+ A
A -
نشرت وزارة البلدية والبيئة عدداً من الرسائل التوعوية لجمهور المستهلكين أعدها قسم الرقابة الصحية التابع لإدارة الرقابة البلدية ببلدية الوكرة، حول كيفية التعرف على مظاهر فساد الأسماك، وذلك بمناسبة ارتفاع درجات الحرارة في الصيف، حيث تكون الأسماك أكثر قابلية وعرضة للفساد أو التلف في حال عدم الاهتمام بها وبالتالي سرعة الفساد. وتضمنت الرسائل التوعوية التي أعدها م. خالد حمد الصالح ود. أبو عاقلة السماني، بإشراف السيد حمد إبراهيم الشيخ رئيس قسم الرقابة الصحية بإدارة الرقابة البلدية ببلدية الوكرة، توجيه عدد من النصائح والإرشادات إلى الصيادين والبائعين والمستهلكين. ومن أهم علامات فساد الأسماك: تظهر مجموعة من التغيرات الظاهرية والحسية على جسم السمكة في حال تعرضها للفساد كما يلي: الخياشيم: في الأسماك الطازجة تكون الخياشيم بلون أحمر وردي، أما الأسماك التي نقول عنها إنها فاسدة فيكون لون الخياشيم شاحباً مائلاً للاصفرار. وعين السمكة: في الأسماك الطازجة تكون عيون السمكة بارزة عن مستوى سطح رأس السمكة، ولامعة.. وفي حالة الأسماك الفاسدة تكون العيون غائرة في رأس السمكة ويغلب عليها منظر شاحب. وجسم السمكة: في الأسماك الطازجة يكون جسم السمكة قوياً متماسكاً ويقاوم تأثير الضغط عليه إذا تم ضغطه بالإصبع، بحيث لا يكون هناك أي أثر لمكان الاصبع على جسم السمكة أو يعود مكان الضغط إلى حالته الطبيعية بمجرد رفع الإصبع عن جسم السمكة، والعكس تماماً في حالة الأسماك الفاسدة يكون الجسم فيها غير متماسك ليِّن وعند الضغط عليه بالإصبع يتأثر جسم السمكة ويبقى مكان الإصبع غائراً في جسم السمكة. واستقامة جسم السمكة: في الأسماك الطازجة عند مسك السمكة باليد من طرف ذيل السمكة نلاحظ أن جسم السمكة يبقى متماسكاً مستقيماً لا ينحني بينما جسم الأسماك في حالة الفساد يكون ليناً وعند إمساك السمكة من طرف الذيل نجدها تنحني للأسفل. وعند التقدم في درجة فساد الأسماك تبدأ ظواهر أخرى أكثر وضوحاً منها الرائحة الكريهة ويكون السمك في هذه الحالة غير صالح للاستهلاك الآدمي.
وقدمت الوزارة نصائح للصيادين: وتضمنت الرسائل التوعوية توجيه عدد من النصائح للعاملين في مجال صيد ونقل وبيع الأسماك، من أهمها: وجوب وضع الأسماك داخل ثلاجات مع كميات وافرة من الثلج مباشرة وفوراً بعد إخراج الأسماك من شباك الصيد وأن تكون ثلاجات تجميع الأسماك في المراكب محكمة القفل ومعزولة جيداً، وإيصال الأسماك بأسرع وقت متاح إلى أسواق بيع السمك. وأن يتم نقل هذه الأسماك بسيارات مخصصة لنقل الأسماك وأن تكون مغلقة ومبردة، وعدم نقلها بسيارات مكشوفة حتى لو تم وضع الثلج عليها. كما قدمت نصائح للبائعين تتضمن وجوب فرز الأسماك والتأكد من صلاحيتها والتأكد من عدم ظهور علامات الفساد عليها وخلوها من أي روائح كريهة، وكذلك تنظيفها قبل عرضها على طاولات البيع وأن تكون الأسماك مغطاة بشكل دائم بكميات مناسبة من الثلج أثناء عملية العرض وطوال اليوم يجب تزويد طاولات العرض بالثلج للمحافظة على الأسماك من ظواهر الفساد.
كيفية الاعتناء بالسمك المتبقي في نهاية اليوم: يجب على بائعي الأسماك العمل على إعادة فرز الأسماك مرة ثانية في نهاية يوم العمل، لأن هناك بعض الأسماك قد تكون بدت عليها علامات الفساد وفي حال تم تخزينها لليوم التالي بالقطع ستفسد ويفسد ما حولها، لذا يجب التخلص منها فوراً وبعد الفرز توضع الأسماك الصحيحة المتبقية داخل ثلاجات مخصصة لحفظ الأسماك وتغطيتها بشكل كامل بالثلج.
نصائح للمستهلكين: عادة ما يتم تسوق أو شراء الأسماك من قبل المستهلكين إما من أسواق وشبرات بيع السمك أو من منافذ بيع الأسماك في المجمعات التجارية، وهنا ننصح المستهلك في حالة شراء الأسماك من منافذ بيع السمك في تلك المجمعات الاستهلاكية أن يتم شراء الأسماك في نهاية عملية التسوق والوصول بها إلى المنزل بأسرع وقت ممكن. ويفضل إحضار حافظة صغيرة (ICE BOX) تستوعب كميات الأسماك المخطط شراؤها ووضع السمك فيها بعد تغطيته وإحاطته بالثلج لتفادي فساد السمك عند نقله من مكان التسوق إلى المنزل.
copy short url   نسخ
08/07/2019
5592