الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  منحة تمويلية لمنصة إلكترونية قطرية

منحة تمويلية لمنصة إلكترونية قطرية

منحة تمويلية لمنصة إلكترونية قطرية

الدوحة - الوطن
قدم صندوق تمويل تطوير المنتجات بواحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، عضو قطاع البحوث والتطوير والابتكار في مؤسسة قطر، منحة تمويلية لشركة «تِك هَب»، إحدى الشركات القطرية الواعدة، لدعم مشروعها «دايت هب»، الذي ينشر ثقافة التغذية الصحية في المجتمع، وذلك ضمن جهود الواحة الرامية في دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة، والشركات الناشئة والواعدة التي تعمل على تطوير منتجاتٍ أو خدماتٍ مبتكرةٍ تتناسب مع احتياجات السوق المحلي.
وقد وقع على اتفاقية المنحة التمويلية، في حفل أقيم امس في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، كل من السيد يوسف عبدالرحمن صالح، المدير التنفيذي لواحة قطر، والسيد علي عبد الله اليافعي، المؤسس والمدير التنفيذي لشركة «تِك هَب».
وكان صندوق تمويل تطوير المنتجات الخاص بواحة قطر قد قدم منذ إطلاقه في عام 2016 المنح التمويلية الداعمة لـ 17 شركة صغيرة ومتوسطة، استطاعت 8 شركات منها بعد انتهاء البرنامج التمويلي إطلاق منتجات مبتكرة تتراوح ما بين تطبيق تعليمي وترفيهي ذكي مثل تطبيق «هيا» الذي طورته شركة «الدوحة لينك»، أو مركبة توصيل ذاتية التحكم مثل مركبة «درويد» التي ابتكرتها شركة «إيرليفت»، أو منصة آلية لبيانات العملاء كالتي طورتها شركة «آي هورايزنز».
كما يهدف الصندوق إلى تشجيع الشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة في قطر على تطوير منتجات أو خدمات مبتكرة في مجال تخصصها، وذلك كأحد الأهداف الأساسية في رسالة واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا الساعية لإقامة منظومة محلية للابتكار التكنولوجي وريادة الأعمال.
ويعمل صندوق تمويل تطوير المنتجات، بوصفه مساهمًا فاعلًا في مساعي دولة قطر نحو تحقيق التنوع الاقتصادي؛ على رفع قدرات الشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة من القطاع الخاص على تطوير منتجات جديدة وتعزيز مساهمتهم في الاقتصاد الوطني. ويستهدف البرنامج الشركات الناشئة العاملة في المجالات والقطاعات الحيوية مثل الطاقة والبيئة والرعاية الصحية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
ومشروع «دايت هب»، وهو أحدث المشاريع الفائزة بمنحة تمويلية من صندوق تمويل تطوير المنتجات، هو عبارة عن منصة إلكترونية تُعنى بالأشخاص الذين يحرصون على العيش وفق نمط حياة صحي، وخسارة الوزن الزائد أو اكتسابه، وذلك بالاستعانة بخبراء تغذية ومدرّبين متخصصين. ويشترك العملاء في إحدى برامج التدريب الموجودة على المنصة، التي يقدّم المدربون من خلالها خطة محددة للحمية الغذائية والتمارين، ومعدل شرب الماء يوميًا، ضمن برنامج نمط حياة مُصمَّم خصيصًا وفق احتياجات العميل. كما يفتح «دايت هب» قناة تواصل مباشرة بين العميل والمدرّب تسمح بالاتصال والمتابعة اليومية من أجل تعزيز تجربة المستخدم، ورفع معدل النجاح في الالتزام بالنظام الغذائي المحدد.
وفي هذا الصدد، قال السيد يوسف صالح: «إن برنامج صندوق تمويل تطوير المنتجات في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، يعمل على رعاية جيلٍ جديدٍ من رواد الأعمال والمبتكرين الذين يساهمون في تعزيز مسعى واحة قطر الأهم والمتمثل في الترويج لمنتجاتٍ وخدماتٍ جديدةٍ عالية التقنية، ودعم تسويق التقنيات المطورة الجاهزة للسوق».
وأضاف: «لطالما جذب هذا البرنامج منذ إطلاقه الشركات المحليّة الصغيرة والمتوسطة، التي تسعى لمواجهة تحديات احتياجات السوق الفريدة في دولة قطر. ولا يسعنا إلا أن نكون فخورين بالإنجازات والنتائج التي تم تحقيقها من هذا البرنامج حتى الآن، لا سيّما وأن عددًا من خريجينا قاموا بمواصلة توسيع أعمالهم في كل من قطر وخارجها. ونحن الآن نتطلّع لدعم أحدث الشركات المبتكرة المستفيدة من الصندوق، وهي شركة تِك هَب، آملين لها أن تحقق النجاح ذاته».
من جهته قال السيد علي عبد الله اليافعي: «يسعدنا أن نبدأ العمل مع واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، ونتطلّع لتلقي الدعم من فريقهم المهني والموجهين والمرشدين. وسيكون دعم الصندوق بالنسبة لأعضاء فريقنا في الشركة منحة لا تقدر بثمن، إذ إن هذا الدعم سيسهم في تسريع عملية التطوير المكثفة التي نعمل عليها لمنتجاتنا، لتكون جاهزة للسوق المحلّي. ونحن نرى هذه المبادرة نموذجًا يُحتذى به في تشجيع ودعم جيل كامل من رواد الأعمال التكنولوجية في دولة قطر».
من جانبه قال الدكتور ريتشارد أوكيندي، نائب رئيس البحوث والتطوير والابتكار في مؤسسة قطر: «إن توفير الدعم لرواد الأعمال الشباب يعدّ أمرًا ضروريًّا لتشجيع جهودهم المبتكرة التي تهدف لتلبية احتياجات السوق المحلية والعالمية. ويسرّنا أن نقوم بدعم شركة تك هب لتمكينها من تطوير منتجها الذي يهدف إلى تعزيز أنماط حياة صحية، وتحقيق نتائج تجارية في قطاع الرعاية الصحية».
جدير بالذكر أنه من شروط الحصول على منحة صندوق تمويل تطوير المنتجات الخاص بواحة قطر، أن تكون الشركة الصغيرة أو المتوسطة التابعة للقطاع الخاص المتقدّمة للمنحة مملوكة بنسبة 20 % على الأقل لمواطن قطري الجنسية، وأن تضم 249 موظفًا كحد أقصى. ويمكن أن تغطي المنحة ما يصل إلى 50 % من تكلفة المشروع المقترح للمنتج أو الخدمة للشركة التي تحصل على منحة الصندوق. ويتمّ حاليًا تقييم خمسة مشاريع من قبل فريق من الخبراء والمتخصصين في الصناعة، والتطوير، والابتكار، في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا.

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below