التمرد». وأشارت إلى أن الرئيس الأميركي «قرر بالفعل مجموعة من العقوبات ضد تركيا»، مؤكدة أن البيت الأبيض «اختار واحدة من ثلاث مجموعات من الإجراءات المطروحة بموجب قانون مكافحة خصوم الولايات المتحدة من خلال العقوبات، دون تحديد المجموعة التي تم اختيارها». ولفتت إلى أنه «تم وضع الخطة بعد أيام من المناقشات بين المسؤولين في وزارتي الخارجية والدفاع ومجلس الأمن القومي»، مؤكدين أنهم في انتظار توقيع ترامب وكبار مستشاريه.

اشترك في خدمة الواتساب
إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below