الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  سفير إسرائيلي يدعو الفلسطينيين للاستسلام !

سفير إسرائيلي يدعو الفلسطينيين للاستسلام !

نيويورك-وكالات- نشرت صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية مقال رأي للسياسي وسفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة، داني دانون، أشار فيه إلى أن مشاركة فلسطين في خطة السلام الإسرائيلية الفلسطينية تعتبر بمثابة أولى الخطوات نحو إرساء السلام إذ أنه أحيانا، يكون الاستسلام أقل كلفة من الاستمرار.
وقال الكاتب أن تنفيذ خطة السلام الإسرائيلية الفلسطينية طال انتظارها لا سيما بالنسبة لإدارة ترامب. ومع ذلك، نظرا لأن الخطة تقدم مقاربة جديدة، يقر الكثيرون من الجانب الفلسطيني، بمن فيهم الرئيس محمود عباس وكبير المفاوضين الفلسطينيين، صائب عريقات، بأن التعامل مع الخطة يعد بمثابة إعلان استسلام فلسطيني، وهو ما يدفع إلى التساؤل عما إذا كان من الخطأ الاستسلام.
وأورد الكاتب أن التنازل يعتبر اعترافا بأنه في هذه المسابقة، من المحتمل أن يكون الاستمرار أكثر تكلفة من الاستسلام، وفي السياق الإسرائيلي الفلسطيني، يتخذ عريقات موقفا معاكسا حيث يؤمن بأن عواقب التفاوض مع إسرائيل ستكون وخيمة بالنسبة للشعب الفلسطيني مقارنة بالسياسات الحالية للسلطة الفلسطينية على كلا الصعيدين الاقتصادي والسياسي، ما يمثّل وجهة نظر سخيفة.
واضاف دانون «في الضفة الغربية المحتلة، يواصل عباس رئاسة سلطة فاسدة أفادت استطلاعات الرأي بأن أكثر من 90 بالمائة من الفلسطينيين يعتقدون أنها غير جديرة بالثقة»، ونوّه الكاتب بأن نسبة البطالة بين الفلسطينيين تبلغ حوالي 30 بالمائة، بما في ذلك أكثر من 50 بالمائة في غزة.

اشترك في خدمة الواتساب
إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below