+ A
A -
الدوحة - الوطن
يتخلص الناس كل عام من أطنان من الأدوية في المياه. وعلى الرغم من الجهود المبذولة بشأن معالجة المياه، إلا أن بقايا الأدوية تجد طريقها إلى شبكات المياه مسببة ضررًا بيئيًا للكائنات المائية والحيوانية وللحياة البرية.
لقد شرع مركز سدرة للطب، المستشفى المتخصص في رعاية النساء والأطفال في قطر، في تطبيق نهج بيئي واعٍ للتخلص من النفايات الدوائية المخدرة والأدوية المتبقية في مستشفى سدرة الرئيسي. وينطوي النهج الذي تبنَّاه مركز سدرة للطب على خلط نفايات مواد التخدير مثل السوائل الوريدية مع فضلات القطط أو القهوة المطحونة. إذ يعمل مزيج فضلات القطط أو القهوة على إبطال مفعول المكونات المخدرة مما يجعلها أكثر أمانًا للتخلص منها كنفايات عادية. وتعقيبًا على ذلك، قالت السيدة فتحية أدير، مديرة قسم الصيدلة في سدرة للطب: «كمقدمين للرعاية الصحية، من المهم أن نلعب دورًا رئيسيًا في دعم حماية نظامنا البيئي وهذا يعني التخلص من الأدوية ونفايات مواد التخدير بمسؤولية ودون إلحاق ضرر ببيئتنا. وقد أصبح خلط نفايات مواد التخدير مع فضلات القطط والقهوة هو القاعدة المتبعة في الكثير من الدول الأخرى. ويسرنا أن توصيتنا بالقيام بالأمر نفسه في المستشفى، قد أقرتها وزارة الصحة العامة في قطر. ونأمل أن يستلهم مقدمو الرعاية الصحية الآخرون نفس النهج». وواصلت السيدة أدير قائلةً: «كما نشجع الجمهور على عدم تخزين الأدوية الموصوفة غير الضرورية أو منتهية الصلاحية. إذ ينبغي عليهم التخلص من هذه الأدوية بشكل آمن – لتجنب سوء الاستخدام أو ابتلاع الأطفال أو الحيوانات الأليفة لها عن طريق الخطأ أو إلحاق أضرار بالبيئة. كما يوصى بالنظر في اتباع نفس طريقة التخلص الخاصة بخلط الأدوية مع فضلات القطط أو القهوة المطحونة».
يوصى باتباع الخطوات التالية للتخلص من الأدوية الموصوفة غير المرغوب فيها أو منتهية الصلاحية في المنزل:
1 – احرص على إخراج الأدوية الموصوفة من العبوات الأصلية.
2 – احرص على إزالة المعلومات الشخصية ورقم الوصفة الطبية أو إخفائها من عبوة الدواء الفارغة عن طريق تغطيتها بعلامة دائمة أو شريط لاصق أو عن طريق خدشها.
3 – اسحق الدواء الصلب أو قم بإذابة الدواء السائل في الماء قبل مزجه مع فضلات القطط أو القهوة المطحونة.
4 – ضع الخليط في عبوة بغطاء ممكن التخلص منها أو في كيس قابل للغلق.
5 – ضع العبوة المغلقة التي تحتوي على خليط الأدوية مبطل المفعول وعبوات الأدوية الفارغة في سلة المهملات.
copy short url   نسخ
11/07/2019
762