الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  «الرياضيات».. سهل للأدبي ومتوسط للعلمي

«الرياضيات».. سهل للأدبي ومتوسط للعلمي

«الرياضيات».. سهل للأدبي ومتوسط للعلمي

كتب- محمد الجعبريأدى طلاب الشهادة الثانوية العامة ثالث اختباراتهم لنهاية الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2018-2019م، وكان في مادة الرياضيات المستوى المتقدم لطلاب المسارات العلمية والرياضيات المستوى التأسيسي لطلاب المسارات الأدبية.
وقد تباينت ردود أفعال الطلاب تجاه أسئلة الاختبار بين من يعتبره سهلا جدًا (طلاب الشعب الأدبية) ومن يعتبره متوسط المستوى (طلاب الشعب العلمية)، وقد جاءت أسئلة الاختبار في 9 أسئلة منها سؤال اختيار من متعدد اشتمل على 10 نقاط بينما جاءت الأسئلة المقالية في 8 أسئلة لتكون درجات الاختبار كله من 60 درجة وقد اشتكى طلاب العلمي من ضيق الوقت كونه يشمل إجابة 60 نقطة في ساعتين ونصف.
من جانبه قال السيد عبدالله علي الكواري مدير مدرسة حسان بن ثابت الثانوية إن الاختبارات كانت في الرياضيات لطلاب الثانوية العامة والفيزياء لطلاب العاشر والحادي عشر، حيث كان الاختبار في مستوى الطالب المتوسط، كما راعت الأسئلة الفروق الفردية والعمق المعرفي للطلاب، وقد عملت المدرسة خلال الفترة الماضية على تهيئة الطلاب لتلك الاختبارات من حيث حصص المراجعة التي يتم تنظيمها بشكل دوري قبل كل مادة.
وأشار الكواري إلى أن المدرسة يدرس بها أكثر من 550 طالبا بجميع الصفوف الدراسية، حيث يوجد 22 طالبا في كل لجنة والحرص على وجود المسافات الكافية بين الطلاب، هذا بخلاف عدد 50 طالبا بالمنازل والذين يقومون بأداء اختباراتهم داخل لجان المدرسة، كذلك 20 طالبا من طلاب الدعم بالمستوى الثالث والذين يتم توفير لجان خاصة لهم مع ناسخ وقارئ.
وأوضح أن المدرسة لم تشهد نسب غياب إلا من ستة طلاب انقطعوا عن الاختبارات وذلك لإعادة السنة لتحسين المجموع، وذلك لما حققوه في الفصل الدراسي الأول من درجات غير جيدة، لافتاً إلى أن المدرسة لم تشهد أي حالات غش، وذلك نتيجة التنبيهات التي قامت بها إدارة المدرسة على جميع الطلاب قبل بداية الاختبارات والتعريف باللوائح والقوانين المنظمة لعملية الاختبارات، والتأكيد على عدم التساهل في حالة ضبط أي حالة غش بين طلاب جميع الصفوف الدراسية.
وعن النتائج قال مدير مدرسة حسان بن ثابت إن المدرسة تقوم فور انتهاء الطلاب من الاختبارات بإرسال كراسات إجابات الطلبة إلى كنترول الثانوية العامة، والذي يقوم بدوره بالتصحيح مباشرة، حيث لفت إلى أنه يتوقع أن تكون نتائج الثانوية العامة لهذا العام متميزة وتتوافق مع جميع توقعات العاملين في المدارس، وذلك نتيجة الجهود التي بذلت من الأطقم التدريسية والطلاب منذ بداية العام الدراسي، كما أكد على أن نتائج اختبارات فصول النقل «العاشر والحادي عشر» متميزة ونسب النجاح مرتفعة، حيث تقوم إدارة المدرسة بالتصحيح فور انتهاء الطلاب من الاختبارات، مشيراً إلى ان المصححين من خارج المدرسة كما ان رئيس الطاولة لكل مادة من داخل المدرسة.
وفي ذات الإطار قال الدكتور وليد عبسي كردي النائب الأكاديمي لمدرسة حسان بن ثابت ان الاختبارات تسير وفق القواعد التي وضعتها وزارة التعليم من حيث اللوائح المنظمة، مشيراً إلى أن المدرسة تعمل في تناغم شديد بين الأطقم التدريسية والإدارية وذلك لصالح الطلاب والعمل على رفع المستوى الأكاديمي لهم وزيادة التحصيل العلمي قبل الاختبارات، من خلال الحصص الاثرائية وفصول التقوية والمراجعات المستمرة، وهو ما انعكس على أداء الطلاب في اختباراتهم.
وأضاف أن المدرسة تقوم بعمل برنامج أكاديمي متميز للطلاب تحت مسمى «أنت تسأل ونحن نجيب»، ويتم تنظيم البرنامج في الفرصة المدرسية حيث يتجمع الطلاب حول المعلمين الذين يقومون بالإجابة على جميع أسئلة الطلاب، بحيث إنه يتم تخصيص يوم لكل مادة، كما تم العمل على محاضرات توعوية للطلاب بكيفية الاستذكار وتنظيم الوقت للاختبارات.
وفى الجانب الطلابي، فقد رأى الطالب عبدالله سيف الخلف –بالصف الثاني عشر– أن الاختبار جاءت أسئلته سهلة وبسيطة ولم يكن بالاختبار أي غموض سوى سؤال في الاحتمال وسؤال في الجبر (المعادلات اللفظية) الذي جاءت أسئلتهم غامضة وصعبة بينما باقي الاسئلة كان سهلاً وبسيطًا مثل الأسئلة الموضوعية التي جاءت سهلة وبسيطة ومباشرة وخلت من الغموض.
وفي سياق متصل يرى الطالب محسن العنزي بالصف الثاني عشر أن الاختبار كان طويلًا جدًا خاصة الأسئلة المقالية بينما جاءت الأسئلة الموضوعية (10 نقاط) سهلة وبسيطة ومباشرة وغير معقدة ومنها أسئلة نواتج المعادلات التي جاءت سهلة ومباشرة.
ويرى الطالب خليفة الكواري بالصف الثاني عشر أن اختبار الرياضيات جاء مشابها للاختبارات التجريبية الموجودة على موقع الوزارة ومما سبق دراسته وخلا من الغموض عدا بعض الاسئلة المقالية المتعلقة بنواتج أسئلة الاحتمال وكانت أسئلة الاختيار من متعدد سهلة وبسيطة ومباشرة.
وأكد الطالب فيصل قدير الجابري بالصف الثاني عشر أدبي أن اختبار الرياضيات جاء متميزا ولم يخرج من الكتاب المدرسي، واكد على ان اسئلة اختبار الرياضيات سواء المقالية أو الاختياري من متعدد في مستوى الطالب المتوسط، حيث بإمكان الطلاب الذين اجتهدوا في الدراسة والمذاكرة أن يحققوا الدرجات النهائية في المادة.
ويرى الطالب علي عبدالقادر السوج بالصف الثاني عشر مسار هندسة أن أسئلة الاختبار جاءت في معظمها سهلة وبسيطة وخالية من الغموض، عدا 4 أسئلة مقالية كانت صعبة بعض الشيء، مشيراً إلى أنه سيحقق درجة عالية في الاختبار وسيعمل على تحقيق درجة متميزة يستطيع من خلالها الالتحاق بالجامعة التي يرغب في دراستها.
وأضاف الطالب خليفة سعيد باشا أن الاختبار جاء سهلا ومباشرا وتطبيقا مباشرا للمعايير السابق دراستها، عدا بعض الأسئلة المقالية التي جاءت صعبة بعض الشيء ويوجد منها الكثير المخصص للطلاب المتميزين علمياً وهي وحدة الاحتمالات، مشيراً إلى أن مادة الرياضيات مادة متميزة ويستطيع من خلالها أن يحقق درجة عالية، وهذا هو الفرق بين الرياضيات وباقي المواد الأدبية.
طلاب النقل
كما أدى طلاب صفوف النقل (العاشر والحادي عشر) اختبارات الفيزياء حيث جاءت أسئلة الاختبار في 9 أسئلة منها سؤال اختيار من متعدد (10 نقاط)، و8 أسئلة مقالية شملت أجزاء المادة ووحداتها وكانت الأسئلة سهلة ومتوسطة المستوى وراعت مستويات جميع الطلاب.
حيث قال الطالب تميم عبدالله الشرشني بالصف العاشر، إن اختبار الفيزياء راعى جميع المستويات الطلابية، وكان في متناول الجميع، ولكن كانت هناك أسئلة مخصصة للطلاب المتميزين علمياً وانحصرت في الأسئلة المقالية التي تحتاج إلى مهارات التفكير العليا، كما انها من نوعية الأسئلة التي تم التدريب عليها أثناء الدراسة والمراجعات ولكن مع اختلاف الأرقام، لافتاً إلى أن باقي الاختبار كان سهلا ومتوسط المستوى.د. وليد عبسي: برامج أكاديمية لرفع المستوى الطلابي أثناء الاختبارات

الصفحات

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below