+ A
A -
تستضيف مؤسسة العطية في السابع والعشرين من شهر يونيو مجموعة من أبرز الخبراء العالمين لتبادل وجهات النظر ومناقشة القضايا الرئيسية التي تواجه صناعة البتروكيماويات ضمن عالم الطاقة الذي يتسم بالتغير المستمر. ويُشكل الاجتماع جزءاً من سلسلة لقاءات المائدة المستديرة للمدراء التنفيذيين الذي دأبت المؤسسة على عقده بشكل فصلي، وهو حدث هام على جدول قادة الصناعة في قطر.
وسوف يستعرض المتحدثون والمشاركون آليات التغير التي طرأت على صناعة البتروكيماويات من حيث حجم المصافي واستمرارية الزيادة في طاقتها الانتاجية، وهوامش الربح فيها التي عادة ما تكون صغيرة، لذلك فإن حجم تلك المصافي غالباً ما يكون مدفوعاً بتحقيق اقتصاديات الحجم. وقد أدى ذلك إلى دفع اقتصاديات صناعة التكرير إلى بناء مصافي كبيرة ولكنها تتصف بالمرونة وامكانية التعامل مع عدة أنواع من النفوط وإنتاج قائمة متغيرة من المنتجات.
كما أن القاعدة الانتاجية المجربة لمصافي التكرير تشكل حجم المصفاة بما لا يتجاوز حوالي 250 ألف برميل يوميا، في حين أنه قد تم كسرتلك القاعدة في ظل وجود التقنيات الإنتاجية الحديثة. وفي توجه آخر، بدى ملحوظاً هو دمج إنتاج البتروكيماويات ضمن عمليات التكرير.
ومن هنا سوف يتم طرح عددأ من التساؤلات ابرزها: كيف ستؤثر هذه الاتجاهات على الصناعة؟ وما هي الاعتبارات الاستراتيجية التي ستؤخذ بعين الاعتبار عند اتخاذ قرار التكامل؟ وما هي التحديات الرئيسية والفرص المتعلقة بعملية الاندماج في حالة بناء مصانع كبرى تتسم بعمليات الدمج؟
وللإجابة عن هذه الأسئلة، سوف يشارك المتحدثون الضيوف ضمن برنامج لقاء المائدة المستديرة بوجهات نظرهم مع الرؤساء التنفيذيين لصناعة الطاقة في قطر، وهم:
الدكتور أندرو سبيرز، النائب الأول لرئيس شركة «Nexant Energy and Chemicals Consulting International»، ويمتلك خبرة واسعة في أسس واقتصادات صناعة الكيماويات.
السيد ألن جيلدر، نائب الرئيس للتكرير والكيماويات وأسواق النفط في مؤسسة «Wood Mackenzie»، المسؤول عن صياغة توقعات الشركة البحثية، ووجهات النظر الشاملة للقطاعات. والبرفيسور بول ستيفنز، الزميل المتميز في «Chatham House»، وقد أجرى بحوثاً متميزة في مجالات النفط والطاقة، وأخيراً سوف يقدم إريك دوتشيسن، نائب الرئيس الأول للتصنيع والمشاريع في شركة «Total»، المنظور العام للصناعة.
وقد سعى سعادة عبدالله بن حمد العطية رئيس مجلس إدارة مؤسسة عبدالله بن حمد العطية الدولية للطاقة والتنمية المستدامة لتأسيس سلسلة لقاءات المائدة المستديرة للمدراء التنفيذيين كمنصة لتبادل المعرفة ودعم المجتمع العالمي في السعي نحو مستقبل مستدام للطاقة. وسيتاح لجميع الضيوف فرصة لتبادل آرائهم والتعبير عن قناعاتهم في أجواء نقاشية تفاعلية.
copy short url   نسخ
24/06/2019
998