الصفحة الرئيسية  /  الوطن الرياضي /  مدرسة أياكس .. منجم ذهب

مدرسة أياكس .. منجم ذهب

مدرسة أياكس .. منجم ذهب

إعداد-وحيد بوسيوف
يوهان كرويف...الأسطورة الهولندية الذي ارتبط اسمه بصناعة تاريخ نادي اياكس امستردام وبعدها برشلونة، فإن كان لكرة القدم اسلوب اثبت نجاعته لسنوات الكثيرة أكيد لا يوجد مثل «تيكي تاكا» الأسلوب الذي ابتكره الأسطورة الهولندية يوهان كرويف، ونجح بشكل كبير مع برشلونة خاصة في عهد جوارديولا خاصة الذي طبقها وحقق بها سبعة القاب من أصل 9 كانت متاحة، وقام هذا الأخير بتطبيقها في البايرن وان غاب لقب دوري ابطال عن البافاري بقيادة «بيب» الا ان البعض قال ان المدرب الإسباني نقل فكر جعل المشاهد يستمتع بما يقدمه الفريق البافاري،
هذا الأسلوب الذي تخلت عنه البارشا تقريبا من موسمين، عاد ليطبق في احد اكبر المدارس الكروية في أوروبا وهو نادي اياكس امستردام، وصل من خلاله الفريق للدور نصف النهائي من دوري ابطال اوروبا وكان قريبا من النهائي لولا الدقائق الأخيرة التي كانت ظالمة على فريق الأياكس...عودة فريق اياكس للواجهة صاحبه تألق نجوم الفريق الذي اصبحوا الأكثر طلبا في سوق الانتقالات الصيفية الحالية، والبعض يتحدث ان الفريق سيشهد رحيلا جماعيا خاصة ان الطلب على لاعب اياكس على مستوى كل الخطوط، من نادي برشلونة إلى باريس سان جيرمان وصولا لليوفي كل الأندية حولت أرصدتها المالية نحو امستردام لعلها تحصل على خدمة موهبة من مواهب الفريق الهولندي، قد يكون اللاعب دي يونج أول اللاعبين الذين امضوا رسميا مع برشلونة، لكن دي ليخت وزياش ايضا يبدوا انهما في طريق لمغادرة اياكس، ليسيطر بذلك اياكس على ميركاتو الصيفي الحالي وليس لأول مرة فقد سبقهم لذلك نجوم كبار تألقوا مع انديتهم خارج الدوري الهولندي.
مدرسة المستقبل
سيطرة مدرسة اياكس على سوق الانتقالات الحالية لم يأت من فراغ بل خلال فكر كروي تم تطبيقه بداية العقد الثاني من الألفية، بدأ كرويف ورشة عمل وتحديدا في مدرسة الشباب أو كما تعرف «المستقبل» في النادي المحبب إلى قلبه بعد تراجع أداء الفريق.
وانطلق كرويف من مبدأ «التركيز على الفرد، لأنه من خلال تدريب أفراد استثنائيين نبني فريقا كبيرا».
مدرسة «المستقبل» هي عبارة عن مجمع يتضمن 12 ملعبا تستقبل مواهب محلية، وتقع على بعد 60 كيلومترا من العاصمة.
ويعمل ثمانية كشافين بدوام كامل لرصد هذه المواهب، إضافة إلى 90 متطوعا سبق لمعظمهم أن مروا بالنادي.
وعلى الرغم من أن النتائج تأخرت، إلّا أنها ظهرت بشكل ملفت حاليا: فرينكي دي يونج «21 عامًا»، ماتياس دي ليخت «19»، دوني فان دي بيك «21»، الدنماركي كاسبر دولبرج «21»، الحارس الكاميروني أندريه أونانا «22»، راسموس كريستنسن «21» يشكلون العمود الفقري لفريق شاب، تحيط بهم بعض المواهب الأكبر سنا أمثال دالي بليند «28»، المغربي حكيم زياش «25»، والمهاجم الصربي دوشان تاديش «30» الذي ساهموا في بروز الجيد لفريق الهولندي في النسخة الأخيرة من «التشامبيونز ليج»
الجيل الذهبي
فاز العملاق الهولندي أياكس أمستردام في عام 1995 بلقب دوري أبطال أوروبا بتشكيلة بها خليط من الخبرة والشباب، كان الفريق يشمل لاعبين كبارا في السن والمقام مثل فرانك ريكارد وداني بليند والبقية معظمهم شباب، ونستفيض في الفقرة التالية عن هؤلاء اللاعبين وأبرز ما قدموه من بداية التسعينيات إلى ما بعد رحيلهم عن أياكس.
- يوهان كرويف
سطع نجم يوهان كرويف في أياكس حيث سجل 190 هدفًا مع الفريق في 240 مباراة ما جذب أنظار أندية أوروبا الكبرى إليه، ليرحل إلى برشلونة الإسباني.
- ماركو فان باستن
بدأ فان باستن مسيرته الكروية مع نادي أياكس أمستردام، وسجل 128 هدفًا خلال 133 مباراة ليصبح أحد أفضل مهاجمي أوروبا في تلك الفترة، ثم نشب صراع بين أندية ميلان وريال مدريد وبرشلونة للحصول على خدماته وفي الأخير نجح الفريق الإيطالي في التعاقد معه، ليساعد الميلان في حصد لقب دوري أبطال أوروبا ثلاث مرات.
- دينيس بيركامب
شارك بيركامب في 239 مباراة مع أياكس وأحرز خلالهم 122 هدفًا، لينتقل بعدها إلى إنتر الإيطالي، ثم يقدم أفضل مستوياته مع أرسنال الإنجليزي.
- باتريك كلويفرت
بدأ مسيرته صحبة أياكس عام 1994، ومن ثم انتقل إلى نادي إيه سي ميلان ثم لنادي برشلونة في عام 1998 الذي توج معه بالدوري الإسباني.
- أدوين فان در سار
الحارس الهولندي الأسطوري لعب 226 مباراة بقميص أياكس وكان من الفريق الذي أحرز لقب دوري أبطال أوروبا عام 1995، أبرز محطاته بعد ذلك كانت في مانشستر يونايتد تحت قيادة السير ألكس فيرجسون.
- كلارنس سيدورف
أحد أفضل لاعبي الوسط في تاريخ هولندا، أستهل مسيرته عام 1992 مع أياكس ليساعد الفريق في التتويج بدوري أبطال أوروبا عام 1995، ليرحل بعدها لعدة أندية أبرزها ريال مدريد وإنتر، وميلان الذي توج معه بلقب دوري الأبطال عام 2007.
- إدجار ديفيدز
بدأ إدجار مسيرته مع نادي أياكس أمستردام في عام 1991، وهو في سن 12، وساعد الفريق في إحراز دوري أبطال أوروبا في عام 1995، وخاض 106 مباريات مع أياكس وسجل خلالها 20 هدفًا، ثم تنقل بين عمالقة إيطاليا يوفنتوس وميلان وإنتر.
- زلاتان إبراهيموفيتش
أحد أفضل المهاجمين في تاريخ كرة القدم بدأ مسيرته مع أياكس الهولندي عام 2001، لينجح في تسجيل 35 خلال 74 مباراة، ومن ثم ينتقل إلى كبرى الأندية في أوروبا يوفنتوس وميلان وإنتر وبرشلونة ومانشستر يونايتد.
- ويسلي شنايدر
أول ظهور لويسلي مع نادي أياكس في الدوري الهولندي كان في ديسمبر 2002، ليكتب بعدها ميلاد أحد أفضل لاعبي خط الوسط في العالم، ومن ثم ينتقل إلى ريال مدريد، ثم أفضل محطاته على الإطلاق إنتر ميلان الذي توج معه بدوري أبطال أوروبا عام 2010.
- رافاييل فان در فارت
بدأ حياته الكروية في أياكس عام 1999 وأظهر مستوى رائعا في وسط الملعب، لينتقل إلى هامبورج الألماني ثم ريال مدريد الإسباني عام 2008.
- لويس سواريز
نجم برشلونة الحالي انضم لنادي أياكس عام 2007، ليتمكن من تسجيل 81 هدفًا خلال 110 مباريات لعبها بقميص الفريق، بعدها نجح ليفربول في ضمه، ليصبح هدافًا للدوري الإنجليزي في موسم 2013-14، ليخطفه عملاق إسبانيا برشلونة عام 2014 في صفقة قياسية بلغت 94 مليون يورو.
- يان فيرتونخين
بدأ مسيرته مع أياكس عام 2006، استطاع إثبات قدراته والحصول على مركز أساسي بالفريق، لينضم بعدها لفريق توتنهام ويصبح من أعمدة الفريق.
- كريستيان إريكسن
بدأ مسيرته مع أياكس أمستردام في فريق الشباب عام 2008 وتم تصعيده بعدها بعامين ليصبح أفضل لاعبي الفريق، وينتقل إلى نادي توتنهام الإنجليزي.
- توبي ألدرفيريلد
شارك مع أياكس عام 2008، لينتقل لأتليتكو مدريد ثم يرحل لتوتنهام الإنجليزي ليصبح أحد أفضل مدافعي الدوري الإنجليزي.
- جاستن كلويفرت
جاستن هو ابن لاعب كرة القدم الهولندى السابق باتريك كلويفرت، أظهر موهبته مع أياكس في سن الـ18 ليتبع مسيرة والده ويرحل إلى الدوري الإيطالي ولكن من بوابة نادي العاصمة روما.
النجوم الجدد...في الطريق الصحيح
- فرينكي دي يونج
اللاعب الذي سيرتدي قميص برشلونة بداية من الموسم الجديد، قدم مستويات رائعة خلال الفترة السابقة مع أياكس لينضم إلى المنتخب الهولندي وينجح برشلونة في الحصول على خدماته في صفقة بلغت 75 مليون يورو ليصبح أكبر صفقة بيع في تاريخ النادي الهولندي.
- ماتياس دي ليخت
تم تصعيد المدافع الهولندي الشاب للفريق الأول بأياكس منذ موسمين ليصبح أحد أهم أعمدة الفريق والمنتخب الهولندي رغم أنه لم يتجاوز الـ20 عامًا بعد، وكان قريبا من البارشا ليدخل نادي اليوفي في الصراع مع النادي الكتالوني، حيث تشير التقارير الأخيرة أن يوفنتوس يكون قد حسم الصفقة لصالحه.
- أندريه أونانا
يعتبر أونانا واحدا من أفضل حراس المرمى الشباب في العالم الآن، وترغب أندية عديدة في الحصول على خدماته أبرزها برشلونة ويوفنتوس، هذا الحارس الذي يقدم مستويات كبيرة مع منتخب بلاده في كأس الأمم الإفريقية المقامة حاليا في مصر.
-حكيم زياش
قدم حكيم زياش موسما كبيرا مع نادي اياكس حيث اعتبره البعض أفضل اللاعبين على مستوى دوري الأبطال في نسختها الأخيرة، وهذا ماجعله يتلقى العديد من العروض رغم المستوى الضعيف الذي ظهر به في كأس امم افريقيا الحالية مع أسود الأطلس وخروج منتخب بلاده من الدور 16.
توتنهام الظهور الأول...منذ 2008
التحول للمدرسة الهولندية وبالذات لنادي اياكس في السنوات الأخيرة كان مع توتنهام حيث ضم النادي الإنجليزي كلا من الدانماركي اريكسن والمدافع البلجيكي توبي الديرويرلد بالإضافة لزميله في المنتخب نجم خط الدفاع يان فيرتونخين.

الصفحات

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below