الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  افتتاح معارض «أرض السُمر» و«لوحات فنية»

افتتاح معارض «أرض السُمر» و«لوحات فنية»

افتتاح معارض «أرض السُمر» و«لوحات فنية»

افتتح سعادة الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام للحي الثقافي كتارا صباح أمس الأحد معرض «أرض السُمر» للفنان السوداني نور الهادي، ومعرض «لوحات فنية» للفنانة القطرية ابتسام الصفار، والفنانة الهندية سورابي كجواد، وذلك بحضور سعادة السيد فتح الرحمن علي عمر سفير جمهورية السودان لدى دولة قطر، وعدد كبير من الفنانين والإعلاميين والمهتمين.
وقال سعادة الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي مدير عام كتارا: يفتح الحي الثقافي أبوابه للفنانين من مختلف المدارس والتوجهات الفنية، فهو حاضنة الإبداع ومظلة المبدعين، ولطالما استضافت كتارا الفنانين المحليين والعالميين المقيمين داخل قطر أو خارجها.
وأشار إلى أن التعاون الذي تشهده كتارا مع معظم السفارات المعتمدة لدى دولة قطر، يثمر عن منتوج ثقافي إبداعي يتمثل في المعارض الفنية أو الأمسيات الموسيقية أو المهرجانات التي تسلط الضوء على ثقافات وحضارات تلك الدول.
مبينًا أن لوحات الفنان نور الهادي نابعة من بيئته السودانية الغنية بالمخزون التراثي والثقافي المتنوع، مضيفا قوله ان المعرض يحاكي حقبة زمنية معينة، ترجمها بلوحات فنية تلامس الوجدان الإنساني وتُعرف الزائر على الشخصية السودانية.
وعن معرض الفنانة ابتسام والفنانة سورابي كجواد قال سعادة المدير العام: لكل فنان بصمته الفنية الواضحة التي تنم عن فكره ومشاعره وإبداعه، مضيفًا أن تنوع المدارس الفنية يصب دائما في مصلحة زوار كتارا، فمن خلاله يتعرفون على هذه المدارس والشخصيات بكل ما تملكه من فكر وهموم وشغف وإبداع.
ودعا الزوار إلى انتهاز الفرصة وزيارة هذه المعارض والاستمتاع بجماليات هذه الفنون.
ولقد تضمن معرض الفنان نور الهادي 32 لوحة قال عنها الفنان: عندما يكون الفنان بعيدًا عن وطنه تظل هناك حميمية وتفاصيل لذكريات كثيرة، مشيرا إلى ان التحضير لهذا المعرض الشخصي الأول والذي سبقته عدة معارض مشتركة، استغرق وقتا طويلاً حرصًا منه على تقديم تجاربه على مراحل، قائلا: أنا أتعامل مع معارضي كزائر استمتع بلوحاتي واتنقل بينها لأرى كيف توالت هذه التجارب.
وعن إقامة كتارا لهذا المعرض قال: يشعر الفنان بحميمية كبيرة في التعاون مع كتارا، ففكرة الحي الثقافي كتارا في حد ذاتها فكره ذكية، وفي رأي ان دولة قطر سبقت بقية الدول العربية في الناحية الجمالية والتجهيزات الضخمة خاصة في مجال الفن، فبإمكان أي فنان إقامة معرضه بسهولة ويسر.
كما ضم معرض لوحات فنية 32 لوحة منها 14 لوحة للفنانة ابتسام الصفار، قالت عنها: تقديمي لهذا المعرض يأتي ضمن العام الثقافي قطر الهند، اتبعت فيه المدرسة التعبيرية التجريدية التي كانت هي توجهي منذ البداية والتي أحبها واجد نفسي فيها، وربما تكون هذه المدرسة قد اختفت لفترة ما مع موجات الحداثة، ولكنها عاودت الظهور مجددًا.
وأبدت ابتسام سعادتها بإقامة معرضها في كتارا بمشاركة الفنانة سورابي والتي بدورها أثنت على مجهودات الحي الثقافي كتارا والتعاون الكبير الذي أبداه الجميع
لإقامة هذا المعرض.
جدير بالذكر أن معرض «أرض السُمر» يواصل استقبال الزوار من 10 صباحا وحتى 10 مساء حتى 13 يوليو المقبل في المبنى 18، فيما يتواصل معرض «لوحات فنية»، حتى نفس التاريخ في المبنى 19 معرض 2.

الصفحات

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below