الصفحة الرئيسية  /  الوطن الاقتصادي /  «القطرية» تشتري «5» طائرات «بوينغ 777»

«القطرية» تشتري «5» طائرات «بوينغ 777»

«القطرية» تشتري «5» طائرات «بوينغ 777»

الدوحة - الوطن
أعلنت القطرية للشحن الجوي أمس إبرام اتفاقية لشراء خمس طائرات شحن جوي جديدة من طراز بوينغ 777، وذلك في مؤتمر صحفي أقيم خلال فعاليات معرض باريس الجوي، بحضور سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي، وزير المواصلات والاتصالات لدولة قطر.
كما كشف سعادة السيد أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية، عن خطط لتدشين رحلات شحن جوي من هانوي إلى دالاس، ومن شيكاغو إلى سنغافورة، ومن سنغافورة إلى لوس أنجلوس ومكسيكو سيتي.
وسوف تعزز الطائرات الخمس الجديدة من نمو الناقلة وستزيد من سعة الشحن التي بإمكانها نقلها عالمياً، لتمكنها من تدشين رحلاتها إلى وجهات جديدة، ونقل المزيد من البضائع إلى وجهات تجارية مهمة. وتضاف الوجهات الجديدة إلى الرحلات التي تسيّرها القطرية للشحن الجوي بين القارات من مكاو إلى لوس أنجلوس، والتي أطلقتها قبل 6 أشهر.
وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية: «يسعدنا الإعلان اليوم عن إبرام اتفاقية لشراء خمس طائرات شحن جوي جديدة من طراز بوينغ 777 والتي سنضيفها إلى أسطول طائرات القطرية للشحن الجوي. وسوف تساهم هذه الطائرات في زيادة عدد طائرات بوينغ 777 للشحن الجوي بنسبة 20 بالمائة، لنتمكن من تطوير أعمالنا وتقديم خدمات من الدرجة الأولى للمزيد من العملاء، ومن شأن هذه الاتفاقية تعزيز نمونا وتأكيد مكانتنا الريادية كأفضل شركة شحن جوي في العالم».
وقال جيلم هالو، رئيس عمليات الشحن الجوي في الخطوط الجوية القطرية: «يسرّنا الإعلان عن إبرام اتفاقية لشراء خمس طائرات شحن جوي جديدة من طراز بوينغ 777، حيث ستمكننا هذه الطائرات من تشغيل رحلات جديدة وسوف تعود بالنفع على عملائنا من خلال نقل المزيد من البضائع على متن رحلاتنا إلى المزيد من الأسواق، ناهيك عن مساهمتها في تعزيز شبكة وجهاتنا العالمية، كما أود أن أعيد التأكيد على ما قاله سعادة السيد الباكر بأن القطرية للشحن الجوي إحدى الشركات التي تركز على تقديم أفضل الخدمات للعملاء على أتم وجه».
وبإمكان طائرة بوينغ 777 للشحن الجوي قطع مسافة أطول من أي طائرة أخرى تعمل بمحركين، وتم تصنيعها بناءً على طائرة بوينغ 777-200 ذات المدى الطويل، وتتمتع الطائرة بقدرة استيعابية تقدر بـ102 طن متري وإمكانية الطيران لمسافة 9.070 كيلومتر. وينعكس طول مدى الطيران لهذه الطائرة على التوفير الكبير في التكاليف بالنسبة للناقلات الجوية، حيث تمتاز بقلة الوقوف بين المحطات وانخفاض الرسوم المرتبطة بعمليات التوقف في المطارات، وتساهم في تقليل الازدحام في مراكز نقل، وانخفاض تكاليف التعامل مع البضائع وأوقات تسليمها، حيث تجعل هذه الخصائص من الطائرة إضافة مهمة إلى أسطول طائرات القطرية للشحن الجوي التي تسيّر رحلات إلى الأمريكيتين وأوروبا والشرق الأقصى وآسيا وبعض الوجهات الأفريقية.
وكان عام 2018 عاماً ناجحاً بكل المقاييس للقطرية للشحن الجوي، حيث ارتفعت سعة الشحن الجوي بنسبة 10 بالمائة في 2018 مقارنة بعام 2017.
وشهدت خدمات القطرية للشحن الجوي نمواً ملحوظاً خلال الفترة الماضية مع نمو نسبة أطنان الشحن وتطوير الخدمات. كما أعلنت الناقلة الجوية إطلاق خدمات الشحن الجوي عبر المساحة المخصصة للشحن في طائرات الركاب إلى العديد من الوجهات الجديدة، بالإضافة إلى استلامها لطائرتي بوينغ 777 جديدتين في عام 2018. كما كشفت الناقلة عن وجهتين جديدتين في شهر مايو لعام 2019، وهما جوادالاهارا في المكسيك وألماتي في كازخستان.
وشهدت عمليات القطرية للشحن الجوي التابعة لمجموعة الخطوط الجوية القطرية نمواً كبيراً خلال الأعوام الماضية، بنسبة أسرع من جميع منافسيها. من ثلاث طائرات إيرباص 300-600 في عام 2003، تسيّر القطرية للشحن الجوي حالياً رحلات منتظمة عالمياً على متن 23 طائرة شحن جوي، بالإضافة إلى إرسال البضائع من خلال المساحة المخصصة للشحن على متن أكثر من 250 طائرة ركاب. وتعود عمليات القطرية للشحن الجوي بأرباح كبيرة على مجموعة الخطوط الجوية القطرية وتساهم بشكل كبير في بيان الإيرادات للمجموعة.
وحازت الخطوط الجوية القطرية على جائزة أفضل شركة طيران في العالم خلال حفل توزيع جوائز سكاي تراكس العالمية 2019. كما حصدت الناقلة الوطنية لدولة قطر جائزة أفضل شركة طيران في الشرق الأوسط وجائزة أفضل درجة رجال أعمال في العالم وجائزة أفضل مقعد على درجة رجال الأعمال عن مقاعد كيو سويت. وأصبحت الناقلة القطرية شركة الطيران الوحيدة التي تفوز بجائزة أفضل شركة طيران في العالم خمس مرات.
وتشغّل الخطوط الجوية القطرية أسطول طائرات حديث يضم أكثر من 250 طائرة تتجه إلى أكثر من 160 وجهة عالمية عبر مقر عملياتها في مطار حمد الدولي. وبالإضافة إلى دافاو، أطلقت الناقلة القطرية رحلاتها مؤخراً إلى كل من مومباسا في كينيا، وإزمير في تركيا، ومالطا وغيرها، وستضيف الناقلة الوطنية لدولة قطر عدداً من الوجهات الجديدة إلى شبكتها المتنامية في عام 2019، بما في ذلك لشبونة في البرتغال، ومقديشو في الصومال، ولنكاوي في ماليزيا.
وفي سياق متصل أصدرت شركة بوينغ أمس، بياناً صحفياً أكدت فيه انه وسيتم نشر الاتفاقية على موقع بوينج لطلبات الشراء وعمليات التسليم عند الانتهاء من وضع اللمسات الأخيرة عليها.
وتم الكشف عن القيمة الإجمالية لهذه الاتفاقية التي تبلغ «1.7» مليار دولار أميركي وفق قائمة الأسعار الحالية.
وفي تعليق له، قال كيفن مكاليستر، الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة بوينج للطائرات التجارية: «تواصل الخطوط الجوية القطرية تنفيذ رؤية جريئة لتكون الناقل الجوي الرائد في العالم، ونحن سعداء جداً لاختيارهم تحقيق هذه الرؤية مع طائرة بوينج 777 فرايتر من جديد.
ويعد هذا الالتزام في الشراء شهادة كبيرة على القدرات غير المسبوقة التي تتمتع بها هذه الطائرة، ونحن فخورون للغاية بشراكتنا طويلة الأمد مع الخطوط الجوية القطرية، ونقدر أعمال الشركة والتأثير الإيجابي لهذه الشراكة على بوينغ وموظفينا وموردينا ومجتمعاتنا».

الصفحات

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below