الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  وفاة مرسي.. مصر تفقد أول رئيس منتخب ديمقراطياً

وفاة مرسي.. مصر تفقد أول رئيس منتخب ديمقراطياً

وفاة مرسي.. مصر تفقد أول رئيس منتخب ديمقراطياً

القاهرة- وكالات- فقدت مصر، أمس، الاثنين، الرئيس محمد مرسي، أول رئيس منتخب ديمقراطياً في تاريخ مصر، وذلك أثناء حضوره جلسة محاكمته في هزلية قضية «التخابر مع حماس»، حيث طلب الرئيس الكلمة من القاضي، وقد سمح له بالكلمة، وعقب رفع الجلسة أُصيب بنوبة إغماء توفي على إثرها.
وأعلن التليفزيون الرسمي المصري عن وفاة الرئيس المصري المنتخب ديمقراطياً محمد مرسي عن (67) عاماً، أثناء حضوره جلسة محاكمته، وقال إن مرسي تعرض لنوبة إغماء بعد جلسة المحاكمة توفي على إثرها.
وأشار التليفزيون المصري إلى أن مرسي وخلال المحاكمة «طلب من القاضي الحديث وبعد رفع الجلسة أصيب بنوبة إغماء توفي على إثرها».
ولفتت صحف مصرية إلى أنه تم نقل الجثمان إلى المستشفى..
وأعلنت وزارة الداخلية المصرية حالة الاستنفار القصوى في البلاد.
وكانت محكمة جنايات القاهرة أجلت جلسة محاكمته المقررة أمس الأول، الأحد، إلى يوم أمس، الاثنين، وتنظر المحكمة في إعادة محاكمة 22 من قيادات وأعضاء جماعة الإخوان المسلمين، يتقدمهم مرسي والمرشد العام للجماعة محمد بديع.
ومرسي هو الرئيس الخامس لجمهورية مصر العربية والأول بعد ثورة 25 يناير 2011 وهو أول رئيس مدني منتخب ديمقراطياً للبلاد، وقد مثل فوز مرسي بالرئاسة عقب الثورة المصرية ضمن ثورات الربيع العربي عام 2011 تحولاً كبيراً في المسار السياسي في مصر، فقد شهدت مصر ثورة تاريخية احتشد خلالها ملايين المصريين للوقوف وراء مطلب الديمقراطية؛ حيث مثل ميدان التحرير في قلب القاهرة وقتها موقعاً رئيسياً لالتقاء إرادة المصريين في مطلب التحول نحو نظام ديمقراطي وأعقبت الثورة انتخابات حرة ونزيهة فاز فيها مرسي بالرئاسة.
وعلق أحمد، نجل أول رئيس مدني منتخب في تاريخ مصر الحديث، على خبر إعلان وفاة والده.
وقال أحمد مرسي عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: «أبي عند الله نلتقي».
وأشاد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالرئيس المصري السابق محمد مرسي، وقال أردوغان لمجموعة من الصحفيين: «رحم الله شهيدنا وشقيقنا مرسي»، في الوقت ذاته قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو: «إن الأمة لن تنسى المواقف المشرّفة لمحمد مرسي».
إلى ذلك أعرب نائب رئيس حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، نعمان قورتولموش، عن خالص تعازيه للشعب المصري بوفاة رئيسه السابق محمد مرسي.
جاء ذلك في تغريدة نشرها قورتولموش على حسابه في موقع توتير. وأضاف قورتولموش: «أدعو الله أن يتقبل محمد مرسي المنتخب بالأصوات الشرعية للشعب المصري، في الشهداء». وتابع: «أدعو الله أن يجعله جار سيد الشهداء حمزة وعلي والحسين رضوان الله عليهم»، معزياً «الشعب المصري والأمة» بوفاة مرسي. كما أعربت الأمم المتحدة عن خالص تعازيها لعائلة ومحبي الرئيس المصري السابق محمد مرسي.. جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة استيفان دوغريك، بالمقر الدائم للمنظمة الدولية بنيويورك.
ورداً على أسئلة الصحفيين بشأن إعلان التليفزيون الرسمي المصري خبر الوفاة، قال دوغريك: «نقدم خالص تعازينا لعائلة مرسي ولمحبيه».
إلى ذلك قالت منظمة هيومن رايتس ووتش على تويتر: «إن وفاة محمد مرسي أمر فظيع ولكنها كانت متوقعة نظراً لفشل الحكومة المصرية في السماح له بالعناية الطبية الكافية».
نبذة عن الرئيس المصري السابق محمد مرسي
- تولى الرئيس المصري السابق محمد مرسي سدة الرئاسة عام 2012 بعد أول انتخابات شهدتها مصر عقب الإطاحة بنظام حسني مبارك، ليكون الرئيس الأول بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير2011، والرئيس الخامس الذي يتولى سدة الحكم في مصر.
ولم يستمر مرسي في الحكم إلا نحو عام لتتم الإطاحة به بعد أحداث 30 يونيو في مصر 2013.
حياته:- ولد في 20 أغسطس 1951 في قرية العدوة بمحافظة الشرقية ونشأ وسط عائلة بسيطة؛ إذ كان والده فلاحا فيماً كانت أمه ربة منزل، تزوج عام 1978 وله خمسة أولاد وثلاثة من الأحفاد.
كان يسكن في التجمع الخامس في القاهرة.
* المؤهلات العلمية: انتقل إلى القاهرة للدراسة الجامعية بكلية الهندسة 1970-1975. وتخرج في الجامعة بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف وعين معيداً بها، وسافر إلى الولايات المتحدة عام 1978 للعمل وإكمال الدراسة وحصل على الماجستير في الطاقة الشمسية عام 1978 ثم حصل على الدكتوراه عام 1982 في حماية محركات مركبات الفضاء.
وشارك مرسي في انتخابات الرئاسة المصرية عام 2012 مرشحاً عن حزب الحرية والعدالة (الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين في مصر). وكان الحزب قد أعلن في 7 أبريل 2012 عن ترشيحه لمرسي بشكل احتياطي بينما كان المرشح الفعلي للحزب خيرت الشاطر، الذي استبعدته لجنة الانتخابات الرئاسية لاحقاً لأسباب قانونية، وبالتالي أصبح مرسي المرشح الرسمي للحزب والجماعة.
وخاض مرسي انتخابات الرئاسة ببرنامج «مشروع النهضة» الذي مثل برنامجه الانتخابي.

الصفحات

اشترك في خدمة الواتساب
إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below