+ A
A -
تتخطى فوائد الساعات الذكية مهمتها الأساسية كإظهار الوقت، أو التاريخ، أو دورات القمر، إذ أصبحت مستشعرات حركةٍ تستطيع من خلالها إحصاء عدد خطواتك، والسعرات الحرارية المحروقة، ومتابعة نبض قلبك.. وبفضل تقنية GPS، بات بإمكان الساعات الذكية قياس الجري الذي تمارسه خارج البيت بدقةٍ كاملةٍ.. بعضها ينقل الإشعارات كالرسائل النصية، والبريد الإلكتروني، ومزيداً من هاتفٍ ذكيٍّ مجاورٍ..
في حالة بعض موديلات ساعة Apple وساعة Samsung Galaxy، تنقل هذه المعلومات حتى حين تترك هاتفك في المنزل.. وهذا مفيدٌ إذا كنت ستذهب للجري ولا تريد أن تحمل ثقل جهازٍ إضافيٍّ.. وبإمكان الساعات الذكية المتقدمة عرض بطاقة صعود طائرتك التالية، وتذكيرك بموعدك القادم، وتنبيهك إذا أفرطت في الجلوس.. وإذا كانت تلك التنبيهات وإحصاءات السعرات الحرارية هي كل ما تريده، فربما لا تحتاج إلا إلى أداة تعقبٍ: الأسورة الأخف، والأرخص، والأكثر نحافةً التي تركز بدرجةٍ أكبر على اللياقة البدنية..
لكن إذا كنت ترغب في شيءٍ يشبه الساعة العادية ولكنه قادرٌ على القيام بمهام أكثر بكثيرٍ، فالساعة الذكية هي الحل.. أهم أنظمة التشغيل هي watchOS (ساعة Apple)، وFitbit OS (ساعتا Fitbit الذكيتان)، وTizen (سامسونغ)، وWear OS من غوغل، وهو نظام التشغيل الذي تستعمله Withings، شركة التكنولوجيا الصحية الفرنسية التي تصنع بعض أرقى الأجهزة المتصلة المتاحة. نستعرض فيما يلي مميزاتها كما عددتها صحيفة The Independent:
«Apple Series 4»
حجم الشاشة: 1.5 بوصة، 1.78 بوصة نظام التشغيل: WatchOS 5 عمر البطارية: من يوم إلى يومين مقاومة للماء؟ أجل بلا شكٍّ، هذه هي أفضل الساعات الذكية الموجودة. لطالما كانت ساعات Apple عظيمةً منذ ساعتها الأولى الصادرة في ربيع عام 2015، ولكن التطور الطارئ على آخر إصداراتها لهو تطورٌ مدهشٌ. التصميم الجديد، والشاشة التي تكاد تغطي وجه الساعة بأكمله، والزوايا المقوَّسة لأجل التلاؤم التام مع الغطاء، والسُّمك الأنحف، والعديد من المزايا الجديدة، جميعها تجعلها هي الساعة المثالية.. يفوق عمر البطارية اليوم الواحد بكثيرٍ، ولكن يُنصَح بشحنها في أثناء الليل على موصِّلها المخصَّص (مع أن شحنها من صفر إلى 100 يستغرق وقتاً قصيراً جداً). ومع تطور ساعة Apple، أصبحت جهازاً أكثر اعتناءً بالصحة. إذ يساعدك نظامٌ بسيطٌ من إكمال حلقاتٍ ملونةٍ على الشاشة على الحفاظ على نشاطك، سواء بالحرص على وقوفك مدة دقيقةٍ على الأقل من كل ساعةٍ، 12 مرةً في اليوم، أو محاولة إكمال الحلقة الخضراء بممارسة تمارين خفيفةٍ مدة 30 دقيقةً.. وإذا كنت تسير بالخارج، تلاحظ الساعة ذلك فوراً وتسألك إذا كنت تريد التعرف على التمرين، في حين تحتاج ممارساتٌ أخرى منك إلى تفعيلها يدوياً، مثل اليوغا والتأمل والعديد من الممارسات الأخرى. ويتم هذا ببساطة، بأن ترفع معصمك وتقول: «ابدأ دورةً خارج المنزل»، على سبيل المثال.. ويرتقي أحدث الموديلات بمتابعة الصحة إلى مستوىً جديدٍ.. فهو قادرٌ على قياس تخطيط دقات القلب، إلا أن هذه الخاصية ليست متاحةً إلى الآن خارج الولايات المتحدة، حيث حازت موافقة إدارة الغذاء والدواء.. ولكن، بإمكان مستشعر السقطات أن يُخطِر خدمات الطوارئ في حال تعثرت في أثناء السير أو الجري وكنت بحاجةٍ إلى النجدة.. ويُخطِرك مراقب ضربات القلب الاعتيادي إذا كان معدل نبضك أعلى من المعتاد.. هناك مئاتٌ من التطبيقات المتاحة، ومنها Apple Pay، أي بإمكانك استخدامها كبطاقةٍ ائتمانيةٍ حرةٍ.. ويوجد عديدٌ من الأحزمة، وجميعها مريحٌ إلى أبعد الحدود، ولكن السيليكون الناعم للحزام الرياضي هو الخيار المفضل لدى الكثيرين.
«Withings Steel HR»
حجم الشاشة: 1.42 بوصة، 1.6 بوصة، نظام التشغيل: Withings، عمر البطارية: 25 يوماً مقاومة للماء؟
أجل تعمل مع هواتف Android وApple تنتمي ماركة Withings إلى شركة تكنولوجيا صحية فرنسية كانت مملوكةً لفترةٍ وجيزةٍ لشركة Nokia وأُعيدَت تسميتها Nokia Health، ولكنها صارت شركةً مستقلةً من جديدٍ. ولا تستعمل ساعاتها الذكية الشاشات الإلكترونية فحسب، عكس كثيرٍ من الساعات المذكورة هنا.. إذ تملك هذه الساعة عقارب حقيقيةً. بينما يتولى قرصٌ ثانويٌّ إحصاء خطواتك وعرض النسبة المئوية للأهداف اليومية التي حققتها. وتوجد دائرة OLED صغيرة لعرض الإشعارات، ونبض القلب، إلخ.. وهي خفيفةٌ ومريحةٌ في ارتدائها حتى في أثناء النوم، وتتمتع بإمكاناتٍ ممتازةٍ في متابعة النوم، إذ تعرف من خلال حركاتك وقت انتقالك من السبات العميق إلى النوم الخفيف، ويمكنها إيقاظك في اللحظة المثالية من دورة النوم، لكي تبدأ يومك شاعراً بالانتعاش.
«Fitbit Versa»
حجم الشاشة: 1.34 بوصة نظام التشغيل: Fitbit OS عمر البطارية: من 3 إلى 4 أيام مقاومة للماء؟ أجل تعمل مع هواتف Android وApple هذه هي ثانية الساعات الذكية من شركة Fitbit المصنِّعة لأدوات تعقب اللياقة، وهي تبدو «أذكى» كثيراً من الساعة الأولى، ساعة Fitbit Ionic.. ونظراً إلى كونها مقدمةً من شركةٍ لأدوات تعقب اللياقة، تركز الساعة على قياس كل مرةٍ تسير فيها وتركض وتسبح، وكثيرٍ من التمارين الأخرى.. ويمكنك أيضاً تخزين الأغاني على الساعة، لكي تستمع إليها بواسطة سماعات Bluetooth.. وتُعَدُّ Versa أيضاً خفيفةً بما يكفي لارتدائها في أثناء النوم، وتتمتع بخصائص جيدةٍ لمتابعة النوم.
«Withings Steel HR Sport»
حجم الشاشة: 1.6 بوصة نظام التشغيل: Withings عمر البطارية: 25 يوماً مقاومة للماء؟ أجل تعمل مع هواتف Android وApple اعتبرها Steel HR بمزيدٍ من المواصفات الرياضية. فهي متاحةٌ فقط بالمقاس الأكبر من مقاسَي Steel HR.. وهي مكتنزةٌ ولكن مريحةٌ وتمتاز بدائرة OLED أحادية اللون المميزة لساعة Steel HR، لعرض معدل نبض القلب وقياساتٍ أخرى.. وهي تملك الآن مستشعراً إضافياً لقياس المعدل المثالي لاستهلاك الأكسجين في أثناء التدريب (VO2 Max). وليست هذه خاصيةً شائعةً بالساعات الذكية، وتسهم في تقييم الساعة لمستوى اللياقة البدنية لمرتديها.. وتُعتبَر مفيدةً على نحوٍ خاصٍّ للرياضيين الملتزمين.
«Apple Series 3»
حجم الشاشة: 1.45 بوصة، 1.65 بوصة نظام التشغيل: Watch OS 5 عمر البطارية: من يوم إلى يومين مقاومة للماء؟ أجل تعمل مع Apple iPhone.. لا تضاهي Series 4 في تقدمها، ولكن ما زال الموديل الصادر عام 2017 ساعةً ذكيةً عبقريةً وطريقةً أرخص ثمناً للتمتع بنظام Apple. وكما هي الحال مع Series 4، ستحتاج إلى iPhone لاستغلالها استغلالاً أمثل، مع أنها نوعان: نوعٌ يعتمد على هاتف iPhone الخاص بك في الاتصالية، ونوعٌ يحمل داخله بطاقة sim (أغلى ثمناً بـ100 جنيه إسترليني -128 دولاراً- وقد يتطلب اشتراكاً من شبكتك).. وهي لا تضاهي Series 4 في سرعتها الصاروخية، ولا يوجد بها مستشعر سقطاتٍ. ويغيب كذلك عن هذا الموديل مقياس تخطيط كهربائية القلب، المتاح فقط في نسخ الولايات المتحدة من Series 4. ولكنها ساعةٌ متقنة الصنع لها مميزاتٌ عديدةٌ.
«Withings Move»
حجم الشاشة: 1.45 بوصة نظام التشغيل: Withings عمر البطارية: 18 شهراً مقاومة للماء؟ أجل تعمل مع هواتف Android وApple.. أُعلِن حديثاً عن آخر ساعات Withings وهي متاحةٌ للحجز، لتصلك خلال الأسابيع القادمة.. ولا تقتصر مزاياها على رخصها الشديد فحسب، بل إنها رائعة المظهر وتأتي بعدة ألوانٍ زاهيةٍ. وعمر بطاريتها هو الأفضل اختباراً -18 شهراً- لأنها تستعمل خليةً غير قابلةٍ للشحن.. ولاحظ أنها نظراً إلى كونها مقاومةً للماء، تنصح Withings باستبدالها على يد شخصٍ محترفٍ، كصائغٍ على سبيل المثال.. يمكنك اختيار لون القرص، ووجه الساعة، وغطاءها، وسوارها.. وسيصدر مزيدٌ من الألوان في وقتٍ لاحقٍ من العام الجاري (2019). وهي تتمتع بالقرص الثاني المميز لمنتجات الشركة لأجل متابعة خطواتك، ولكنها تفتقر إلى شاشة إشعارات OLED الموجودة لدى الموديلات الأغلى ثمناً.. رغم ذلك، فهي خيارٌ ممتعٌ جداً.
«Samsung Galaxy»
حجم الشاشة: 1.2 بوصة، 1.3 بوصة نظام التشغيل: Tizen OS عمر البطارية: يصل إلى 4 أيام مقاومة للماء؟ أجل تعمل مع هواتف Android وApple. تتميز شاشة الوجه الدائري لساعة Samsung Galaxy بجودةٍ عاليةٍ في التصميم، إلى حد أنها تشبه عقارب حقيقةً تدقُّ. ما يفرق هذه الساعة عن غيرها هو إطارها الدوار، فهي طريقةٌ ذكيةٌ للتفاعل مع القوائم والشاشات الأخرى من خلال لفِّ الإطار الخارجي للتنقُّل بينها، غير أنه يحمي زجاج الساعة، لأنه يبرز فوقه. ومثل ساعة Apple، يمكنك شراء موديل يحمل بداخله بطاقة sim افتراضية، لكيلا تحتاج إلى هاتفٍ ذكيٍّ معك للاتصال بالإنترنت أو إجراء المكالمات، ويقتصر هذا في بريطانيا على شركة EE لخطوط الهواتف المحمولة.. وتحتوي الساعة على خاصية متابعة النوم، ولكن قد تجد صعوبةً بارتدائها في أثناء النوم؛ نظراً إلى ثقلها واكتنازها.
«Fitbit Ionic»
حجم الشاشة: 1.42 بوصة نظام التشغيل: Fitbit OS عمر البطارية: 4 أيام مقاومة للماء؟ أجل تعمل مع هواتف Android وApple ساعة Ionic هي أغلى ثمناً من Versa وتقلُّ عنها جاذبيةً، في أعين الكثيرين.. ولكنها ذات قدراتٍ أعلى، من ناحية احتوائها على رقاقة GPS، لكي تستطيع الجري بالخارج دون هاتفك الذكي وتعطيك رغم هذا تسجيلاً عالي الدقة لتمرينك.. وعمر البطارية كذلك أفضل، إذ تدوم 5 أيامٍ بدلاً من 4.. فإذا كنت معجباً بالتصميم ومن ممارسي رياضة الجري، فعليك باختيار هذا الموديل من Fitbit. أما المستخدمون الآخرون، فسيحبذون على الأرجح Versa الأرخص والأكثر أناقةً.
«Samsung Gear Fit2 Pro»
حجم الشاشة: 1.5 بوصة نظام التشغيل: Tizen OS عمر البطارية: يومان مقاومة للماء؟ أجل تعمل مع هواتف Android وApple إذا كنت من المعجبين بتصميم أدوات تعقّب اللياقة، بشاشةٍ عادةً ما تكون طويلةً ورفيعةً منسجمةٍ مع الحزام، ولكن بمزيدٍ من المطاوعة، فإن ساعة Gear Fit2 Pro خيارٌ جذابٌ.. إذ تمتاز بشاشة OLED ساطعةٍ وبراقةٍ، حتى في ضوء الشمس.. وشعورها مريحٌ على المعصم، ولنسختها الحمراء والسوداء جمالٌ خاصٌّ.. من بين تطبيقاتها MapMyRun، وMyFitnessPal وEdomondo، لتشجيعك على رفع لياقتك، في حين بإمكان تطبيق Spotify تشغيل الموسيقى المطلوبة لإلهامك. ومن القدرات الإضافية لساعة Gear Fit2 Pro تقنية GPS، ومراقبٌ لضربات القلب، ومقاومةٌ للماء حتى عمق 50 متراً. بجانب أن سعرها مميزٌ منذ تخفيضه حديثاً بقيمة 64.34 دولاراً.
«Garmin Vivomove HR»
حجم الشاشة: 1.65 بوصة نظام التشغيل: Garmin OS عمر البطارية: 5 أيام مقاومة للماء؟ أجل تعمل مع هواتف Android وApple مثلها مثل Withings Steel HR، هذه ساعة عقارب حقيقية، ولكن يملك الجزء السفلي من الوجه هنا شاشةً خفيةً للإشعارات. وبسبب اهتمام شركة Garmin بالصحة، هناك أدواتٌ لمتابعة الصحة تراقب مستوى ضغطك النفسي طوال اليوم، وتقدم مؤقتاً للاسترخاء إذا احتجت إليه.. بالإضافة إلى أن مراقب ضربات الفعل نشطٌ على الدوام، وهو ما يوفِّر دقةً استثنائيةً.. ويمكنك ارتداؤها في أثناء السباحة، لأنها مقاومةٌ للماء وتتابع الخطوات، والسعرات الحرارية، والمسافة، والمزيد. وعمر بطاريتها 5 أيامٍ مع تفعيل خصائص مثل مراقب ضربات القلب، ولكنه يطول بإغلاقها.
الحكم النهائي
تزداد الساعات الذكية تنوعاً وينمو تركيزها على أن تكون أدواتٍ متقدمةً، لتعقب اللياقة ذات إشعاراتٍ إضافيةٍ.. من السهل أن نقول إن ساعة Apple Series 4 هي الفائزة هنا، بفضل تصميمها العبقري، وأدائها القوي، وواجهتها سهلة الاستخدام. ساعة Samsung Galaxy هي الأخرى مثيرةٌ للإعجاب بشدةٍ، ولكن يأتي التوازن الحقيقي بين القيمة والابتكار من ساعات Withings بعقاربها وتصميمها الظريف.
copy short url   نسخ
20/06/2019
2494