+ A
A -
كتب – مفيد القاضي
عقد بمؤسسة حمد الطبية مؤتمر صحفي بمناسبة احتفال مركز صحة المرأة والأبحاث التابع لمؤسسة حمد الطبية هذا الأسبوع بمرور عام على انتقال خدماته من مستشفى النساء القديم إلى الموقع الجديد في مدينة حمد بن خليفة الطبية، وقد أُقيمت فعالية احتفالية في المركز بهذه المناسبة اجتمع فيها العديد من الكوادر القيادية والإدارية لاستعراض التحوّل الجذري للخدمات المقدّمة للنساء والمواليد الجدد في دولة قطر من خلال افتتاح هذا الصرح الطبي المتطوّر.
وتزامن هذا الاحتفال مع حصول مركز صحة المرأة والأبحاث على اعتماد اللجنة الدولية المشتركة (JCI) في إطار برنامج اعتماد المراكز الطبية الأكاديمية التي تقدّم خدمات رعاية صحية ذات جودة عالية للمرضى.
اعتماد دولي
قال الدكتور هلال الرفاعي- المدير الطبي لمركز صحة المرأة والأبحاث ومدير برنامج الكشف المبكر عن أمراض حديثي الولادة في مؤسسة حمد الطبية- في تعليقٍ له بهذه المناسبة: إنه لمن دواعي سرورنا أن نحتفل بمناسبتين في آن واحد؛ الأولى مرور عام على النقل الناجح لخدمات الرعاية الصحية للنساء والمواليد الجدد من مستشفى النساء القديم إلى مركز صحة المرأة والأبحاث والثانية حصول مركز صحة المرأة والأبحاث على اعتماد اللجنة الدولية المشتركة، وينتابنا الشعور بالغبطة ونحن نحتفل بهاتين المناسبتين مع كافة الكوادر العاملة في المركز التي لولا جهودها المبذولة لم نكن لنحقق ذلك الكمّ الكبير من الإنجازات طيلة العام المنصرم لا سيّما النجاح المبهر في الانتقال السلس والآمن بالمرضى والخدمات من المستشفى القديم إلى المركز الجديد واجتياز الاختبار الحقيقي للحصول على اعتماد اللجنة الدولية المشتركة (JCI).
وأضاف الدكتور الرفاعي: استقبل مركز صحة المرأة والأبحاث في عامه التشغيلي الأول 17,000 مولود جديد وسجّل المركز مئات الآلاف من المراجعين في العيادات الخارجية ومركز الطوارئ التابع للمركز، كما احتفل المركز في العام الأول من عمره ببعض الإنجازات المتميزة والتي منها مشاركة كوادره الطبية في عملية ناجحة لفصل توأمين ملتصقين كانا قد وُلدا في المركز، كما تمّ خلال العام المنصرم افتتاح عشرين عيادة وخدمة تخصصية جديدة تهدف إلى الإرتقاء بخدمات الرعاية الصحية المقدّمة للمرضى، علاوة عن انضمام 160 من الموظفين الجدد إلى الكوادر الإكلينيكية المدرّبة العاملة في المركز والتي يربو عددها عن 2000 كادر.
وقال د. الرفاعي ان عدد المواليد في دولة قطر لعام 2018 زاد حيث وصل إلى 25 ألف مولود في جميع انحاء قطر. وأشار ان قطر توفر امكانيات عالية من ناحية عمليات الولادة كانت طبيعية أو قيصريه ويتوفر ايضا لاول مرة في العالم غرفة خاصة للقطريات أو المقيمات خلال فترة الولادة كاملة بخدمة متميزة.
التطوّر والحداثة
أشار البروفيسور آدم كيرنز- الرئيس التنفيذي لمدينة حمد بن خليفة الطبية ومستشفى الوكرة- إلى أن مرور عام على افتتاح مركز صحة المرأة والأبحاث يعد مرحلة مفصلية في تاريخ تزويد مؤسسة حمد الطبية للنساء والمواليد الجدد بالرعاية الصحية الآمنة والحانية والفعالة، وأضاف قائلاً: بصفتنا المزوّد الرئيسي بخدمات الرعاية الصحية الثانوية والتخصصية في دولة قطر وإحدى مؤسسات الرعاية الصحية الرائدة في منطقة الشرق الأوسط فإننا نشعر بالكثير من الإعتزاز بما حققناه من نقل ناجح للخدمات من مستشفى النساء القديم إلى مركز صحة المرأة والأبحاث الذي يعدّ مثالاً للتطوّر والحداثة، حيث قام موظفونا مستخدمين ما لديهم من مهارات وخبرات بإتمام عملية النقل المعقّدة للمرضى والخدمات دون تعريض هؤلاء المرضى لأية مخاطر أو آثار سلبية.
قالت الدكتورة زينة سعيد المنصوري رئيس قسم النساء والولادة في مركز صحة المراة والابحاث يوجد قسم كامل متكامل في قسم الطواري ويمكن حدوث حالات ولادة فيه، ويوجد غرف للولادة مجهزة ولكل غرفة ولادة يوجد ممرضة تقوم بخدمة للمريضة وتقم بخدمة الجميه كان قطري أو مقيم أي ان الخدمة للجميع وهناك ايضا استشاريون متوفرون 24 ساعة بوحدة الولادة لرد على أي استسفارات بالاضافة إلى ذوي الاختصاص من الاطباء. وأشارت ان هناك خطة لتوسع لاستقبال اكبر عدد من حالات الولادة.
وقالت ان هناك ايضا اتفاقية بين مؤسسة حمد الطبية وجامعة قطر بفتح كلية للتمريض وسيتم المباشرة بها قريبا لتخريج افواج والقابلات والممرضات في اختصاص ولادة والاختصاصات الأخرى.
وأضافت ان افتتاح المركز الجديد زاد في عدد حالات الولادة التي اقيمت بالمركز بنسبة 20 من بداية عام 2019 حتى الآن.
«500» حالة
وقالت الدكتورة هدي عبدالله الصالح المدير التنفيذي للسلامة والجودة في مركز صحة المراه والابحاث مركز صحة المرأة والأبحاث المُقام على مساحة تُقدًر بحوالي 72.000 متر مربع أكبر مستشفى تخصصي في قطر والمنطقة، ويشتمل المركز على 240 غرفة للمرضى الداخليين و7 غرف للعمليات و26 غرفة ولادة، بالإضافة إلى وحدة ضخمة للعناية المركزة لحديثي الولادة مكونة من طابقين وتتّسع لما يزيد على 100 من الأطفال حديثي الولادة ذوي الحالات المرضية الحرجة.
وأضافت ان المركز يعمل على تدريب كوادر من القابلات الخبيرات في عمليات الولادة واننا نقوم باستقبال 500 مريضة يوميا في العيادات الخاصة بالنساء.
copy short url   نسخ
20/06/2019
1801