الصفحة الرئيسية  /  الوطن الاقتصادي /  «الجمارك» تناقش حقوق الملكية الفكرية

«الجمارك» تناقش حقوق الملكية الفكرية

«الجمارك» تناقش حقوق الملكية الفكرية

الدوحة- قناـ ناقشت الهيئة العامة للجمارك، الممارسات العامة بدولة قطر بشأن حماية حقوق الملكية الفكرية في المجال الجمركي، وذلك خلال اجتماع عقد بمقرها، مع وفد اقتصادي ياباني برئاسة السيد ماسامي أندو المدير العام لمنظمة التجارة الخارجية اليابانية.
وقد قام ممثلو الهيئة العامة للجمارك خلال الاجتماع، بتزويد الوفد الياباني بكافة المعلومات التي يحتاجها فيما يتعلق بحماية الملكية الفكرية للمنتجات اليابانية في دولة قطر، وذلك في إطار العديد من الاستفسارات التي طرحها الوفد الياباني بشأن معايير معاينة وتفتيش البضائع وسبل التأكد الجمركي من تطبيق هذه المعايير، والاستفسار عن صور انتهاك حقوق الملكية الفكرية الشائعة في قطر وعن آليات التعاون الداخلي ما بين الجمارك والمؤسسات الحكومية التي لها علاقة مباشرة بإجراءات القيد على عمليات الاستيراد والتصدير. وقد تم التأكيد على قضية حماية الملكية الفكرية والطرق والأنظمة التي تتبناها دولة قطر في حماية المنتجات اليابانية التي تتواجد في السوق المحلي القطري، كأحد أهم المحاور التي تم طرحها خلال الاجتماع.
وتعرف الوفد الياباني على التعاون القائم بين الهيئة العامة للجمارك ووزارة التجارة والصناعة والتي يستطيع من خلالها موظفو الهيئة في المنافذ الاطلاع على العلامات التجارية المسجلة ومطابقتها مع البضائع الواردة إلى المنفذ، وفي حال الاختلاف يتم إحالة الأمر إلى الوزارة لمراجعة الموضوع.
وقد رحب السيد بخيت الأبهق رئيس قسم العمليات والتشغيل بالهيئة العامة للجمارك، بالوفد الياباني، مؤكدا اهتمام الهيئة بهذه الزيارة كونها تهدف إلى تطوير آليات حماية حقوق الملكية الفكرية للمنتجات والبضائع المتنوعة التي يتم استيرادها إلى دولة قطر.
كما أكد السيد جاسم الرميحي من إدارة العمليات وتحليل المخاطر بالهيئة العامة للجمارك، على أن الهيئة تولي اهتماما كبيرا بحماية حقوق الملكية الفكرية لكافة البضائع، مشيرا إلى أن هناك دورات متخصصة يتم توفيرها للموظفين العاملين على المنافذ الجمركية للدولة.

الصفحات

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below