+ A
A -
رسالة ساوباولو محمد الجزار - تصوير - حسين سيد موفدا لجنة الإعلام الرياضي
النجم البرازيلي مارسيللو تفاريس، واحد من ألمع الأسماء التي مرت على دوري نجوم قطر والكرة القطرية خلال السنوات الأخيرة، لعب للريان والسيلية، وتنقل بين العديد من الأندية الخليجية، لكن ظلت قطر من الأماكن المحببة جدا إلى قلبه،ولايزال متعلقا بها وبذكرياته الجميلة فيها، ويفكر بقوة في العودة للعيش فيها مع زوجته لوسيا التي تعمل حاليا كمراسلة تليفزيونية مع قناة الكأس، ولكن عودة تفاريس هذه المرة ستكون كمدرب وليس كلاعب.
تفاريس حرص علي زيارة الوفد الاعلامي القطري خلال تواجده في البرازيل ورحب بهم وايضا بالمنتخب القطري خلال مشاركته التاريخية في بطولة كوبا أميركا لاول مرة لأي منتخب عربي، وتمنى لأدعم التوفيق وتقديم أفضل صورة ممكنة، وان كان يرى ان مجرد التواجد في هذا المحفل العالمي، والاحتكاك القوي مع مدارس مختلفة ومتنوعة في قارة أميركا الجنوبية هو انتصار كبير وفكرة صائبة من الاتحاد القطري بخوض هذه التجربة الفريدة من نوعها، والتي ستساهم بشكل كبير في تطور المنتخب وتقدم مستواه حتى يكون جاهزا للمشاركة القوية في مونديال 2022. تفاريس تحدث للوفد الاعلامي عن مشاركة المنتخب في البطولة ورأيه في مستوى الفريق خلال مباراة باراجواي الأولى وتوقعاته لمسيرة الفريق في بقية البطولة بالاضافة ايضا للحديث عن مستقبله هو شخصيا خلال الفترة المقبلة بعد توقفه عن اللعب،وكشف الكثير من المفاجآت خلال اللقاء حيث اكد علي انه ينوى الاتجاه للتدريب،والانطلاقة بقوة في هذه التجربة من قطر ايضا، وللتعرف علي التفاصيل كاملة، هذا ما دار في اللقاء عبر السطور التالية:
{ في البداية ما تقييمك لمشاركة المنتخب القطري في بطولة كوبا أميركا 2019..؟
- شخصيا اعتبرها فرصة عظيمة جدا بالنسبة لقطر وللكرة القطرية بشكل عام، فهي ستجعل العالم يعرف ان قطر قد نجحت في مهمتها التي بدأت منذ سنوات بتكوين منتخب قوي يكون منافسا شرسا ويشرف البلاد في النسخة القادمة من بطولة كأس العالم 2022 التي ستكون في ضيافة قطر لاول مرة في منطقة الشرق الاوسط.
{ وهل تتوقع ان قطر ستستفيد من المشاركة في هذه البطولة بشكل كبير..؟
- بالتأكيد..بل وأرى ان قطر هي أكبر المستفيدين من المشاركة في هذه النسخة من بطولة كوبا أميركا، فقبل 3 سنوات قطر باتت هي حديث العالم، الكل مهتم بمعرفة أخبارها وتحضيراتها للمونديال، والشيء الجيد هنا ان يشاهد الجميع الفريق القطري ومستواه وامكانيات لاعبيه ايضا، وهذا يزيد من الشغف الجماهيري لبطولة كأس العالم 2022 ويساعد في نجاحها حتى قبل أن تبدأ.
{ وماذا عن اللاعبين..؟
- على المستوى الفني فالفريق القطري سيتطور مستواه أكثر ويحصل اللاعبون على مزيد من الثقة بالنفس،ويجيدوا التعامل مع المباريات الكبيرة أمام كل الضغوط سواء جماهيرية أو من الفريق المنافس مهما كان اسمه وحجم وقوته، وبالتالي يعتاد الفريق بعد ذلك على اجواء كأس العالم وهذا أمر مهم للغاية.
{ كيف شاهدت مستوى الفريق في مباراة باراجواي..؟
- لقد لعب الشباب مباراة جيدة للغاية ضد باراجواي رغم البداية المهتزة وهي طبيعية جدا في وجهة نظري بسبب رهبة ملعب الماراكانا والظهور الأول للفريق بالبطولة، ومن يلعب كرة القدم يعرف ان التعود على مثل هذه الأجواء ليس أمرا سهلا علي الاطلاق فهذا أحد أشهر الملاعب في تاريخ كرة القدم، وله سحر خاص جدا ولذلك اعتبر خروج الفريق القطري بهذه النتيجة الايجابية، بعد ان كانوا متأخرين بهدفين دليل واضح على قوة شخصية اللاعبين وامكانياتهم الهائلة أمام فريق قوي ومنافس عنيد.
{ وفي رأيك ماذا يمكن أن يقدم الفريق خلال المباريات القادمة..؟
- يجب الا يشغل الفريق باله بالنتائج، بل يجب التركيز على الهدف الذي جاؤوا من أجله وهو اكتساب المزيد من الخبرات والاحتكاك القوي مع مدارس كروية متنوعة وقوية ومنتخبات عالمية لتطوير مستواهم وزيادة ثقتهم بأنفسهم وهذا هو المطلوب من مثل هذه المشاركة، حتى تستعد لكأس العالم 2022 بالشكل الصحيح وبأفضل صورة ممكنة.
{ من اللاعب الذي لفت انتباهك في الفريق..؟
- جميعهم مميزون الحقيقة، لكن شخصيا يعجبني أكرم عفيف وأسلوب لعبه داخل المستطيل الأخضر، فهو لايزال صغير السن، ولكنه يثبت كل يوم انه يمتلك امكانيات كبيرة جدا وفي المستقبل سيكون له حضور قوي جدا، كما يعجبني ايضا خوخي بوعلام فهو لاعب جوكر ويستطيع اللعب في أكثر من مركز وهو مفيد لأي مدرب في أي وقت صعب من المباراة،لذلك عتقد انه قادر على اللعب والاحتراف في اكبر الأندية في اوروبا.
{ هل تعتقد ان الاحتراف الخارجي لعدد من اللاعبين القطريين أفاد المنتخب القطري..؟
- بلا شك، هذه الاستراتيجية اثبتت نجاحا كبيرا للغاية بالنسبة للكرة القطرية،واعتقد انه يجب الاستمرار فيها خلال السنوات القادمة فارسال اللاعبين القطريين في سن صغيرة للعب في الخارج سواء في أوروبا أو ربما هنا البرازيل أو دوريات كبيرة مثل اسبانيا والمانيا وايطاليا وانجلترا هو أمر صائب جدا واعتقد انه السلاح الابرز الذي نجحت قطر فيه لتواكب تطور الكرة العالمية ويصبح لديها منتخب مميز وقوي جدا.
{ ما رأيك في أسلوب وطريقة عمل المدرب الأسباني فيليكس سانشيز مع المنتخب القطري..؟
نتائج سانشيز تتحدث عنه مع المنتخب القطري في السنوات الماضية، فقد كونه فريقا منظما للغاية، ويعرف جيدا ماذا يفعل، وماهو التكتيك الانسب الذي يلعب به ضد كل فريق، بشكل مختلف ويمكن القول الآن ان قطر اصبح لديها مدرب جيد وفريق منظم للغاية.
{ وماذا تتوقع لهذا الفريق في المونديال المقبل..؟
- مع الاستمرار على نفس النهج حتى عام 2022 الفريق القطري سيصبح اقوى بكثير، خاصة مع استمرار لعب هذه المجموعة مع بعضها البعض،واعتقد انهم سيكونون جاهزين للتأهل إلى الدور ربع النهائي في المونديال وهذا سيكون انجازا فريدا وحدثا استثنائيا للغاية.
{ بالنسبة لتفاريس شخصيا ماذا تعني له قطر..؟
- قطر تعني لي الكثير جدا، وان شاء الله سأعود لها في شهر ديسمبر المقبل للعيش فيها، مع زوجتي التي تعمل حاليا مع قناة الكأس وهي سعيدة جدا في قطر، خاصة ان لدينا العديد من الاصدقاء هناك.
{ وماذا تنوي العمل لدى عودتك..؟
- حاليا ان اقوم بالحصول على دورات تدريبية وشهادات معتمدة من الفيفا حيث أفكر في الاتجاه إلى التدريب خلال الفترة المقبل وستكون بداية مسيرتي من قطر التي اعتز كثيرا بها وسأحاول تقديم خبراتي والمساعدة في جلب لاعبين مميزين وايضا خروج اللاعبين القطريين للاحتراف في الخارج.
{ من هم أبرز اصدقائك في قطر..؟
- الجميع في الريان لدي علاقة قوية بهم، لكن يبقى سعادة الشيخ عبد الله بن حمد آل ثاني رئيس النادي السابق من الاشخاص الذين وقفوا معي كثيرا وساندوني ولا انسي له ذلك، وايضا الشيخ سعود بن ناصر الذي يعد من اقرب الاشخاص إلى قلبي، وبصراحة اتشوق كثيرا للقائهم جميعا قريبا.
{ كلمة أخيرة..؟
- كل الامنيات بالتوفيق للفريق القطري في المرحلة القادمة، وأشد علي أزر جميع اللاعبين لمواصلة العمل الجاد والاجتهاد ليرفعوا اسم قطر عاليا وهم قادرون بالفعل على ذلك.
copy short url   نسخ
20/06/2019
1044