الصفحة الرئيسية  /  الوطن الرياضي /  «الأدعم» يدعو للفخر

«الأدعم» يدعو للفخر

«الأدعم» يدعو للفخر

رسالة بورتو أليجري محمد الجزار { تصوير - حسين سيد - موفدا لجنة الإعلام الرياضي
الفيلسوف.. فيليبي جورج، الحديث معه مختلف، فآراؤه دائما استثنائية مثل موهبته، وكلماته تقاس بميزان الذهب مثل لمساته للكرة وصناعته للعب، نجم كبير وأحد أبرز الأسماء التي مرت على الملاعب القطرية، بعدما مثل السد وارتدى شعاره لمدة 5 سنوات كاملة صعد معه لمنصات التتويج مرتين بالفوز بلقب الدوري موسمي 2005- 2006 وموسم 2006- 2007 الذي شهد تتويج الفريق بالرباعية التاريخية تحت قيادة المدرب المخضرم خورخي فوساتي.
ارتبط بعلاقة حب خاصة مع جماهير السد، لم لا؟ وهو معشوقها الذي قدم كرة جميلة تليق بالزعيم، ونجح في تسجيل اسمه كأحد من ارتدوا شارة القيادة لواحد من أهم وأكبر الأندية الخليجية والعربية.
بطولة كوبا أميركا كانت فرصة رائعة للقاء الفيلسوف الذي يعمل حاليا كمدرب لنادي بونتي برتا البرازيلي في ساوباولو، ليستعيد الذكريات الجميلة في قطر، ويتحدث عن مشاركة العنابي في البطولة لاول مرة في تاريخه، وتقييمه لمستوى الفريق والكثير من الموضوعات والمحاور الأخرى التي نرصد تفاصيلها عبر السطور التالية:
مشاركة ايجابية
{ في البداية ما تقييمك للمشاركة القطرية هنا في بطولة كوبا أميركا بالبرازيل لأول مرة..؟
- مشاركة مميزة بالتأكيد، وانا شخصيا فخور بكرة القدم القطرية، والأداء الجيد الذي قدموه على مدار المنافسات، والذي جعل الجميع هنا في البرازيل يتحدث عن قطر بشكل جيد للغاية، فرغم أن المنتخب حديث التكوين وأغلب لاعبيه شباب وصغار السن، لكنهم أصحاب امكانيات كبيرة ومميزة للغاية، وهذا الفريق بالفعل يبشر بالخير.
{ ما هي المكاسب التي يمكن أن نعددها للفريق من هذه البطولة..؟
- التطور، والحصول على الخبرة، هي مكاسب لا يمكن تجاهلها على الاطلاق بغض النظر عن النتائج، فالتواجد في بطولة بحجم بطولة كوبا أميركا 2019 قبل 3 سنوات من استضافة قطر بطولة كأس العالم 2022 أمر مفيد جدا وضروري لكسر الرهبة لدى اللاعبين واكسابهم الثقة في مواجهة الفرق الكبيرة وأي ضغوط قد يتعرضون لها خلال المباريات الصعبة، وبالتالي فالبطولة بلا شك إعداد جيد لكأس العالم 2022 وشخصيا أتوقع أن هذا الفريق في طريقه لأن يصبح أقوى بكثير من الآن وهو حاليا في الطريق الصحيح بالفعل.
{ هل تابعت مباريات المنتخب خلال البطولة من الملعب..؟
- نعم تواجدت في مباراة باراجواي في ريو دي جانيرو، ثم مباراة كولومبيا في ساوباولو بملعبي الماراكانا والمورومبي، وقد زرت اللاعبين في مقر اقامتهم والتقيتهم جميعها ايضا للترحيب بهم في بلدهم الثاني البرازيل، وكنت اتمنى التواجد في المباراة الاخيرة ضد الارجنتين ببورتو اليجري لكن نظرا لارتباطي بمواعيد تدريبات مع نادي بونتي برتا البرازيلي الذي اشرف عليه حاليا في ساوباو لم أتمكن من السفر، ولن أخفي سرا إعجابي الشديد بهذه المجموعة من اللاعبين فنيا وخططيا وايضا اخلاقيا حيث انهم ملتزمون جدا ومنضبطون واحترافيتهم تدعو للسعادة.
زملاء الماضي
{ من اقرب اللاعبين اليك في صفوف المنتخب..؟
- أعرف جيدا حسن الهيدوس وسعد الشيب وايضا عبد الكريم حسن، فقد زاملتهم في نادي السد ورغم انهم كانوا لايزالون صغار السن لكن كان واضحا للجميع انهم لاعبون موهوبون ويمثلون المستقبل بالنسبة للمنتخب، وهو ما حدث بالفعل فالشيب هو الحارس الأساسي للفريق، وأفضل حارس مرمى في آسيا بالكامل، وعبدالكريم حسن فاز ايضا بجائزة أفضل لاعب على مستوى القارة الصفراء، والهيدوس هو قائد المنتخب فكل التحية لهم ولادارة المنتخب على منحهم الثقة وتطوير مستواهم.
{ كيف ترى الفارق بين المنتخب الحالي والسابق، والكرة القطرية بشكل عام عندما كنت موجودا في قطر..؟
- بصراحة حتى 2015 تقريبا لم يكن هناك نفس الاحترافية الحالية، والمنتخب القطري لم يكن قويا كذلك، فالآن هو قادر على اللعب ضد أي منتخب عالمي والظهور أمامه بمستوى قوي ومميز وهذا المنتخب يجب عليكم ان تفخروا كثيرا به.
{ ما هي اهم مميزات الفريق في رأيك كمدرب من الناحية الفنية..؟
- كل اللاعبين اولا يؤدون بتناغم واضح داخل الملعب بشكل رائع، كما ان الفريق يتميز بالدفاع القوي خاصة الظهيرين بوجود عبد الكريم حسن في الجانب الايسر، وبيدرو في الجانب الايمن، بالاضافة لوجود عنصر خبرة مميز مثل حسن الهيدوس الذي يتميز بشخصية القائد وانا أعرف مستواه جيدا، اما على الصعيد الهجومي فالثنائي أكرم عفيف والمعز علي بينهما تفاهم كبير ورائع ولديهما مهارات خاصة، وبشكل عام الفريق القطري قوي للغاية.
{ وماذا يحتاج في المستقبل من رأيك..؟
- هذه نقطة مهمة جدا واعتقد ان المطلوب تحضير المزيد من اللاعبين للفريق حيث يجب ان يكون لديك 20 لاعبا بنفس المستوى وليس 12 فقط تحسبا لأي اصابات أو غيابات أو ظروف يتعرض لها الفريق في أي مباراة.
{ ما رأيك في فكر المدرب سانشيز وأسلوبه مع المنتخب..؟
- رغم انني لم اكن اعرف سانشيز شخصيا من قبل، لكنه جعل الجميع يتحدث عنه بأسلوبه المميز وتكتيكه الجيد الذي جعل للفريق شخصية مميزة، وأنا أبارك له على ذلك خاصة ان قطر أصبحت الآن تلعب كرة قدم حقيقية، بغض النظر عن حسابات الفوز أو الخسارة، فهذه هي كرة القدم، ربما تفوز احيانا واحيانا اخرى تخسر، المهم ان تؤدي ويكون لديك شخصية خاصة بك في المستطيل الأخضر.
{ ما هو انطباع البرازيليين عن الفريق القطري من خلال قربك منهم..؟
- شخصيا كل أصدقائي يشجعون منتخب قطر بسببي، خاصة انني احترفت هناك لاكثر من 5 مواسم ويعرفون جيدا كيف انني احب قطر واعتبرها بلدي الثاني، ومن ناحية اخرى دائما البرازيل تلعب في البطولة مع فرق أميركا الجنوبية، وهناك تنافس كبير بيننا لذلك فقد تعاطف الكثيرون مع منتخب قطر لمشاركته الأولى في البطولة القوية وعلى ارض البرازيل، ولانه فريق شاب ايضا ويمتلك لاعبين جيدين ويلعب بروح عالية.
{ ما هي آخر تطورات عملك كمدرب بعد الاعتزال والاتجاه للتدريب..؟
- لقد حصلت على العديد من الدورات التدريبية في الاتحاد البرازيلي وانطقت بمسيرتي التدريبية قبل عامين، حيث عملت مدربا في ريو دي جانيرو، والآن اتولى تدريب فريق بونتي برتا البرازيلي في ساوباولو.
{ وهل من الممكن ان تعود لقطر من جديد كمدرب..؟
- ربما يحدث ذلك فعلا واتمنى بالفعل فأنا أحب الناس في قطر واعتبرها بلدي الثاني واتطلع ان اواصل مسيرة النجاحات كمدرب وافوز ببطولات مرة اخرى مثلما حدث كلاعب.
{ علاقتك بجماهير السد كيف هي..؟
- الكل يعلم انها علاقة استثنائية من نوع خاص، وخلال زيارتي الاخيرة لقطر وجدت حفاوة كبيرة واستقبالا رائعا منهم، وايضا من جماهير الغرافة والريان وبقية الأندية التي تكن لي الاحترام والتقدير وهذا اسعدني جدا رغم انني لم ألعب سوى للسد فقط.
{ كلمة اخيرة..؟
- كل الأمنيات دائما بالتوفيق لقطر والكرة القطرية وسعدنا برؤيتكم في البرازيل ونلتقي قريبا في الدوحة.

الصفحات

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below