+ A
A -
استعرضت وايل كورنيل للطب - قطر خبرتها وتجربتها الثرية في مجال تقديم التعليم الطبي المستمر وفق معايير عالمية رفيعة خلال مشاركتها مؤخراً في المؤتمر السنوي لمجلس اعتماد التعليم الطبي المستمر (ACCME)، وهو هيئة الاعتماد الطبية الريادية في الولايات المتحدة الأميركية.
وكانت وايل كورنيل للطب – قطر قد نالت في وقت سابق من هذا العام، بعد تقييم مستفيض ودقيق، درجة «الاعتماد مع الثناء» من مجلس اعتماد التعليم الطبي المستمر بالولايات المتحدة، وهو أرفع اعتماد يمنحه المجلس المرموق في هذا المضمار، ما جعل الكلية مؤهلة لتقديم المشورة في الأمور المتعلقة بالتعليم الطبي المستمر.
وفي أعقاب هذا الإنجاز المتميز، دُعيت الكلية ممثّلة في قسم التعليم الطبي المستمر فيها للمشاركة في جلسة خبراء في إطار الملتقى السنوي للمجلس المنعقد في مدينة شيكاغو، للتحدّث عن استراتيجياتها وأدواتها وتقديم مشورتها لمؤسسات تعليم الطب الدولية المشاركة حول سُبل نيل أفضل اعتماد في مجال التعليم الطبي المستمر.
وخلال المؤتمر الذي استمر ثلاثة أيام، عقدت السيدة ديمة الشيخلي مدير أول قسم التعليم الطبي المستمر، والسيدة لودي مطر مدير التعليم الطبي المستمر، حلقة عمل بعنوان: «أدوات رقمية للاستحواذ على اهتمام المتعلم مدى الحياة». وانضمّت السيدة الشيخلي أيضاً إلى جلسة لكبار التنفيذيين والعاملين في التعليم الطبي المستمر، حيث شاركت في جلسة نقاشية بعنوان «تحقيق مفهوم أفضل الممارسات بالاستعانة بقائمة المعايير الصادرة عن مجلس اعتماد التعليم الطبي المستمر لنيل درجة الاعتماد مع الثناء». وإلى جانب كل ذلك، نُشر ضمن تطبيق المؤتمر نفسه مادة تعريفية تتناول بإيجاز البرامج الابتكارية التي أطلقتها وطبقتها وايل كورنيل للطب - قطر لمواكبة احتياجات منظومة الرعاية الصحية الآخذة في التطور في قطر وعموم المنطقة.
وفي هذا الصدد، قالت السيدة الشيخلي: «نحن سعداء بدعوتنا للمشاركة في هذا الحدث للتعريف بتجربتنا في نيل درجة الاعتماد مع الثناء من مجلس اعتماد التعليم الطبي المستمر في الولايات المتحدة أمام حشد من المؤسسات الطموحة التي تقدم برامج التعليم الطبي المستمر من داخل الولايات المتحدة وخارجها. فتنظيم وتقديم أنشطة التعليم الطبي المستمر بمعايير رصينة ورفيعة للأطباء وغيرهم من المهنيين الطبيين جزء مهم للغاية من الجهود المبذولة لضمان استمرارية الارتقاء بمعايير الرعاية الطبية والمحصلة العلاجية، لذا نحن حريصون كل الحرص على تعريف الآخرين بخبرتنا وتجربتنا، وفي الوقت نفسه الاستفادة من تجارب نظرائنا في مؤسسات تعليم الطب الريادية في العالم».
يُذكر أن وايل كورنيل للطب - قطر نالت درجة «الاعتماد مع الثناء» في شهر يناير الفائت باتباع «الخيار باء»، وهو يمثل المجموعة الثانية من مجموعتين من معايير الاعتماد المتقدمة، وتستلزم تلك المجموعة من المؤسسات المعنية النهوض بمعايير الممارسة التعاونية المشتركة بين المهن الطبية، وتلبية أوليات الصحة العامة، وإحداث تغيرات سلوكية، وإظهار السمة القيادية، وتسخير التقنية التعليمية، وإظهار تأثير التعليم في أوساط المهنيين الصحيين والمرضى.
وقالت الدكتورة ثريا عريسي، العميد المشارك الأول للتعليم الطبي والتعليم الطبي المستمر في وايل كورنيل للطب - قطر: «أنا فخورة ومسرورة للغاية بأن فريق عمل قسم التعليم الطبي المستمر قد أنشأ برنامجاً في التعليم الطبي المستمر بمعايير عالمية متميزة جعلتنا نتلقى دعوة للتحدّث عن خبرتنا وتجربتنا أمام نخبة من أهم كليات الطب في العالم. وهذا خير شاهد على الجهود الحثيثة والطموحة للسيدة ديمة الشيخلي وفريق العمل معها في قسم التعليم الطبي المستمر بالكلية».
وكان برنامج التعليم الطبي المستمر في وايل كورنيل للطب - قطر قد نال أول اعتماد له من مجلس اعتماد التعليم الطبي المستمر بالولايات المتحدة في عام 2016، لتكون الكلية في طليعة كليات الطب التي تنال مثل هذا الاعتماد من خارج الولايات المتحدة. ويمنح هذا الاعتماد الرفيع كلية الطب الحاصلة عليه حقوق ومسؤولية تخصيص ساعات معتمدة من الفئة الأولى حسب نظام الجمعية الطبية الأميركية (AMA PRA). وبنيل درجة «الاعتماد مع الثناء» في شهر يناير الفائت، يمتد الاعتماد الممنوح من المجلس المرموق لوايل كورنيل للطب - قطر حتى شهر نوفمبر 2024.
copy short url   نسخ
27/06/2019
797