الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  روبوت لاكتشاف أورام القولون

روبوت لاكتشاف أورام القولون

روبوت لاكتشاف
أورام القولون

ابتكر فريق من الباحثين من جامعة ليدز البريطانية روبوتا صغير الحجم يستطيع التحرك داخل أمعاء الانسان والتقاط صور بواسطة الموجات فوق الصوتية بغرض اكتشاف أورام القولون.
ويحمل الروبوت الجديد اسم «سونوبيل» وربما يستطيع في المستقبل أن يجنب المرضى الحاجة للفحص بالمنظار، وهي عملية مؤلمة تحتاج إلى ادخال أنبوب صلب عبر الأمعاء لإجراء الفحوصات الطبية اللازمة.
ويأخذ «سونوبيل» شكل كبسولة مرنة لا يزيد قطرها عن 21 ملليمترا ويبلغ طولها 39 ملليمترا، وهي تحتوي على مغناطيس وكاميرا، ووحدة صغيرة للتصوير بالموجات الصوتية ومن مزايا هذه الطريقة في التصوير أنها تساعد في رصد تغيرات الخلايا المرتبطة بمرض السرطان.
وجاء في تقرير لدورية «ساينس روبوتيكس» المتخصصة في مجال الروبوتات أن «سونوبيل» يعمل بتقنية يطلق عليها اسم «التحكم المغناطيسي الذكي»، وتعتمد فكرته على تحريك الروبوت بواسطة المجالات المغناطيسية، حيث يتم تمرير ذراع آلية تحتوي مجموعة من المغناطيسات فوق بطن المريض أثناء وجود الروبوت في الداخل، وهو ما يؤدي إلى تحريك الروبوت عبر الأمعاء.
وتتحرك الكبسولة الروبوتية بسلاسة داخل الأمعاء حتى تصل إلى جدار الأمعاء المقصود بالفحص، بفضل منظومة للذكاء الاصطناعي، التي تساعد أيضا في التحقق من جودة الصور التي يتم التقاطها.

الصفحات

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below