+ A
A -
رغم الأفضلية الواضحة التي يمتلكها منتخب جنوب إفريقيا، في مواجهاته السابقة مع نظيره الإيفواري، تبدو المباراة بين الفريقين اليوم الإثنين هي المواجهة التي لم يكن يتمناها منتخب «الأولاد» في بداية مسيرته ببطولة كأس الأمم الإفريقية (كان 2019) المقامة حاليا في مصر.
ويستهل الفريقان مشوارهما في البطولة اليوم بمواجهة مثيرة فيما بينهما باستاد «السلام» بالقاهرة، في الجولة الأولى من مباريات المجموعة الرابعة التي توصف بأنها «مجموعة الموت» حيث تضم معهما أيضا المنتخب المغربي إضافة لناميبيا، والأخيرة هي الوحيدة في هذه المجموعة التي لم يسبق لها الفوز بلقب البطولة.
ويدرك كل من منتخبي جنوب إفريقيا (الأولاد) وكوت ديفوار (الأفيال) مدى أهمية تحقيق الفوز في المباراة الأولى بهذه المجموعة العصيبة.
ولهذا، تمثل مباراة اليوم مهمة انتحارية لكل فريق علما بأن كليهما عانى من تغييرات جذرية في السنوات الماضية ولا يخوض البطولة الحالية بأفضل أجياله.
ورغم فوزه بلقب البطولة في 2015 للمرة الثانية فقط في تاريخه، تراجع مستوى المنتخب الإيفواري بشكل حاد في السنوات الأخيرة نظرا لاعتزال العديد من نجومه البارزين مثل المهاجم الفذ ديدييه دروجبا ولاعب الوسط الرائع يايا توريه ما ساهم في خروج الأفيال صفر اليدين من رحلة الدفاع عن اللقب في نسخة 2017 حيث سقط الفريق في الدور الأول (دور المجموعات).
ويقود الفريق في البطولة الحالية المدرب الوطني إبراهيما كمارا الذي يعتمد حاليا على مجموعة من المواهب الشابة إضافة لبعض العناصر التي تمتلك قدرا من الخبرة مثل ويلفريد زاها مهاجم كريستال بالاس والذي يعد حاليا من أبرز العناصر في صفوف الفريق لقدرته على تشكيل إزعاج مستمر لدفاع الفرق المنافسة.
ويبرز بين نجوم الفريق اللاعب سيرجي أورييه نجم توتنهام الإنجليزي والذي يمثل مع زاها القاعدة التي يعتمد عليها كمارا في إعادة بناء منتخب الأفيال.
كما يعتمد كمارا على نيكولاس بيبي، نجم خط وسط ليل الفرنسي والذي قد يشق طريقه في الفترة المقبلة إلى أحد الأندية الكبيرة في أوروبا بعدما أصبح هدفا لكل من باريس سان جيرمان الفرنسي وليفربول الإنجليزي.
وفي المقابل، يتطلع منتخب «الأولاد» إلى مواصلة سجله الرائع في مواجهة الأفيال حيث لم يسبق لجنوب إفريقيا أن خسرت أي مباراة أمام كوت ديفوار.
ولكن البريطاني ستيوارت باكستر، مدرب الأولاد، يدرك أن الاعتماد على هذه الإحصائيات والنتائج السابقة لا يفيد في مواجهة فريق كبير مثل منتخب كوت ديفوار، وأيضا في بطولة مثل كأس الأمم الإفريقية.
وأكد باكستر، مؤخرا أن الثقة هي أحد الأسلحة التي يعتمد عليها فريقه لكن يجب ألا تتحول إلى نوع من الغرور.
copy short url   نسخ
24/06/2019
581