+ A
A -
نظمت وزارة البلدية والبيئة زيارة ميدانية إلى السوق المركزي بهدف تدريب الموظفين المشاركين في دورة استراتيجيات وقنوات التسويق للمزارع التي اختتمت فعالياتها أمس، حيث قامت الوزارة بتوزيع نماذج خاصة بجودة المنتجات الزراعية من خضراوات وغيرها على المشاركين في الدورة. كما قامت الوزارة من خلال الزيارة بتدريب المشاركين على تقييم العبوات المستخدمة وملاءمتها لتعبئة الخضار ومطابقتها لاشتراطات العبوات التي تم توضيحها بالدورة التدريبية وذلك باستخدام عناصر التقييم في النماذج الخاصة، وتم تدريب المشاركين على تقييم مستوى التخزين المبرد من حيث كفاءة الخزن المبرد من النواحي الفنية والاقتصادية وتفريغ عناصر التقييم في نماذج خاصة.
وكانت الوزارة قد نظمت بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الزراعية دورة استراتيجيات وقنوات التسويق للمزارع حيث شارك بالدورة مختصون من إدارات الشؤون الزراعية والبحوث الزراعية والأمن الغذائي، وأيضاً ممثلون من وزارة التجارة والصناعة وجهاز التخطيط والإحصاء وشركة حصاد الغذائية.
وقد تم تنظيم زيارات ميدانية للمشاركين - بصحبة المهندس محمد عبدالكريم العواملة، الأمين العام للرابطة الإقليمية لمؤسسات الزراعة والغذاء لتسويق الأغذية في الشرق الأدنى وشمال إفريقيا (AFMANETA)- إلى كل من موقع شركة محاصيل للتسويق والخدمات الزراعية، وموقع شركة حصاد الغذائية، بالإضافة إلى السوق المركزي، حيث تم التعرف على عوامل ما قبل الحصاد التي تؤثر على جودة ثمار الخضار كالطماطم والخيار والفلفل والباذنجان. وقد شرح المحاضر أهم هذه العوامل وهي: نقص الكالسيوم، إصابة مبكرة بحشرة التربس، ارتفاع درجة الحرارة.
كما تم التعرف على عمليات القطف الخاطئة وأثرها على تدني جودة الثمار، وتوضيح عملية القطف الصحيحة، والتعرف على أهمية إجراء عملية التبريد الأولى للثمار بعد القطف مباشرة، كما تم تدريب المشاركين على الفرز والتدريج والتعبئة وبيان اشتراطات خلط المحاصيل، والتدريب على تحديد مكونات المواصفة للطماطم والخيار والفلفل الحلو الملون.
واستهدفت زيارة شركة حصاد والسوق المركزي، تدريب المشاركين على عملية الرقابة وفحص الجودة وتقييمها للخضراوات الطازجة من خلال تعبئة نماذج خاصة بالجودة.
وقد تم توزيع نماذج التقييم على المتدربين بوقت مسبق، بهدف التدريب الميداني وتعريف المتدربين بعناصر مراقبة الجودة وكفاءة البنية التحتية وملاءمتها لتداول الخضراوات الطازجة ورفع مهاراتهم في عمليات الفحص والرقابة وضبط الجودة واتخاذ القرار الصائب في هذا الخصوص.
copy short url   نسخ
20/06/2019
1185