الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  الـريــاض تهـــاجـــم «الإخــــــــوان»

الـريــاض تهـــاجـــم «الإخــــــــوان»

الـريــاض تهـــاجـــم «الإخــــــــوان»

في الوقت الذي أعلن فيه عن وفاة د.محمد مرسي الرئيس المصري الأسبق الإثنين 17 يونيو 2019 في محبسه، وكان العالم ينعيه بدءاً بالأمم المتحدة وحتى أصغر المنظمات الحقوقية والإنسانية الدولية، نشرت وزارة الخارجية السعودية في حسابها على تويتر إنفوغراف حمل اسم «الإخوان المسلمين تنظيم إرهابي يعمل للإضرار بالإسلام وتقويض الاستقرار»، أثار جدلاً واسعاً على منصات التواصل الاجتماعي، فهل جماعة الإخوان المسلمين إرهابية بالفعل؟
View image on Twitter
لنستطلع معكم الإجابة الكاملة في هذا التقرير كما نشرت صحيفة The New York Times الأميركية.
بداية، لماذا سيفشل ترامب في تصنيف الجماعة كإرهابية؟
معضلة جديدة وضع الرئيس الأميركي دونالد ترامب نفسه فيها بعدما أعلن اعتزامه تصنيف جماعة الإخوان المسلمين منظمة إرهابية، ما يهدد مصالح الولايات المتحدة كما ترى وزارة الدفاع الأميركية البنتاغون.
لكن مراسل صحيفة The New York Times الأميركية السابق في القاهرة ديفيد كيركباتريك اعتبر أن الرئيس دونالد ترامب سيفشل هذه المرة في تصنيف الجماعة منظمة إرهابية لعدم وجود أدلة على تورُّط الجماعة في أعمال عنف تضر بمصالح الولايات المتحدة، ومن ثم لن يستجيب القضاء الأميركي لاقتراح ترامب.
وقال كيركباتريك إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب يريد تصنيف جماعة الإخوان المسلمين، وهي حركة إسلامية دولية، على أنها تنظيم إرهابي. ويمكن أن يفرض هذا التصنيف عقوبات على الجماعة ومن يعمل معها.
وبحسب الصحيفة الأميركية، أبدى المسؤولون في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) ووزارة الخارجية اعتراضهم على هذه الخطة، قائلين إن جماعة الإخوان المسلمين لا ينطبق عليها التعريف القانوني لأي جماعة إرهابية، وإن تصنيفها يمكن أن يحمل عواقب غير مرجوة في دول حليفة، حيث تتولد عن الإخوان أحزاب سياسية بارزة.
وأدانت جماعة الإخوان المسلمين مراراً وتكراراً الإرهاب والعنف. وإليكم في السطور القادمة دليل إرشادي مختصر عن الجماعة.
} ما هي جماعة الإخوان المسلمين؟
تعد جماعة الإخوان المسلمين حركة دعوية تأسست في مصر عام 1928 على يد حسن البنا، وهو مدرس كان يعمل في مدينة الإسماعيلية. واقتنع البنا بأن العودة إلى الدين ستمكِّن العالم الإسلامي من اللحاق بالغرب والتخلص من الحكم الاستعماري.
انتشرت تعاليم حسن البنا خارج القطر المصري، وفي الوقت الحالي تربط كثير من حركات الإسلام السياسي المتنوعة للغاية جذورها بجماعة الإخوان المسلمين المصرية، إذ تضم هذه الحركات منظمات خيرية ومنظمات دعوة بجانب الأحزاب السياسية المنتشرة في كثير من البلاد. ويستخدم بعض من هذه التنظيمات والأحزاب مسمى الإخوان المسلمين، فيما يمتنع بعضٌ آخر عن ذلك.
الأحزاب السياسية التي تعلن ارتباطها بجماعة الإخوان المسلمين أو انحدارها منها، يُعترف بها في عديد من البلاد المتحالفة مع الولايات المتحدة، بما فيها الأردن والعراق والكويت والبحرين والمغرب وتركيا وتونس.
} هل جماعة الإخوان المسلمين المصرية إرهابية؟
يقول مراسل الصحيفة الأميركية، كلا. بل إن الخبراء الذين ينتقدون الإخوان المسلمين يتفقون على أن الجماعة لا تنطبق عليها المعايير اللازمة لتصنيفها جماعة إرهابية.
في ظل الحكم الملكي بمصر المدعوم من بريطانيا خلال أربعينيات القرن الماضي، كانت جماعة الإخوان المسلمين فصيلاً من فصائل كثيرة أسست أجنحة شبه عسكرية.
وفي عام 1948، اغتِيل رئيس الوزراء المصري على يد طالب طب بيطري ينتمي إلى الجماعة. وبعد أسبوعين، أُلقي القبض على عضو آخر لمحاولته تفجير إحدى المحاكم. أدان البنا مرتكبي الهجوم وأفعالهم، قائلاً: «ليسوا إخواناً، وليسوا مسلمين».
وفي ستينيات القرن الماضي، أُلقي القبض على مجموعة صغيرة من الإخوان المسلمين من أجل إعادة تأسيس جناح عسكري. وكانت تلك المرحلة التي نشرت فيها الجماعة كتاباً يعلن رفض العنف بعنوان «دعاة، لا قضاة».
يقول المؤرخون لم يكن هناك دليل منذ ذلك الحين على أن جماعة الإخوان نفسها انخرطت في العنف، بحسب الصحيفة الأميركية.
صنفت حكومة الرئيس عبدالفتاح السيسي -الذي جاء بانقلاب عسكري- الإخوان المسلمين على أنها جماعة إرهابية، وتتهمها بصورة روتينية بأنها تقف وراء الهجمات الإرهابية. وقد أنكرت جماعة الإخوان على الدوام تورطها في أي من هذه الهجمات.
ومنذ استيلاء الجيش على الحكم في مصر عام 2013، انشق بعض أعضاء الإخوان ليؤسسوا تنظيمات ترتكب أعمال عنف ضد الحكومة المدعومة عسكرياً.
صنفت حكومة الولايات المتحدة اثنتين من هذه الجماعات -وهما حسم ولواء الثورة- على أنهما تنظيمان إرهابيان.
*هل ترتبط جماعة الإخوان المسلمين بتنظيمات على شاكلة القاعدة؟
ينتاب الإحباط كثيراً من الأشخاص من تبني جماعة الإخوان المسلمين اللاعنف، فيتركون الجماعة من أجل الانضمام إلى تنظيمات أقرب إلى الميليشيات التي على شاكلة القاعدة.
كان أيمن الظواهري، الطبيب المصري الذي ساعد في تأسيس تنظيم القاعدة ويقوده الآن، عضواً سابقاً في جماعة الإخوان المسلمين. وقد كتب كتاباً بعنوان «الحصاد المر»، يستنكر فيها لاعنف الإخوان. وعلى الجانب الآخر، أدانت جماعة الإخوان المسلمين مراراً وتكراراً تنظيم القاعدة.
} هل تؤيد جماعة الإخوان المسلمين الديمقراطية؟
تعتبر المطالبة بإقامة انتخابات ديمقراطية في الوقت الحالي سمة مميزة للحركات المرتبطة بالإخوان المسلمين حول العالم العربي، ما يضعها على طرف نقيض بالنسبة للحكومات الاستبدادية حول المنطقة، وفي الوقت نفسه يضعها على طرف نقيض بالنسبة للإسلاميين المتشددين.
بدأ حصول جماعة الإخوان المسلمين في مصر على مقاعد في البرلمان شبه منزوع السلطة في ثمانينيات القرن الماضي، خلال عهد الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك.
وبعد خلعه في 2011، حصل الإخوان على أغلبية مقاعد البرلمان في أول انتخابات برلمانية حرة تشهدها مصر، وفاز محمد مرسي، عضو مكتب الإرشاد آنذاك، بأول انتخابات رئاسية حرة في مصر. لكن الجيش قرر حل البرلمان في 2012 وخلع مرسي في 2013.
بعد الربيع العربي في تونس، فاز حزب سياسي على غرار الإخوان بأول انتخابات برلمانية حرة، ثم تخلى عن السلطة سلمياً بعد خسارة التصويت التالي. يواصل حزب النهضة أداء دور رئيسي في المجلس التشريعي في تونس.
} ما هي حجة تصنيف جماعة الإخوان المسلمين على أنها تنظيم إرهابي؟
يأتي الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي وحلفاؤه في السعودية والإمارات على رأس الأنصار الدوليين لتصنيف الإخوان المسلمين على أنها تنظيم إرهابي. ونظراً إلى خوفها من احتمالية صعود أحزاب الإخوان المسلمين إلى السلطة عبر الانتخابات، شنت الحكومات الثلاث حملة قمعية ضد الإسلاميين وضغطت على حلفائها ليحذوا حذوها، بحسب الصحيفة الأميركية.
وتجادل هذه الحكومات بأن الأيديولوجية الإسلامية للإخوان تجعلها تهديداً على فكرة الدولة القومية، ومن ثم تجعلها تهديداً لاستقرار المنطقة. وتجادل أيضاً بأن الإخوان والقاعدة في الأساس جزءٌ من حركة مماثلة؛ نظراً إلى أن كليهما يحمل تصوراً عن المجتمعات التي تستند إلى الإسلام.
وضع البيت الأبيض في عهد ترامب تصنيف الجماعة في عين الاعتبار خلال الأسابيع الأولى لإدارته في 2017، لكنه تخلى عن الفكرة. وفي اجتماع داخل البيت الأبيض منذ ثلاثة أسابيع، استحث السيسي ترامب على تصنيف الجماعة، واتفق ترامب على أنها كانت فكرة منطقية.
أجرت بريطانيا هي الأخرى تحقيقات حول اعتبار جماعة الإخوان تنظيماً إرهابياً، في ظل الضغوط التي مارسها عليها حلفاؤها الخليجيون، لكنها قررت أنها لا ينطبق عليها ذلك.
بحسب مراسل الصحيفة الأميركية، لن ينجح ترامب في تصنيف الإخوان كمنظة إرهابية بل يجب على إدارته أن تعرض دليلاً على أن جماعة الإخوان المسلمين انخرطت في أنشطة إرهابية وتهدد الولايات المتحدة أو مصالحها.
بعد أن تعد هيئات مكافحة الإرهاب أدلة مكتوبة، يجب على وزير الخارجية استشارة وزير العدل ووزير الخزانة قبل إعلان التصنيف. وسيكون لدى الكونغرس الأميركي سبعة أيام لوقفه، ثم سيكون لدى الإخوان المسلمين 30 يوماً للطعن على الحكم في إحدى المحاكم الفيدرالية بواشنطن.
بيد أنه حتى الخبراء الذين يعتبرون أن جماعة الإخوان المسلمين تضمر «نوايا سيئة»، يقولون إنهم لم يروا على الإطلاق أدلة تقنع أي محكمة بأنها جماعة إرهابية.
قال الباحث جوناثان شانزر إن السعوديين والإمارتيين والمصريين «لا يستوعبون دواخل وخوارج النظام الأميركي». يشغل شانزر منصب نائب رئيس البحوث في مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات (Foundation for Defense of Democracies)، التي تنتقد الإخوان دائماً.
تنبأ عمرو دراج، وهو مسؤول سابق في حكومة مرسي يعيش الآن في المنفى بتركيا، بأن أي دعوى قضائية سوف تنتهي بهزيمة ترامب. وقال: «قد يكون التصنيف سيئاً للشرق الأوسط، لكنه سيكون انتصاراً كبيراً للإخوان المسلمين ونصاً واضحاً من إحدى المحاكم بأن الإخوان ليسوا جماعة إرهابية».

الصفحات

اشترك في خدمة الواتساب
إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below