+ A
A -
الدوحة- قنا- بحث ممثلون عن صندوق الشيخ ثاني بن عبدالله الإنساني والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة في اجتماع تشاوري عقد بالدوحة آليات تنفيذ الصندوق لمشاريعه الإنسانية المتعلقة بدعم النازحين في اليمن واللاجئين الروهينجيا في بنجلاديش.
وسبق أن قدم الصندوق منحة مالية للمفوضية تقدر بنحو 35 مليون دولار لتنفيذ برامج إغاثية لصالح مليون شخص من النازحين اليمنيين واللاجئين الروهينجيا تركز على قطاعات الصحة والمأوى والاحتياجات غير الغذائية. واعتبرت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بالأمم المتحدة المنحة المالية المقدمة من صندوق الشيخ ثاني بن عبدالله الإنساني، الأكبر على الإطلاق الذي تتلقاه المفوضية من الداعمين الأفراد، لتقديم مساعدات نقدية متعددة الأغراض والمساعدات لأجل المأوى إلى ما يقرب من 300 ألف من النازحين اليمنيين في الداخل أو العائدين من مناطق النزوح وأفراد المجتمع المضيف في اليمن، إلى جانب دعم ما يقارب 670 ألف لاجئ من الروهينجيا في بنجلاديش. وأعرب السيد أمين عوض مدير إدارة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالمفوضية السامية لشؤون اللاجئين بالأمم المتحدة عن تقديره للجهود التي يبذلها صندوق الشيخ ثاني بن عبدالله الإنساني لدعم الشرائح الأكثر ضعفا.. وقال إن هذه الجهود تمثل نموذجا فريدا من العطاء الإنساني اللامحدود الموجهة للشرائح البسيطة التي تعرضت لأضرار نتيجة الصراعات والكوارث. وأكد الدور الحيوي للقطاع الخاص على المستوى الدولي في تقديم الدعم والمساندة والمساعدة للجهود الدولية في سبيل القضاء على مشكلات النزوح واللجوء، معتبرا تأسيس صندوق الشيخ ثاني بن عبدالله الإنساني نموذجا قطريا فريدا.. ومضيفا «نأمل من القطاع الخاص والأفراد في كل أنحاء العالم استلهام هذه التجربة من أجل ابتكار برامج إغاثية وإنسانية تخدم الفئات المتضررة وتساعدهم على النهوض بحياتهم الاجتماعية والصحية مرة أخرى».
ولفت إلى أن المفوضية السامية لشؤون اللاجئين تسعى لإعادة استنساخ هذا النموذج الفريد للصندوق في دول أخرى، بهدف تحفيزهم على تقديم المزيد من الدعم المادي والمساندة الإنسانية للنازحين واللاجئين.. مضيفا أن البرامج المساندة والتدريبية تقدم لتلك الفئات في أماكنهم، ويتم ذلك من خلال فريق دولي متخصص من الأمم المتحدة.
كما نوه السيد عوض إلى أن المنحة المالية تأتي ضمن برامج الإغاثة التي أطلقتها المفوضية في 2016 بغرض توفير طريقة فعالة وموثوقة ليتم إيصال 100 بالمائة من الأموال المتبرع بها إلى مستحقيها مباشرة.. لافتا إلى أن الصندوق يتابع بفاعلية تنفيذ البرامج الموجهة للأفراد والأسر المحتاجة من النازحين واللاجئين.
copy short url   نسخ
27/06/2019
473