+ A
A -
احتفلت كلية الشرطة أمس بتخريج (300) طالب من المشاركين في برنامج ضباط الغد المجموعة الأولى (الفترة الصباحية)، وذلك بحضور سعادة اللواء الدكتور عبدالله يوسف المال مستشار معالي وزير الداخلية نائب رئيس المجلس الأعلى لكلية الشرطة، وعدد من مديري الإدارات بوزارة الداخلية وأولياء أمور الطلبة.
وقال اللواء الدكتور المال: «إن ما رأيناه من مهارات متميزة للطلاب المشاركين بالبرنامج دليل على نجاح البرنامج، وإظهار للجهود التي بذلها الضباط والمدربون من منسوبي الكلية في إعداد المشاركين بالبرنامج ليكونوا بهذا المستوى اللائق، فقد رأينا خلال العرض الذي قدمه الطلاب مستوى جيداً من الانضباط العسكري، وعرضاً لمهارات الدفاع عن النفس فيما قدمه الطلاب في عملية المداهمة والقبض على المطلوبين، مما يدل على أنهم استوعبوا جانباً مهماً من جوانب العمل الأمني والدور الذي يضطلع به رجال الشرطة في حفظ أمن وسلامة الوطن وكافة أفراد المجتمع..».
وأضاف أن العمل بهذا البرنامج جاء بناءً على توجيهات معالي رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، لكلية الشرطة بوضع خطة للاهتمام بالنشء في المراحل السنية المبكرة، لتدريبهم وتأهيلهم من الناحية العلمية والفكرية والدينية والرياضية خلال فترة الإجازة الصيفية، وقد بدأت الكلية بتصميم وتنفيذ برنامج ضباط الغد بداية من صيف العام الماضي، وكانت التجربة ناجحة، حيث استقبلت الكلية حينها (2000) طالب من طلبة المرحلة الابتدائية.
وأشار إلى أن ما حققه البرنامج من النجاح والرضا التام من أولياء أمور الطلاب المشاركين في البرنامج، قامت الكلية بمواصلة عمل البرنامج هذا العام وبزيادة في أعداد الطلاب، حيث استوعب البرنامج في العام الحالي (2600) طالب، مقدما الشكر لمنسوبي كلية الشرطة من الضباط والمدربين على جهودهم المقدرة التي أدت إلى إنجاح البرنامج.
من جانبه، قال الرائد فهد سعيد السبيعي، مدير إدارة التدريب بكلية الشرطة: إن برنامج ضباط الغد يلقى اهتماما كبيرا من قبل كلية الشرطة، حيث يقوم بتنفيذه ضباط على درجة عالية من الكفاءة الذين لهم خبرات وباع في التعامل مع النشء، واليوم نحتفل بتخريج المجموعة الأولى، بعد أن أكملت البرنامج المعد، والذي تضمن مناهج رياضية وعسكرية امتدت لمدة اسبوعين، إضافة إلى الرماية الهوائية، والفروسية والسباحة، وعدد من المحاضرات التثقيفية التي ركزت على القيم الأخلاقية وتقوية الوازع الديني لدى الطلاب، وتعزيز مشاعر الانتماء للوطن والدفاع عنه.
وأضاف أن كلية الشرطة حرصت هذا العام على أن تكون الأنشطة الرياضية تحمل العديد من القيم الاجتماعية كالأخلاق وبر الوالدين والعطاء والأمانة والاخلاص في العمل وخدمة البلاد وتقدير ما تقدمه الدولة من رعاية في التعليم والصحة وقيمة الأمن والأمان، متمنيا للخريجين النجاح في حياتهم العامة، وأن يكون ما تعلموه في الكلية مناراً لهم في مستقبل حياتهم.
وقد تضمن الحفل الذي بدأ بتلاوة آيات من الذكر الحكيم والسلام الوطني، وعرض فيلم تسجيلي وثق يوميات البرنامج وما تلقاه المشاركون من التدريبات والأنشطة الرياضية والتثقيفية المختلفة، ثم قامت مجاميع من الطلاب بتقديم عروض متنوعة من التدريبات العسكرية والرياضية التي تلقوها خلال البرنامج، كما قدمت مشاهد من الرماية بالبندقيات الهوائية، وكذا سيناريوهات مختصرة لعمليات المداهمة والاقتحام لأوكار المجرمين نفذها الطلبة بإتقان نال استحسان الجميع.
كما تخلل الحفل إلقاء قصيدة شعرية من نظم الطالب مروان خالد الكبيسي، وألقى الطالب محمد حاري محمد كلمة عن الطلاب المشاركين بالبرنامج حملت معاني الشكر والثناء للقائمين على البرنامج، وعبرت كذلك عن سعادة الطلاب للانخراط بالبرنامج وعما أضافه لهم من مادة تدريبية وتثقيفية مفيدة.
من جانبهم، أعرب أولياء الأمور عن سعادتهم لمشاركة أبنائهم في هذا البرنامج، مقدرين الاهتمام الذي أولته وتوليه وزارة الداخلية ممثلة بكلية الشرطة لأبنائهم، حيث قال السيد محمد مهنى النعيمي: إن تنظيم مثل هذا النشاط «ضباط الغد» فكرة طيبة، فهذا ليس برنامجا ترفيهيا ولكنه يحمل مضامين سامية، فهو يعد بمثابة بناء فكري وبدني لأبنائنا، يجعلهم أكثر قدرة على مواجهة التزاماتهم الوطنية والحياتية مستقبلاً، فالبرنامج تضمن تدريبات عسكرية ورياضية وثقافية، أثْرتْ حياة أبنائنا الطلاب، فقد كانت تلك التدريبات على مستوى عال من الإعداد، وهذا يدل على جدية البرنامج، واهتمام الجهة المنفذة له التي بذل ضباطها جهداً كبيراً لتخريج أبنائنا الطلاب بالشكل الذي شاهدناه في عروض حفل التخريج هذا.
وقال السيد راشد المري: إن البرنامج يعد فرصة مهمة لأبنائنا للتعرف على الحياة العسكرية، لا سيما العمل الأمني الذي يضطلع به رجال الشرطة لحماية أمن وسلامة المجتمع، كما يعد رافداً تثقيفياً مهماً لهم، إذ لم يغفل المنظمون للبرنامج هذا الجانب، فكانت هناك مجموعة من المحاضرات في مواضيع متنوعة استفاد منها الطلاب كثيراً، وأنا سعيد بما شاهدته اليوم في حفل التخريج، فأبناؤنا أظهروا مهارات متميزة، مما يدل على أن البرنامج كان جاداً في مسائل التدريب والتثقيف المختلفة.
وأعرب السيد ضاحي سالم الرميحي عن سعادته لمشاركة نجله للمرة الثانية في برنامج «ضباط الغد»، مشيراً إلى أن البرنامج تضمن مادة تدريبية وتثقيفية جيدة جعلت أبناءنا الطلاب يعيشون الحياة العسكرية بكل تفاصيلها، ويطلعون على الأعمال التي تقوم بها الشرطة والاستفادة من التدريبات الرياضية والعسكرية والمحاضرات التثقيفية التي تعينهم في حياتهم مستقبلاً، وهي فرصة لصقل مهاراتهم وتعزيز الحس الأمني لديهم ليكونوا في المستقبل ممن يسهمون في تنمية وبناء الوطن.
كما عبر عن تقديره وامتنانه لوزارة الداخلية على تنظيم برنامج ضباط الغد الذي إلى جانب ما يقدمه من التدريبات البدنية والعسكرية والتثقيفية، فإنه يسهم أيضاً في تقديم الاستفادة من الإجازة الصيفية للمدارس ليمنح الطلاب مادة تفيدهم في مستقبل حياتهم العامة.
وأشار إلى أن هذا البرنامج له أبعاد كبيرة فهو يقرب أبناءنا الطلاب من الحياة العسكرية ويعرفهم أكثر على الجهود التي يبذلها رجال الشرطة في تأدية مهامهم لحماية أمن واستقرار الوطن، ويعلمهم مبادئ حب الوطن والقيم النبيلة التي يتحلى بها كل من ينتمي إلى هذه الأرض الطيبة.
وأبدى الطلاب المشاركون في برنامج «ضباط الغد» سعادة كبيرة بعد تجربة حياتية جديدة أمضوها داخل كلية الشرطة، وأشار بعضهم إلى أنهم كانوا يتطلعون للدخول إلى مرافق كلية الشرطة ليتعرفوا عن قرب على ما يعيشه طلاب الكلية خلال أعوام دراستهم، ويتعرفوا على جانب من المهام والعلوم الشرطية التي من خلالها يعمل منتسبو الشرطة على حفظ النظام والأمن العام من أجل ضمان أمن واستقرار الوطن والمواطن على أرض قطر. كما عبرووا عن رغبتهم الشديدة في أن يكونوا في المستقبل من منتسبي هذا الصرح الأكاديمي لوزارة الداخلية.
وتمنى بعضهم أن تكون الفترة أطول حتى يجد الطلاب فرصة أكبر لاكتساب المهارات العسكرية والرياضية، وتعزيز مهاراتهم في التدريبات التي يرغبون الاشتراك بها. وأكد الطلاب أن البرنامج كان مميزاً في كل مجالاته رياضيا وعسكريا وتربوياً، وكانت المحاضرات قيمة واشتملت على معلومات مهمة وأعطتهم أفكارا جديدة في عدة مجالات.
copy short url   نسخ
12/07/2019
3231