الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  توتر العمل سبب رئيسي لأمراض القلب

توتر العمل سبب رئيسي لأمراض القلب

توتر العمل سبب رئيسي لأمراض القلب

حوار – مفيد القاضي
تعتبر أمراض القلب من الأمراض التي انتشرت في الآونة الاخيرة حتى بين الشباب، حيث كانت سابقا تقتصر على كبار السن ولكن لكثرة توترات العمل والمشاكل الصحية من جراء السمنة وارتفاع نسبة السكر عند كثير من المرضى والخمول وقلة الحركة اصبح كثير منهم معرضا للاصابة بمرض القلب.
ولقد أظهرت الدراسات والابحاث ان الرجال اكثر نسبة من النساء في الإصابة بامراض القلب وذلك لارتفاع نسبة المدخنين من الرجال.
وشدد الاطباء على ضرورة ممارسة الرياضة لانها تعمل على تنشيط الدورة الدموية.
الوطن التقت الدكتور سكينة بوزكوك استشارية امراض القلب بمستشفي العمادي – عيادات الشمال في الحور التالي:
} ما هي أنواع امراض القلب ؟
- تنقسم امراض القلب إلى عدة انواع فهناك امراض تصيب عضلة القلب وامراض متعلقة بالاوعية. مثل ارتفاع ضغط الدموي وهناك ايضا تصلب الشريان وتجلط الدم في الشرايين والاوردة خاصة في الشريان الرئوي، وهناك ايضا امراض متعلقة بعضلة القلب مثل التضخم أو العجز القلبي وذلك جراء فشل أداء عضلة القلب نتيجة لاسباب عديدة. وهناك امراض خاصة بالصمامات مثل انسداد وارتجاع الصمامات وعدم انضباط في نبضات القلب كانت سريعة أو بطيئه، وهناك امراض تصيب القشرة الخارجية للقلب حيث يتواجد سوائل بالقشرة الخارجية للقلب وهناك ايضا التهابات للعضلة أو الصمامات.
} متى يكون هناك تدخل جراحي لامراض القلب ؟
-اهم العمليات نوعان واحدة تختص بالصمامات حيث يتم استبدال الصمامات بصمامات صناعية أو بيولوجية أو اصلاحها. اما النوع الثاني من العمليات فهو عملية القسطرة وهي تخص شريان القلب التاجية حيث يتم استعمال بالون لفتح الانسداد أو استبدال كامل للشريان. وهناك انواع اخرى مثل اضطرابات نبضات القلب يتم علاجها عن طريق الجراحة ايضا. وهناك طريقة أخرى في العمليات القلب وهي البطاريات وهي تستخدم عندما يكون هناك تبطوء بنضات القلب.
} كم مدة عملية القسطرة وعمليات تركيب البطاريه للقلب؟
-تعتمد على نوع العملية بحد ذاتها وتجربة الفريق الطبي.
} ما تأثير التدخين على امراض القلب ؟
-التدخين له علاقة مباشرة لامراض القلب وذلك لانه له دور كبير في تغير سماكة الدم عند المدخن وتخريب جدران الاوعية وتصبح الجدران قابلة ومستعدة لترسبات الكالسترول بسهولة بما يساعد في انسداد الشرايين ولهذا يعتبر التدخين عامل خطورة جدا لامراض القلب
} هل يصاب الأطفال بأمراض القلب ؟
-عادة تكون امراض القلب عند الاطفال وراثية أو خلاقية حيث يولد الطفل وهو مصاب بمرض القلب وتعتبر تشويهات وتستدعي 90 % من الحالات إلى عملية جراحية، وهناك امراض تكتسب مثل التهابات الصمامات التي تنتج عن التهاب اللوزتين اذا لم يتم علاجها عند الطفل ذلك يوثر على التهاب الصمامات مع تقدم العمر يتطور التهابات وتؤدي إلى انسداد في الصمامات أو اتساع في الصمامات.
} ما سبب انسداد شريان القلب؟
-انسداد شريان القلب تبدا عمليا من سن 20 عاما حيث تبدأ ترسبات الكسترول السيئ في الاوعية ومع تقدم في السن تعمل هذه الترسبات علي تصلب الشرايين وانسدادها
{ من اكثر عرضة لامراض القلب الرجال ام النساء؟
-الرجال اكثر عرضة لامراض القلب، وذلك بسب ان هناك اعدادا كبيرة من الرجال تقوم بالتدخين ولا ننسى عامل التوتر يعتبر عاملا اساسيا للاصابة بأمراض القلب وخاصة التوتر اثناء العمل فنحن ننصح دائما بالابتعاد عن التوتر اثناء العمل لأنه سبب رئيسي لأمراض القلب.
} هل هناك عـــلاقة لمرض السمنة بأمراض القلب ؟
-نعم السمنة من اسباب امراض القلب وتؤدي إلى رفع نسبة الدهون بشكل كبير والسمنة تعمل مع قلة الحركة إلى زيادة الكولسترول ولهذا تعتبر عامل خطورة للاصابة بامراض القلب، ولهذا ننصح بمارسة الرياضة يوميا بما لا يقل عن 30 دقيقة لتنشيط الاوعية الدموية وحرق الدهون وتعمل على ضخ اكبر ممكن من الاكسجين.
} كم عيادة بمستشفى العمادي في عيادات الشمال؟
-يوجد لدينا 3 عيادات مختصة بأمراض القلب ونستقبل يوميا لا يقل عن 25 مريضا، مع ان العيادات جديدة ولكن هناك اقبال من اهالي المنطقة على العيادات الشمال بشكل ملحوظ.
} ما المتميز بعيادات القلب بمستشفى العمادي؟
-هناك ترابط بين الاطباء بمستشفى العمادي وبين عيادات الشمال ويعمل بالمستشفى اطباء استشاريون ذوو خبرة في جميع التخصصات ولهذا يستطيع المريض الاستفادة في نفس الوقت من عدة استشارات مثل مرض السكري والضغط والسمنة حيث نعمل على تقديم خدمات متكاملة وعالية الجودة.{ تصوير – عباس علي

الصفحات

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below