الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  العــلــوم الاجتمـــاعيــة أسـعـــدت الطــــلاب

العــلــوم الاجتمـــاعيــة أسـعـــدت الطــــلاب

العــلــوم الاجتمـــاعيــة أسـعـــدت الطــــلاب

أدى طلاب الشهادة الثانوية العامة آخر اختباراتهم لنهاية الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2018 /‏ 2019م وكان في مادة العلوم الاجتماعية المستوى المتقدم لطلاب المسارات الأدبية، وقد شهدت لجان الاختبارات خروج معظم الطلاب من منتصف الوقت كما عبر الطلاب عن سعادتهم لسهولة الاختبار وخلوه من التعقيد عدا بعض الأسئلة التي وضعت خصيصًا لتقيس مستويات الطلاب المتميزين.
وقد جاءت أسئلة الاختبار في 13 سؤالا كان السؤال الأول منها اختيارا من متعدد اشتمل على 10 نقاط اختيار من متعدد بينما جاءت الأسئلة المقالية في 12 سؤالا بمجموع درجات 50 درجة تضاف لدرجات الاختيار من متعدد لتكون درجات الاختبار كاملة من 60 درجة، وقد تضمن الاختبار اسئلة عن شروط دول الحصار ومحاولتهم التدخل في سيادة الدولة.
وأكد تربويون أن طلاب الثانوية العامة قد أدوا أمس اختبار مادة العلوم الاجتماعية وسط أجواء من الرضا على نوعية الأسئلة التي تضمنها الاختبار، حيث جاءت مراعية لمستوى الطالب المتوسط كما أن غالبية الطلاب قد انتهوا من الإجابة عن الأسئلة قبل انتهاء الوقت وراجعوا أكثر من مرة.
واوضحوا أن اختبار العلوم الاجتماعية قد جاء واضحاً مباشراً مراعياً الفروق الفردية بينهم، وأن زمن الاختبار مناسب جدًّا للطلاب، مؤكدين أن المدارس حريصة على وجود أجواء الهدوء والسكينة التي تساعد الطلاب على تأدية الاختبار بشكل مناسب دون قلق أو خوف.
في البداية يرى الطالب فرج غانم العبدالرحمن – بالصف الثاني عشر – أن الاختبار جاءت أسئلته سهلة ومباشرة في معظمها ومنها أسئلة ذكر بنود معاهدة 1935 والاتفاقية مع بريطانيا كما كانت هناك أسئلة متوسطة المستوى مثل أسئلة كتابة أسماء الأماكن على الخريطة بينما كانت هناك أسئلة استنتاج وتعليل مثل الأسئلة المتعلقة بالعلاقة بين المناطق الاقتصادية الموجود أرقامها على الخريطة وكذلك الأضرار السلبية للسياحة.
وفي سياق متصل يرى الطالب وائل عمر عبدي- بالصف الثاني عشر أن الاختبار تضمن أسئلة من واقع حياتنا اليومية والاحداث التي تعيشها دولة قطر ومثال ذلك أسئلة شروط دول الحصار التي تتدخل في سيادة الدولة وأسئلة فوائد مشروع (الريل)، كما تضمن الاختبار أسئلة مباشرة وسهلة ومثال ذلك ما يتعلق بإصدارات دولة قطر في المجال الجغرافي، كما تضمن الاختبار أسئلة تقيس الطلاب الفائقين مثل أسئلة الاستنتاجات ومثال ذلك سؤال أثر التحضر على جغرافية قطر.
ويرى الطالب عبدالله الرميحي- بالصف الثاني عشر أن اختبار العلوم الاجتماعية جاء مشابهًا للاختبارات التجريبية ومما سبق دراسته وخلا من الغموض عدا بعض الاسئلة المقالية المتعلقة باستنتاج آثار أحداث معينة كما أن تناول الاختبار لموضوعات الساعة والأحداث اليومية جعله سهلًا وشائقًا وكانت أسئلة الاختيار من متعدد سهلة وبسيطة ومباشرة.
ومن جانبه قال الطالب عبدالرحمن حسين إن اختبار العلوم الاجتماعية جاء متوازنًا، وهناك شبه كبير بين بعض أسئلة الاختبار والأسئلة الواردة في الكتاب المدرسي، مشيراً إلى احتواء الاختبار على بعض الأسئلة الغامضة وغير المباشرة وهي التي تقيس الفروقات بين الطلبة، مشيراً إلى أنه استطاع الإجابة عن جميع أسئلة الاختبار.
من جانبه قال الاستاذ احمد سليمان منسق العلوم الاجتماعية إن اختبار مادة العلوم الاجتماعية جاء مطابقاً لجدول المواصفات الوارد من هيئة التقييم وكان في مجمله في متناول الطالب المتوسط، بالإضافة إلى احتوائه على أسئلة تناسب الطالب الضعيف والمتفوق ولم يخرج عن المعايير المقررة عليهم والتي درسوها خلال الفصل الدراسي ولم نتلقى أي شكاوى من الطلاب بخصوص الاختبار.
هذا وأدى طلاب صفوف النقل (العاشر والحادي عشر) اختبارات الأحياء المستوى المتقدم لصفوف العاشر والحادي عشر الطبي بينما كان اختبار الأحياء المستوى التأسيسي للطلاب الذين اختاروا الأحياء كمادة اختيارية في صفوف الأدبي والهندسي، ولم تصدر أية شكاوى من الطلاب تجاه الاختبار.كتب – محمد أبوحجر

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below